أخر الأخبار

“تعهد بشأن الحل في سوريا”.. ماذا دار في أول اتصال بين وزير الخارجية الأمريكي الجديد ونظيره التركي؟

“تعهد بشأن الحل في سوريا”.. ماذا دار في أول اتصال بين وزير الخارجية الأمريكي الجديد ونظيره التركي؟

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى وزير الخارجية الأمريكي الجديد “أنتوني بلينكن” اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” مساء الأمس، تطرقا خلاله للحديث حول آخر المستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأكد الوزيران على دعمهما لعملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري، وذلك في أول تواصل مباشر بينهما بعد تعيين “بلينكن” وزيراً لخارجية الولايات المتحدة الأمريكية ضمن فريق الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

وكان من اللافت خلال المحادثة الهاتفية التي جرت بين “بلينكن” و”أوغلو” أنهما تعهدا بتعزيز التعاون بين البلدين، لاسيما في دعم الحل السياسي في سوريا.

ويعتبر هذا الموقف موقفاً أمريكياً جديداً يوضح ملامح سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة حيال الملف السوري خلال الفترة المقبلة.

وأشارت وسائل الإعلام أن “بلينكن” قدم التعـ.ـازي لنظيره التركي بشأن ما تعرض له المواطنون الأتراك في منطقة “غـ.ـارا” شمال العراق على يد تنظيم “بي كي كي” الإرهــ.ـابي.

وأوضحت أن الوزير الأمريكي حمّل المسؤولية بشكل كامل لـ”حزب العمال الكردستاني”، لافتةً أن “بلينكن” وصف عناصر الحزب بـ”الإرهــ.ـابيين” خلال الاتصال.

وقد جاء الاتصال بين الوزيرين بعد ساعات قليلة من استدعاء تركيا للسفير الأمريكي لدى أنقرة “ديفيد ساترفيلد” يوم أمس على خلفية بيان صادر عن الخارجية الأمريكية بشأن حـ.ـادثة “غـ.ــارا”.

ولم تُحمّل الخارجية الأمريكية في بيانها المسؤولية بشكل واضح لتنظيم “بي كي كي” حول مــ.ـقـ.ـتل 13 مواطناً تركياً شمال العراق، إذ نقلت وسائل إعلام تركية أن عبارة “إذا كانت الأنباء صحيحة” التي وردت في بيان واشنطن قد أغــ.ـضبت المسؤولين الأتراك.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الأمريكية بعد الاتصال، فقد أكد الوزيران خلال محادثتهما على أهمية تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا في الفترة المقبلة.

وأضاف البيان أن “بلينكن” طلب من تركيا مراجعة حساباتها بشأن منظومة الدفاع الجوي “إس 400” روسية الصنع.

كما دعا الوزير الأمريكي أنقرة إلى عدم الاحتفاظ بتلك المنظومة الروسية، معبراً عن دعم بلاده للمباحثات بين عضوي حلف شمال الأطلسي (تركيا واليونان) بما يخص ملف شرق المتوسط.

اقرأ أيضاً: “لم يعد بإمكان أي دولة مساءلة تركيا”.. أردوغان يلوح بعملية عسكرية جديدة في سوريا

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه تركيا قبل أيام أنها مستمرة بالاحتفاظ بمنظومة “إس 400” الروسية على الرغم من العقــ.ـوبات التي تفرضها واشنطن.

وجاء إعلان تركيا بعد تقارير إعلامية غربية تحدثت عن إمكانية تخلي أنقرة عن منظومة الدفاع الروسية مقابل أن تتوقف واشنطن عن تقديم الدعم لوحدات حماية الشعب الكردية وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

اقرأ أيضاً: روسيا تنهي مهام غرفة عمليات “تحرير إدلب” وتحيل قادة سوريين مقربين من إيران لمحاكم ميدانية.. ما أهدافها؟

تجدر الإشارة إلى أن الاتصال الذي جرى بين وزيري البلدين هو الأول من نوعه بعد تولي “بلينكن” لمنصبه كوزير للخارجية الأمريكية.

كما أنه يأتي في الوقت الذي شهدت فيه العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية مداً وجزراً خلال فترة ولاية الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، وفيما يبدو أن العلاقات التركية الأمريكية ستبقى بين أخذ ورد خلال فترة الرئيس الجديد “جو بايدن” كذلك الأمر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: