أخر الأخبار

محادثات تركية أمريكية عاجلة بشأن الوضع في إدلب والشمال السوري.. هذا مضمونها..!

محادثات تركية أمريكية عاجلة بشأن الوضع في إدلب والشمال السوري.. هذا مضمونها..!

طيف بوست – فريق التحرير

أجرت الرئاسة التركية مساء أمس، محادثات عاجلة مع مسؤولين أمريكيين بشأن التطورات الأخيرة التي شهدتها محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وتناول المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” التصـ.ـعيد العسكري الأخير في محافظة إدلب عبر اتصال هاتفي أجراه مع مستشار الأمن القومي الأمريكي “روبرت أوبراين”.

وأصدر مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية بياناً، أوضح فيه تفاصيل المحادثات التي جرت بين الجانبين بخصوص الوضع في إدلب.

وأكد البيان أن الطرفين أعربا عن تخـ.ـوفهما من تصاعد وتيرة الأحداث في الشمال السوري، والتصـ.ـعيد العسكري الذي يقوم به نظام الأسد والدول الداعمة له.

وأضاف أن “قالن” و”أوبراين” شددا على ضرورة استمرار الهدوء في محافظة إدلب، ومواصلة العمل بموجب الاتفاق الموقع بين روسيا وتركيا مطلع شهر آذار/ مارس الماضي بخصوص المنطقة.

ولفت أن كلا الجانبين أكدا على دعم بلديهما لمسار عملية التسوية السياسية ومحادثات اللجنة الدستورية السورية.

وكانت قناة “الحرة” الأمريكية قد نقلت يوم أمس عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” تنظر بقـ.ـلق إزاء تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية والانتـ.ـهاك الواضح لاتفاق الهدنة في إدلب من قبل نظام الأسد وداعميه.

وأضافت أن واشنطن تدرك تماماً أن النظام السوري وحلفاءه الروس والإيرانيين لا يريدون أن يسود الهدوء والاستقرار في المنطقة.

ولفتت أن الولايات المتحدة الأمريكية تراقب الوضع في إدلب عن كثب، مشيرة إلى أن روسيا وإيران تراهنان على مواصلة مساعيهم لتحقيق نصر عسكري، وذلك بحسب تصريحات مسؤولين أمريكيين.

اقرأ أيضاً: أردوغان يوجه رسالة حاسمة لروسيا وإيران بشأن إدلب والشمال السوري..!

وفي شأن ذي صلة، كان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد تحدث يوم أمس عن آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بملف محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وأكد “أردوغان” في كلمة ألقاها خلال مشاركته بمؤتمر لحزب العدالة والتنمية في ولاية “ملاطيا” التركية، أن الجيش التركي متواجد على الأراضي السورية بدعوة من الشعب السوري “المظلـ.ـوم”.

وأشار الرئيس التركي أن قوات بلاده ستبقى بجانب المظلـ.ـومين، مؤكداً أن ذلك شرف كبير لتركيا، مضيفاً: “من واجبنا أن نقف إلى جانب أصدقائنا وقت المحنة”.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يسحب قواته من مدينة استراتيجية شمال سوريا.. ومصادر توضح الأسباب..!

يُشار إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” كان قد أعلن في وقت سابق، أن بلاده لن تتخلى عن السوريين، ولن تتركهم تحت رحمة النظام السوري.

وأوضح أن تركيا ستبقى الداعم الأكبر للشعب السوري، مؤكداً أنها ستلتزم بتنفيذ مسؤولياتها، موضحاً أن بلاده من غير الممكن أن تتنصل من مسؤولياتها يوماً ما، على حد تعبيره.

ويرى العديد من المحللين أن تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” التي أدلى بها خلال الأيام القليلة الماضية، ما هي إلا رسالة قوية موجهة إلى كل من موسكو وطهران، مفادها أن تركيا لن تقبل بمزيد من التراجع في إدلب والشمال السوري عموماً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: