أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. أجواء صيفية مبكرة حارة نسبياً ودرجات الحرارة نحو تسجيل أرقام قياسية!

“توقعات الطقس في سوريا”.. أجواء صيفية مبكرة حارة نسبياً ودرجات الحرارة نحو تسجيل أرقام قياسية!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت معظم نماذج الطقس العالمية بالإضافة إلى العديد من المواقع المختصة بمتابعة حالة الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام أن المنطقة على موعد مع منخفضين خماسيين خلال الأيام القليلة المقبلة تزامناً مع ارتفاع كبير سيطرأ على درجات الحرارة.

وأشارت المواقع ومعظم المختصين برصد الأحوال الجوية في سوريا إلى أن الأجواء الدافئة المستقرة والمشمسة ستسيطر على المنطقة طيلة أيام الأسبوع القادم مع إمكانية تحول الجو إلى غائم بسحب مرتفعة سديمية مغبرة فوق بعض المناطق.

وأفاد الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” في منشور له على صفحته الرسمية في موقع “فيس بوك”، بأن البلاد ستتأثر بمنخفضين خماسيين حتى العاشر من شهر أبريل/ نيسان الجاري.

وأوضح “كيلاني” أن الأجواء الصيفية المبكرة الحارة نسبياً ستسيطر على منطقتنا بشكل عام، لاسيما في ذروة المنخفضين.

وبيّن أن ذروة موجة الحر الأولى ستكون يومي السبت والأحد 2 و 3 من شهر نيسان، فيما ستكون ذروة الحر الثانية يومي الجمعة والسبت 8 و 9 من شهر نيسان الحالي.

ورجح “كيلاني” أن تتخطى درجات الحرارة حدود الـ 30 درجة مئوية، لافتاً أن درجات الحرارة ربما ترتفع لتسجل أرقاماً قياسية في الارتفاع وأعلى بكثير من المعدلات لمثل هذه الفترة من السنة، خاصةً في الموجة الثانية.

ولفت إلى أن درجات الحرارة عادةً ما تكون مع بداية شهر نيسان بين حدود الـ 22 والـ 25 درجة مئوية، إلا أنها هذا العام ستكون أعلى من المعدل بنحو 6 – 13 درجة مئوية.

وحول أسباب تعرض سوريا ومنطقة شرق المتوسط لموجة الحر، أوضح “كيلاني” أن ذلك سببه حالة تطرفية طقسية حرارية تضـ.ـرب أوروبا عبر نزولات قطبية شديدة البرودة على غرب أوروبا حتى منطقة غرب البحر المتوسط بداية هذا الشهر في وقت غير طبيعي من فصل الربيع.

وفي التفصيلات، أشار المتنبئ الجوي إلى أن البلاد ستتأثر يومي السبت والأحد بمنخفض خماسيني قادم من مصر إلى الأردن وصولاً إلى المنطقة الجنوبية من سوريا.

وذكر “كيلاني” أن الأجواء ستكون غائمة جزئياً إلى كلياً سديمية مع غبار عالق بالأجواء خفيف الكثافة، مع رياح خفيفة السرعة.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة، نوه المتنبئ الجوي إلى أن بيانات اليوم تشير إلى ارتفاع كبير على الحرارة بمعدل من 3 إلى 5 درجات مئوية، لافتاً أن ذروة الارتفاع ستكون يوم الأحد، مرحجاً أن تصل درجات الحرارة في المنطقة الشرقية من البلاد لحدود الـ 35 درجة.

وأفاد “كيلاني” أن درجات الحرارة من المرجح أن تعود للانخفاض لتصبح قريبة من معدلاتها السنوية يومي الاثنين والثلاثاء، وذلك بفعل تقدم ضغط جوي مرتفع معتدل الحرارة من وسط المتوسط ليعمل على دفع الأجواء السديمية وانحسار موجة الحر الأولى.

اقرأ أيضاً: ارتفاع قياسي بمعدلات التضخم في سوريا وحديث عن انخفاض كبير قادم بقيمة الليرة السورية

أما بالنسبة لموجة الحر الثانية وطقس نهاية الأسبوع المقبل، فأشار “كيلاني” إلى أن الأجواء الحارة ستعود في جولة جديدة أيام الخميس والجمعة والسبت 7 و 8 و 9 من الشهر الحالي.

ونوه أن الأجواء ستكون سديمية مغبرة مع ارتفاع درجات الحرارة أعلى من المعدل من 5 إلى 12 درجة، مشيراً إلى أن الحرارة من المتوقع أن تتراوح بين 30 والـ 35 درجة، وربما تتجاوز حدود الـ 36 درجة في بعض المناطق شرق البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: