أخر الأخبار

“التوقيت له دلالات كبيرة”.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل هامة حول سـ.ـبب تعيين بشار الأسد لوزير الدفاع الجديد!

“التوقيت له دلالات كبيرة”.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل هامة حول سـ.ـبب تعيين بشار الأسد لوزير الدفاع الجديد!

 طيف بوست – فريق التحرير

 أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد” يوم أمس قراراً مفاجئاً نص على تعيين وزير دفاع جديد، الأمر الذي فتح الباب أمام العديد من التساؤلات والتكهنات حول الأسباب التي دعت “الأسد” لاتخاذ القرار بشكل مفاجئ وفي هذا التوقيت بالتحديد.

وحول هذا الموضوع نشرت منصة “كلنا شركاء” التي يديرها الإعلامي المعارض المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية “أيمن عبد النور” تقريراً مطولاً سلط من خلاله الضوء على قرار تعيين اللواء “علي محمود عباس” وزيراً جديداً للدفاع بدلاً عن العماد “علي أيوب.

واستهلت المنصة تقريرها بالحديث عن معلومات حصلت عليها من داخل العاصمة السورية دمشق، تفيد بأن نظام الأسد كان يعرف منذ فترة أن مقالاً سيصدر وسيتضمن الفيديو المشهور عن مـ.ـجـ.ـزرة “حي التضامن” بدمشق، لذلك أعد خطة لمواجهة تبعية هذا الحدث.

وأشارت المنصة إلى أن “الأسد” طلب من وزارة العدل تحضير قانون “تجـ.ـريم التعـ.ـذيب”، وتم الاستعجال بشكل كبير في اصدار القانون.

ونوهت المنصة إلى أن قرار تعيين وزير الدفاع الجديد يحمل في طياته أبعاداً أخرى، مشيرة إلى حضور من سيخلف وزير الدفاع “العـ.ـلوي” العماد علي أيوب، وهو اللواء “السـ.ـني” علي محمود عباس الذي ينحدر من ريف دمشق.

وأوضحت أنه تم تعيين “علي محمود عباس” رغم وجود عدد من الضباط ممن هم بنفس قدمه، ولكنهم ينتمون للطـ.ـائفة العلـ.ـوية، بالإضافة إلى أنه حديث العهد في هيئة الأركان.

وبينت أنه تم اختيار وزير الدفاع الجديد الذي كان يعمل في السابق في كلية الدفـ.ـاع الوطـ.ـني والجميع يعرفه بأنه شخص بسيط ليس له حيـ.ـثية كبيرة بالجـ.ـيش أو الفكر العسكـ.ـري.

ولفتت أن وزير الدفاع الجديد كان يقوم بمهام عادية وبسيطة من بينها تسليم المحاضرين الضيـ.ـوف مكافآتهم المـ.ـالية باليد, كما لم يتم ترفيـ.ـعه لرتبة عمـ.ـاد وسينتظر بتسميته كنـ.ـائب لرئيس مجـ.ـلس الوزراء فتـ.ـرة، كما فعل مع وزير الدفـ.ـاع السابق الذي انتظر عامين حتى تم ترفيعه.

وأشار تقرير “كلنا شركاء” إلى أن توجه نظام الأسد في الوقت الحالي لتعيين وزير دفاع سـ.ـني ضعيف ليس لديه مكانة في الجـ.ـيش، وإبعاد هذا المنصب عن أبناء الطـ.ـائفة العلــ.ـوية بنفس الوقت، سيتبعه بث شائعات بأن “بشـ.ـار الأسد” مستـ.ـاء ومنزعج من فيديو “مـ.ـجـ.ـزرة حي التضامن”، ولذلك اتخذ قراراً بإقالة وزير الدفاع “علي أيوب”.

وأوضح التقرير أن “علي أيوب” كان رئيس أركان وقت وقوع المـ.ـجـ.ـزرة عام 2013، مضيفاً بأن القـ.ـول بأن “علي أيوب” أقيـ.ـل من منصبه هو أمر غير صـ.ـحيح، نظراً لأنه وصل للسـ.ـن القانونية العام الفائت وتم تمديد له لمدة سنة واحدة.

ونوه التقرير إلى أن وسائل إعلام النظـ.ـام ستحاول تسليط الضوء على مسألة أن “الأسد” يكـ.ـافح الفسـ.ـاد ويفرض الانضباط بالجـ.ـيش ويمنع التعـ.ـذيب والتعـ.ـدي على القانون.

اقرأ أيضاً: مصادر عسكرية تكشـ.ـف عن خطة تركية للسيطرة على كامل الشريط الحدودي شمال وشرق سوريا.. إليكم تفاصيلها!

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الجديد اللواء “علي محمود عباس” ينحدر من قرية “أفرة” التابعة لمحافظة “ريف دمشق.

وقد أشارت مصادر محلية إلى أن الوزير الجديد اختصاصه “مدرعـ.ـات”، لافتة أن حياته العسكـ.ـرية بدأت في كلية “المدرعـ.ـات”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: