أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن مقاربة أمريكية أوروبية جديدة بشأن سوريا ودور مختلف للمعارضة السورية!

مصادر تتحدث عن مقاربة أمريكية أوروبية جديدة بشأن سوريا ودور مختلف للمعارضة السورية!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر صحفية عن وجود مقاربة أمريكية أوروبية جديدة بشأن سوريا وخطة سيتم العمل على تنفيذها في المرحلة القادمة بخصوص الملف السوري من شأنها قطع الطريق على المساعي التي تقودها روسيا لفـ.ـرض حل يحقق مصالحها ومصالح النظـ.ـام السوري وإيـ.ـران.

وبحسب التقارير فإن المقاربة الأمريكية الأوروبية الجديدة تعتمد بالدرجة الأولى على التعامل بطريقة مختلفة مع المعارضة السورية وإعادة توجيهها وتصويب أهدافها بما يضمن عدم قدرة روسيا ونظام الأسد على تنفيذ خططهم الرامية لعرقلة مسار العملية السياسية للملف السوري.

وضمن هذا السياق، نشر موقع “عربي 21” تقريراً مطولاً سلط خلاله الضوء على المقاربة الجديدة بشأن سوريا، حيث نقل الموقع عن الباحث السوري “فراس علاوي”، تأكيده وجود مقاربة أمريكية أوروبية بخصوص الملف السوري.

ورجح “علاوي” أن تكون المقاربة مبنية على التعامل والتواصل مع المعارضة السورية، مشيراً إلى أن مباحثات موسعة جرت حول هذا الأمر خلال اللقاءات بين مبعوثي الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبية والأمم المتحدة من جهة، وممثلي “هيئة التفاوض” من جهة أخرى.

وقال الباحث: “يبدو أن هنـ.ـاك صياغة جديدة للمعـ.ـارضة السورية، وتحديداً لجهة العـ.ـلاقة بين المعارضة السيـ.ـاسية المدعومة من تركيا، وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” الكردية المدعومة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي.

من جانبه، أشار الباحث في مركز جسور للدراسات “وائل علوان” إلى أن يرى بأن مسار التقارب وإعادة العلاقات بين تركيا والنظام السوري قد حـــ.ـرض المجتمع الدولي والدول الكبرى المعنية بالملف السوري إلى تحريك هذا الملف وإعادة الاهتمام بما يجري في سوريا.

ولفت “علوان” إلى أن الاجتماعات الأخيرة التي جرت بين وفد “هيئة التفاوض” يدل على أن المجتمع الدولي بحاجة لتحريك الملف السوري في ضوء عدم وجود أي تقدم في مسار العملية السياسية لهذا الملف.

ونوه الباحث إلى أن السؤال الأكثر إلحاحاً هو من الجـ.ـهـ.ـة التي تمـ.ـثـــ.ـل المعارضة السورية، وهذا ما يجعـ.ـلـ.ـنا أمام احتمالية تفـ.ـكـ.ـيك وتجميع المعارضة، على حد قوله.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه تسريبات صحفية وجود العديد من الطروحات الدولية لحلول جزئية محلية أقرب للحكم الذاتي في المنطقة الشمالية والجنوبية من سوريا.

ولفتت التقارير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحشد حلفائها من أجل تنفيذ الخطة الجديدة بحيث يتم قطع الطريق أمام روسيا التي تسعى لفرض حل جديد يحقق مصالحها ومصالح رأس النظام السوري “بشار الأسد” والجانب الإيراني.

كما أشارت التقارير إلى أن واشنطن تحاول إقناع تركيا بالانضمام إلى الخطة الجديدة عبر تقديم ضمانات وتعهدات تتعلق بالمخاوف الأمنية التركية بخصوص حدودها الجنوبية مع سوريا.

اقرأ أيضاً: روسيا توجه طلباً عاجلاً لأمريكا بخصوص الملف السوري وتكشــ.ـف عن أهدافها القادمة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المحللين والمراقبين كانوا قد أشاروا إلى أن المرحلة القادمة في سوريا من المرجح أن تحمل في طياتها تطورات كبرى.

ووفقاً للمحللين فإن ما سيحدث خلال الربع الأول من العام الجاري على الصعيد السياسي في سوريا سيرسم ملامح الحل النهائي في البلاد إلى حد كبير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: