أخر الأخبار

صحيفة روسية تتحدث عن اتفاق جديد بين روسيا وتركيا في سوريا.. هذه تفاصيله..!

صحيفة روسية تتحدث عن اتفاق جديد بين روسيا وتركيا في سوريا.. هذه تفاصيله..!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية في تقرير لها عن إمكانية عقد اتفاق جديد بين روسيا وتركيا بشأن المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الروسي “كيريل سيميونوف” قوله إن معايير صفقة بين الجانبين الروسي والتركي بدأت تلوح في الأفق.

وأوضح الخبير في مجلس الشؤون الدولية الروسي، أن معايير الصفقة تتوافق مع صيغة “قطعة أرض في إدلب مقابل جزء من الأراضي شمال محافظة حلب.

وأضاف “سيميونوف” أنه جرى خلال المباحثات الأخيرة بين الوفد الروسي والمسؤولين الأتراك الحديث بكل صراحة حول مسألة انسحاب الجيش التركي من المناطق الواقعة جنوب الطريق الدولي “إم 4″، مقابل تسليم روسيا مدينتي “تل رفعت” و”منبج” لتركيا.

ولفت الخبير الروسي إلى أن سبب إصرار تركيا على موقفها هذا يأتي نظراً لرؤيتها بأن روسيا كذلك لم تفي بالتزاماتها بشأن “تل رفعت” و”منبج”.

وأشار أن الجانب التركي ربما يدرك أنه لم ينفذ كامل التعهدات التي تقع على عاتقه بالنسبة للاتفاق الموقع مع روسيا بشأن مكافحة الجماعات “المتطرفة” في إدلب.

وأردف: “في الوقت نفسه يرى الأتراك أن روسيا لم تلتزم أيضاً وفشلت في تنفيذ تعهداتها المتعلقة بالمنطقة الشمالية الشرقية من سوريا”.

وأكد أنه في ضوء ما سبق، من المحتمل أن نشهد اتفاقاً جديداً بين الجانبين، ينص على تسليم جزء من المناطق الواقعة جنوب الطريق السريع “إم 4” في إدلب لروسيا، مقابل أن تسلم موسكو مدينتي “تل رفعت” و”منبج” لتركيا.

وتوقع “سيميونوف” أن يرفع ضامنو التسوية السورية من سقف مطالبهما خلال المحادثات المقبلة التي ستجري بينهما بشأن الأوضاع في الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: “لافروف” يحسم الجدل بشأن عملية إدلب ويكشف ما بحثه مع بشار الأسد أثناء زيارته الأخيرة إلى دمشق!

تأتي تصريحات الخبير الروسي بعد يوم واحد من التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” حول الأوضاع الميدانية في سوريا عموماً وفي محافظة إدلب على وجه الخصوص.

وأكد “لافروف” في مقابلة مع مكتب قناة العربية، أن المواجهة العسكرية في سوريا بين النظام والمعارضة قد انتهت.

وتحدث عن وجود نقطتين ساخنتين فقط، هما منطقة إدلب التي تقع تحت سيطرة تنظيم “تحرير الشام”، والمنطقة الشمالية الشرقية من سوريا التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بدعم أمريكي.

وانتقد “لافروف” في حديثه التواجد الأمريكي شرق الفرات، واصفاً تمركز القوات الأمريكية هناك بـ”الغير قانوني”، مشيراً أن واشنطن تلعب دوراً غير مسؤول مع الأكراد في تلك المنطقة.

اقرأ أيضاً: تفاصيل جديدة.. روسيا تعلن رسمياً عن نتائج المحادثات مع تركيا بشأن إدلب..!

تجدر الإشارة إلى أن  نائب وزير الخارجية والممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط “ميخائيل بوغدانوف”، كان قد طالب تركيا في تصريحات صحفية يوم أمس بضرورة تنفيذ تعهداتها بشأن التفاهمات الموقعة مع روسيا بشأن محافظة إدلب.

وأوضح أنه على الجانب التركي أن يبذل جهود إضافية لمكافحة ما أسماها “الجماعات المتطرفة” في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: