أخر الأخبار

تخبط كبير في الأسواق السورية مع عودة الليرة إلى الانخفاض بقوة وحديث عن تضخم جامح ومتسارع قادم!

تخبط كبير في الأسواق السورية مع عودة الليرة إلى الانخفاض بقوة وحديث عن تضخم جامح ومتسارع قادم!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية أن الأسواق السورية تشهد في الوقت الراهن حالة من التخبط الكبير في الأسعار، وذلك في ضوء رفع البنك المركزي السوري لسعر الدولار للمرة الثانية خلال أيام قليلة، ليصبح سعر الدولار في النشرة الرسمية قريباً من سعره الرائح في السوق السوداء.

وأوضحت المصادر أن قرار رفع سعر الدولار لمرتين متتاليتين في غضون نحو 72 ساعة، قد ألقى بظلاله على أسعار المواد في الأسواق السورية وسط حالة تخوف من تضخم جامح ومتسارع قادم خلال الفترة المقبلة.

كما بينت أن قرار رفع سعر الدولار إلى مستويات الـ 6800 ليرة سورية لكل دولار واحد في النشرة الرسمية قد أدى إلى انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار بقوة في السوق الموازي خلال الساعات القليلة الماضية، حيث تجاوز سعر صرفها عتبة الـ 7250 في أسواق دمشق.

وحول هذا الموضوع قال مدير غـ.ـرفة تجارة وصنـ.ـاعة اللاذقية “سامر صوفي” في حديث لصحيفة محلية أنه يخشى من مساهمة قرار رفع مصرف سوريا المركزي لسعر صرف الدولار لمستويات قريبة من السعر المتداول في السوق السوداء إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء بشكل أكبر خلال الأيام القادمة.

وأشار إلى أن السوق السوداء من يديرها من المرجح أن يردوا على إجراءات المركزي، منوهاً أن السوق السوداء ربما تكون أقوى من البنك المركزي نظراً لأنها تعمل بحرية، بالإضافة إلى توفر القطع الأجنبي فيها بكثرة ودون أي قيود.

وأضاف أنه في حال رد السوق السوداء على إجراءات مصرف سوريا المركزي فإن هذا الأمر يعني أنه في حال عدم التشـ.ـدد بضبط الأسعار، فإن الأسعار ستـ.ـرتـ.ـفع، لأن الصـ.ـنـ.ـاعي يحصل على القطع الأجنبي بسعر السوق السوداء لا بسعر المركزي، وفق وصفه.

من جهته، قال الخبير فـ.ـي الشـ.ـؤون المصرفية “عامر شهدا” إن “قـ.ـرار البنك المركزي رفع سعر صرف الدولار إلى 6800 ليرة، هو بمثابة اعتراف رسمي وعلني بأسعار صـ.ـرف السوق الموازي.

واستدرك بالقول: “لكـ.ـن على الجانب الآخر اعتبـــ.ـره شهـ.دا قراراً جيداً، ويمكن أن يدفع باتـ.ـجـ.ـاه تحقيق مـ.ـوارد جيدة بالقطع الأجنبي، وتالياً الخـــ.ـروج من موضوع المنـــ.ـصة التي تسببت برفع الأسـ.ـعـ.ـار بنسبة 25%”.

من ناحية، نقل موقع “شام تايمز” المحلي عن المحلل الاقتصادي “سنان ديب” قوله: “بقرار رفع سعر الدولار أصبحت مراكز الصرافة تصرف على سعر قريب من سعر السوق السوداء”.

وأشار إلى أن “القـ.ـرار له إيجابيات وسلبيات، وهناك مخـــ.ـاوف من أن يـ.ـؤدي القرار لتضخم جامح وكبير، منوهاً أن ذلك من شانه أن ينعكس على مجمل عمليـ.ـات الاقتصاد السوري.

اقرأ أيضاً: تسريبات تتحدث عن نية البنك المركزي طرح فئات نقدية تصل حتى 50 ألف ليرة سورية بعد رفع سعر الدولار

وختم “ديب حديثه قائلاً: “الفـ.ـائدة المرجوة من القـ.ـرار لن تكون بالحجم المـ.ـأمـ.ـول، ولكنها خطـ.ـوة جيدة لأنها تتيح التعـ.ـامل مع الدولار بحـ.ـرية”، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية قد تخطى عتبة الـ 7300 ليرة سورية للدولار الواحد في بعض المناطق السورية خلال الساعات القليلة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: