أخر الأخبار

“بعيداً عن الأضواء”.. الكشـ.ـف عن اجتماعات روسية أمريكية هامة بشأن سوريا.. إليكم تفاصيلها!

“بعيداً عن الأضواء”.. الكشـ.ـف عن اجتماعات روسية أمريكية هامة بشأن سوريا.. إليكم تفاصيلها!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة عن اجتماعات سياسية وعسكرية تجري بين مسؤولين روس وأمريكيين رفيعي المستوى بعيداً عن الأضواء بشأن الملف السوري، مشيرة إلى أن الجانبين ناقشا العديد من المسائل الهامة بالنسبة للوضع القائم في سوريا وإمكانية التوصل إلى حل هناك.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية عن مصادرها الخاصة، أن الاجتماع الأول عقد بين مسؤول الشرق الأوسـ.ـط في مجـ.ـلس الأمـ.ـن القـ.ـومي الأمريكي “بريت ماكغورك”، ونائب وزير الخـ.ـارجية الروسي “سيرغي فرشينين” والمبعوث الرئاسي ألكسندر لافريينيف، بجنيف في 15 من الشهر الجاري.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع بين “ماكغورك” و”فرشينين” تضمن اختـ.ـراقاً باستئـ.ـناف الحوار الروسي- الأمريكي، واستمـ.ـراراً للحـ.ـوار حول ملـ.ـف المسـ.ـاعدات الإنسانية.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن تقـ.ـرير دبلومـ.ـاسي حـ.ـول الاجتماع، أن الجـ.ـانب الروسي “عـ.ـاتب” الجـ.ـانب الأمريكي على أمـ.ـور محددة.

وأشارت إلى أن تلك الأمور تتعلق بعدم تقـ.ـديم إعفـ.ـاءات من عقـ.ـوبات قـ.ـانون قيصر، وعدم تخفـ.ـيف الضغـ.ـوطات على رأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد”، وعدم استعـ.ـجال منـ.ـح موافقة للبـ.ـنك الدولي لتمـ.ـويل إصـ.ـلاح خط الغـ.ـاز العربي في الأراضي السـ.ـورية.

وبحسب المصادر، فإن الوفد الروسي عبر لنظيره الأمريكي في جنيف عن الانـزعـ.ــاج من بطء إيصـ.ـال المسـ.ـاعدات وقـ.ـوافل برنامج الغذاء العـ.ـالمي عبر خـ.ـطوط التماس”،

كما لمّح الجانب الروسي إلى أنه في حـ.ـال عدم حـ.ـصول تقدم في ذلك، فإن موسـكو لن تمـ.ـدد القـ.ـرار الدولي بعد انتهـ.ـاء مهـ.ـلة الستـ.ـة أشهر في بداية العـ.ـام القادم.

من جهته، علق دبلوماسي غربي، طلب عدم الكشف عن هويته، أن ما حصل في “جنيف” بين الوفد الروسي والأمريكي يعد تراجـ.ـعاً عن التـ.ـزام شفـ.ـوي قدمه “فرشينين”، لـ”ماكغورك” في اجتمـ.ـاع بداية شهر تموز/ يوليو الفائت.

أما بالنسبة للطلبات التي تقدم بها الجانب الأمريكي خلال الاجتماع، فأشارت الصحيفة إلى أن “ماكغورك” طالب بتسهـ.ـيل وصول المسـ.ـاعدات الـ.ـدولية إلى جميع السـ.ـوريين وتحـ.ـريك العمـ.ـلية السيـ.ـاسية واللجنة الدستـ.ـورية السورية ووقـ.ـف شامل لإطـ.ـلاق النـ.ـار في البـ.ـلاد وتجمـ.ـيد العمـ.ـليات العسكـ.ـرية.

وبينّ الدبلوماسي الغربي أن بعـ.ـض الأمـ.ـريكيين شـ.ـعروا بخـ.ـيبة من نتـ.ـائج الاجتماع، لأن البعض كان يعتقد أن الجـ.ـانب الروسي سيـ.ـجلب شيئاً إلى طـ.ـاولة المفـ.ـاوضات، لكن هذا لم يحـ.ـصل.

ولفت الدبلوماسي إلى وجـ.ـود “شعـ.ـور بأن الاجتـ.ـماع فرصة ضـ.ـائعة لتحـ.ـريك الملف السوري، وهنـ.ـاك أيضاً شـ.ـعـ.ــور بأن الـ.ـروس لو أرادوا التحـ.ـرك لكانوا تحـ.ـركوا منذ سنوات، لذلك يزداد تراجـ.ـع اهتمـ.ـام الأمريكيين بالمـ.ـلف السوري.

اقرأ أيضاً: مستغلاً الموقف الروسي.. نظام الأسد يهـ.ـاجم تركيا وأمريكا ويتوعد “قسد”!

أما الاجتماع الآخر الذي كشفت عنه المصادر، فعقد قرب “هلسنكي”، الأربعاء الماضي، بين رئيسي هيئة الأركان الروسي “فاليري غيراسيموف”، والأمريكي “مارك ميلي”.

ووفقاً للمصادر، فقد تضمن الاجتماع تـ.ـأكيد الطرفين على الالتـ.ـزام باتفاق “منعـ.ـ الصـ.ـد.ام” بين جـ.ـيشيــهما في سوريا، واستمـ.ـرار تبـ.ـادل المعلومات خلال عملـ.ـياتهما ضـ.ـد “الإرهـ.ـاب”، بالإضافة إلى تسيير دوريـ.ـات للجـ.ـيشين بعضها قـ.ـرب بعض شرق الفرات.

كما جـ.ـددت واشنطن قرارها البـ.ـقاء عسكـ.ـرياً في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وفي قـ.ـاعدة “التنف” قرب الحدود السورية مع الأردن.

وختم الدبلوماسي الغربي حديثه للصحيفة بالتأكيد على أن الطرفين قدما مقترحاً لعقد لقـ.ـاء جديد “روسي- أمريكي- إسرائيلي” خلال الفترة المقبلة يتــ.ـضمن تبادلاً للمعـ.ـلومات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: