أخر الأخبار

الجمعية الفلكية السورية تشرح تفاصيل ظاهرة اصطفاف الكواكب النادرة ومدى تأثيرها على الأرض

الجمعية الفلكية السورية تشرح تفاصيل ظاهرة اصطفاف الكواكب النادرة ومدى تأثيرها على الأرض

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت الجمعية الفلكية السورية عن تفاصيل ظاهرة اصطفاف الكواكب النادرة ومدى تأثيرها على كوكب الأرض، وذلك بعد أن ربطها البعض بحدوث الزلازل والكوارث الطبيعية، حيث بدأ الكثير من الناس يتخوفون عن حدوث بعض الظواهر الكونية والفلكية.

وضمن هذا السياق، شرح “د.محمد العصيري” رئيس الجمعية الفلكية السورية في حديث لوسائل إعلام محلية تفاصيل ظاهرة اصطفاف الكواكب النادرة التي شوهدت في سماء المنطقة العربية ومعظم الدول الواقعة شمال خط الاستواء خلال الساعات الماضية.

وأوضح رئيس الجمعية في أنه في البداية وعند الحديث عن ظاهرة اصطفاف الكواكب لابد من التفريق بينها وبين ظواهر اصطفاف أخرى للكواكب، على حد وصفه.

وبيّن أن ظاهرة اصطفاف الكواكب العظيم تحدث حيت تصطف سبعة أو ثمانية كواكب في خط مستقيم واحد، في حين أن ظاهرة اصطفاف الكواكب العادية تحدث عندما تصطف ثلاثة كواكب أو أكثر في خط مستقيم واحد في السماء وتكون مشاهدة بالعين المجردة.

وحول الظاهرة التي شوهدت في سماء المنطقة العربية خلال الساعات القليلة الماضية، أشار “العصيري” إلى أن الظاهرة حدثت قبل ولادة هلال شهر ذي الحجة، وقد اصطفت 6 كواكب بشكل متسلسل وبخط مستقيم واحد.

وأضاف أن القمر ظهر في الأفق الشرقي وتلاه 3 كواكب هي زحل والمريخ والمشتري والزهرة قريباً من وهج الشمس، الأمر الذي يحول دون رؤيته بالعين المجردة، فضلاً عن عدم إمكانية رؤية كواكب أورانوس ونبتون.

كما لفت إلى أن كوكب عطارد كان من بين الاصطفاف، حيث لم تكن رؤيته واضحة بسبب قربه من الشمس، في حين ظهر كوكب الزهرة قبل شروق الشمس بحوالي 30 دقيقة، إلا أن وهج الشمس حال دون رؤيته بالعين المجردة.

ونوه إلى أن الكواكب الخمسة التي اصطفت بخط مستقيم وشوهدت في سماء المنطقة العربية عادةً مت تصطف بشكل نظري كل 20 سنة، بينما تصطف 6 كواكب مرة واحد خلال حياة الإنسان، نظراً لأنها ظاهرة تتكرر كل 60 ستة بشكل تقريبي.

اقرأ أيضاً: آخر صيحات الاقتصاد السوري.. سحب أموال السوريين من تحت البلاطة لإنعاش الليرة السورية

وحول الشائعات التي تربط ظواهر الاصطفاف بحدوث الزلازل والبراكن، أكد العصيري أن تلك الإدعاءات لا أساس لها من الصحة، مشيراً أنها ظاهرة طبيعية ومتكررة لا تدعو للقلق.

وختم “العصيري” حديثه موضحاً أن ظواهر الاصطفاف تحدث نتيجة دوران تلك الكواكب حول الشمس، الأمر الذي يجعلها تبدو مصطفة في السماء بخط مستقيم واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: