أخر الأخبار

ترتيبات أمريكية جديدة في سوريا ستقلب الموازين وتغير المعادلة بالكامل على الأرض!

ترتيبات أمريكية جديدة في سوريا ستقلب الموازين وتغير المعادلة بالكامل على الأرض!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن ترتيبات أمريكية جديدة في سوريا من شأنها أن تقلب الموازين وتغير المعادلة بالكامل على الأرض خلال الفترة القريبة القادمة، لاسيما بما يخص الوضع العسكري والميداني ف مناطق انتشار القوات الأمريكية شمال شرق سوريا.

ونقلت التقارير عن مصادر أمريكية مسؤولة تأكيدها أن التحركات الأمريكية المتلاحقة في المنطقة الشمالية الشرقية مؤخراً ستستمر في المرحلة المقبلة، لاسيما في مناطق شرق الفرات.

وأوضحت المصادر إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تنوي إعادة ترتيب الأوراق من جديدة في المناطق التي تقع تحت حمايتها ونفوذها في الشمال الشرقي من سوريا.

وبينت أن القوات الأمريكية ستقوم بعملية إعادة انتشار وتمركز في عدة مواقع شمال وشرق سوريا، وذلك في ضوء التهـ.ـديدات التركية بشن عملية عسكرية جديدة ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة.

كما أشارت إلى أن واشنطن تريد قطع الطريق على روسيا التي تحاول التغـ.ـلغل ضمن مناطق الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا.

ولفتت التقارير إلى أن أولويات أمريكا في سوريا ستتركز في الفترة المقبلة على الحفاظ على الاستقرار والأمـ.ـن إلى جانب التركز على مكـ.ـافحة نشاط تنظـ.ـيم دا.عـ.ـش الذي بدأ يتنامى مؤخراً في شرقي سوريا وغرب العراق.

وحول التحركات الميدانية الأمريكية شمال وشرق سوريا، أشارت المصادر إلى أن واشنطن كثفت من تحركاتها في محيط مدينة الرقة عبر إنشاء عدة قواعد عسكرية صغيرة، وذلك بهدف إفشال أي مخططات روسية لإعادة مؤسسات النظام وأجهزته إليها.

وشددت على أن الولايات المتحدة الأمريكية ترفض بأي شكل من الأشكال تمكين نظام الأسد من الوصول إلى مصادر الثروة في سوريا، لذلك تسعى لعدم دخول روسيا والنظام إلى مدينة الرقة التي تضم جانباً كبيراً من الثروات السورية.

ونوهت المصادر أن الإدارة الأمريكية تريد طمأنة “قسد” على استمرار التحالف بينهما، وبأنها لن تتركهم يواجهون تركيا، في إشارة إلى استمرار الرفض الأمريكي لأي عملية عسكرية تركية ضد مواقع “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وبحسب المصادر فإن محادثات موسعة جرت في الآونة الأخيرة بين مسؤولين في قوات التحالف الدولي وقيادة “قسد”، وذلك من أجل زيادة التنسيق العسكري المشترك بينهم في مناطق شمال شرق سوريا وفي شمال العراق.

ووفقاً لمراقبين فإن الترتيبات الأمريكية الجديدة في المنطقة ترسم ملامح المرحلة المقبلة على مستوى العلاقات بين واشنطن وموسكو في سوريا والطريقة التي سيتعامل بموجبها كلا الطرفين في الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: أمريكا توجه صفعة جديدة قوية لعائلة الأسد وأذرعها الاقتصادية

ولفت محللون إلى أن واشنطن تبدو عازمة على مواصلة السيطرة على مناطق واسعة شمال شرق سوريا عبر دعم قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وعدم فسح المجال للروس للتقدم باتجاه المنطقة تحت أي ظرف كان.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير كانت قد تحدثت خلال اليومين الماضيين عن تجميد تركيا لعمليتها العسكــ.ـرية شمال وشرق سوريا بناءً على تفاهمات معينة مع الولايات المتحدة الأمريكية التي شددت على رفضها لأي تحرك تركي جديد في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: