أخر الأخبار

تسريبات تتحدث عن قرار مفصلي اتخذه بوتين بشأن سوريا.. إليكم تفاصيله!

تسريبات تتحدث عن قرار مفصلي اتخذه بوتين بشأن سوريا.. إليكم تفاصيله!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن تطورات كبرى من المنتظر أن تشهدها العديد من المناطق الشمالية والشرقية في سوريا، وذلك في ضوء تحركات لمختلف الأطراف تشي بحدوث تغيرات جذرية في الفترة المقبلة شمال وشرق البلاد، لاسيما بما يتعلق بتوزع خريطة السيطرة.

وضمن هذا السياق، كشفت مصادر كردية عن تسريبات وصلتها حول قرار مفصلي هام اتخذه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بشأن الوضع الميداني في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

وقالت “إلهام أحمد” رئيس مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” في تصريح جديد لها، أن الإدارة الذاتية حصلت على معلومات تفيد بأن “بوتين” أعطى بالفعل تركيا ضوءاً أخضر لتنفيذ عملية برية ضد مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق سوريا.

وبينت القيادية الكردية أن المعلومات التي حصلت عليها الإدارة الذاتية تشير إلى أن الرئيس الروسي كان متحفظاً على منح تركيا ضوءاً أخضر، إلا أن “أردوغان” تمكن من الحصول على الضوء الأخضر من “بوتين” يوم أمس تحديداً لشن عملية جديدة في الشمال السوري.

ونوهت “إلهام أحمد” في معرض حديثها الذي نقلتها وسائل إعلام محلية إلى أن العملية التركية في حال حدوثها ستؤثر على الاستقرار في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

وحذرت القيادة الكردية من أن تنظـ.ـيم دا.عـ.ـش يحاول إعادة بناء نفسه في المنطقة والانطلاق من السـ.ـجون والمخيمات، على حد تعبيرها.

كما تحدثت القيادية الكردية عن وجود شـ.ـكـوك لدى الإدارة الذاتية بشأن التقارب بين تركيا والنظام السوري، لاسيما في حال حدوث هذا التقارب قبل التوصل إلى حل للقضية الكردية، وفق وصفها.

وختمت القيادة الكردية “إلهام أحمد” حديثها بالإشارة إلى أن توسيع حلف شمال الأطلسي “الناتو” يجب أن لا يكون على حساب قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تصريحات جديدة أدلى بها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمس تحدث فيها عن آلية جديدة عرضها على بوتين من أجل عقد لقاء مع رأس النظام السوري بشار الأسد بحضوره.

وقال الرئيس التركي في تصريحات جديدة: “حتى الآن، نريد أن نتخـ.ـذ خطوة كثـ.ـلاثي سوري – تركي – روسي، لقد عرضت أن نلتقـ.ـي على السيد بوتين، كما نظ.ـر إليه بإيجابية، وبالتالي سنبدأ سـ.ـلسلة من المحادثات”.

وفي ضوء ما سبق ربط العديد من المحللين حديث القيادية الكردية عن ضوء أخضر منحه “بوتين” لتركيا بخصوص العملية المرتقبة شمال سوريا مع حديث “أردوغان” عن طرحه آلية جديدة لعقد لقاء يجمعه مع بشار الأسد” بحضور الرئيس الروسي.

اقرأ أيضاً: مؤتمر دولي هام سيغير المعادلة ويقلب الأمور رأساً على عقب في سوريا

ونوه المحللون إلى إمكانية وجود مقايضة بين روسيا وتركيا تقوم على مبدأ حدوث تقارب بين أنقرة ودمشق واتخاذ خطوات عملية حيال ذلك مقابل اتخاذ خطوات عملية تتعلق بتواجد “قسد” والجماعات التابعة لها بالقرب من الحدود التركية مع سوريا.

ويشير المحللون إلى أن تركيا تسعى للقيام بعمل عسكري كبير ضد “قسد” شمال سوريا، لكن أن يكون العمل مشتركاً مع كل من روسيا والنظام السوري أو بالتنسيق الكامل معهما على أقل تقدير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: