أخر الأخبار

تركيا ترد على العرض الإيراني بشأن الشمال السوري وتوضح رؤيتها بخصوص الانسحاب من سوريا

تركيا ترد على العرض الإيراني بشأن الشمال السوري وتوضح رؤيتها بخصوص الانسحاب من سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

ردت تركيا على العرض والمقترح الذي قدمته إيران بخصوص مناطق النفوذ التركي في الشمال السوري، حيث أدلى وزير الدفاع التركي “يشار غولر” بتصريحات جديدة مهمة موضحاً رؤية بلاده بشأن العديد من المسائل المهمة المتعلقة بالوضع الميداني في سوريا.

وأوضح “غولر” في حديث لصحيفة “ميليت” التركية رؤية تركيا بشأن الانسحاب من المناطق الشمالية من سوريا التي تتمركز فيها عدة نقاط تابعة للقوات التركية منذ عدة أعوام، لاسيما في منطقة إدلب شمال غرب سوريا.

وقال الوزير التركي إن بلاده لا تتعدى على أراضي أحد على الإطلاق، مشيراً إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أكد على ذلك مراراً وتكراراً سواءً خلال التصريحات أو خلال المباحثات التي يجريها مع الأطراف المعنية بالشأن السوري.

وأضاف المسؤول التركي مؤكداً على أن تركيا لا تسعى للسيطرة على أراضي أي دولة أخرى، منوهاً إلى أن بلاده ليس بحاجة إلى أرض الغير، على حد تعبيره.

ولفت بأنه لا وجود لأي نية لدى تركيا بالبقاء إلى الأبد والسيطرة على أراضي الآخرين، مشيراً أن المسؤولين الأتراك يكررون ذلك في كل محادثات وكل اجتماع يجري بخصوص سوريا، منوهاً أن هذه المسألة محسومة لدى تركيا وتقول هذا الأمر على الملأ بشكل واضح.

وأفاد الوزير التركي أن بلاده تحتضن نحو 4 ملايين سوري، وبأنه يوجد خـ.ـطر أنه يتحول هذا الرقم إلى 9 ملايين في حال لم تستمر تركيا بالحفاظ على الأمن في منطقة إدلب والعديد من المناطق شمال سوريا التي تحتوي على أكثر من 5 ملايين إنسان سوري قد يتحولوا في أي لحظى إلى لاجئين وينزحوا باتجاه الأراضي التركية.

وفي ضوء ما سبق، أشار “غولر” إلى أن بعض الدول تطلب من تركيا الانسحاب ومغادرة الشمال السوري دون تقديم أي ضمانات حول أمن الخمسة ملايين سوري الذي يقطنون في تلك المنطقة ودون مراعاة المخاوف التركية بهذا الشأن.

ونوه الوزير التركي إلى أن العمليات العسكرية التركية في المنطقة الشمالية من سوريا كانت بالدرجة الأولى بهدف حماية المواطنين الأتراك والأمن القومي التركي.

وأكد أن بلاده نفذت عمليات “غصن الزيتون” و”درع الفرات” لأن المواطنين الأتراك لم يكونوا قادرين على الذهاب إلى حقولهم وأراضيهم لأن الإرهـ.ـابيين كانوا يشكلون تهـ.ـديداً حقيقياً من خلال إطلاق الصـ.ـواريخ من الأراضي السورية إلى داخل الأراضي التركية.

اقرأ أيضاً: قطر توجه رسالة حاسمة لبشار الأسد وتطلق عليه وصفاً جديداً وحديث عن مرحلة مختلفة قادمة في سوريا

وحول رؤية تركيا بخصوص الانسحاب من الشمال السوري، نوه “غولر” في مغرض حديثه إلى أن تركيا وقبل الحديث عن أي انسحاب من المنطقة الشمالية في سوريا بحاجة إلى ضمانات أة خلق بيئة وظروف آمنة في الأراضي السورية التي تتواجد فيها.

وأوضح في ختام حديثه إلى أن الظروف والبيئة الآمنة من وجهة نظر أنقرة تتمثل باعتماد دستور جديد وإلزام دمشق على إعداده ومن ثم إجراء انتخابات حرة ونزيهة بحسب الدستور الجديد، ومن ثم تشكيل حكومة تمثل كافة أطياف الشعب السوري بما في ذلك الموجودين شمال سوريا، وبعد ذلك ستكون تركيا مستعدة للانسحاب بشكل كامل من الأراضي السورية وبكل سرور، وفق وصفه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: