أخر الأخبار

الليرة والريال الدينار والجنيه والدرهم.. ما هو أصل العملات العربية ومن أين أتت ومتى بدأنا استخدامها؟

الليرة والريال الدينار والجنيه والدرهم.. ما هو أصل العملات العربية ومن أين أتت ومتى بدأنا استخدامها؟

طيف بوست – فريق التحرير

تتشابه أسماء العديد من العملات المستخدمة في أنحاء العالم، ورغم التشابه بالأسماء إلى أن قيمة كل عملية تختلف وفقاً لقوة اقتصاد الدولة التي تستخدمها، فعلى المستوى العربي تشتهر عملات الليرة والريال والدينار والجنيه والدرهم على نطاق واسع مع اختلاف القيمة.

ويتساءل العديد من الناس عن أصل العملات العربية ومن أين أتت تسميتها ومتى بدأ المواطنون في الدول العربية استخدامها في معاملاتهم المالية اليومية.

وفي هذا التقرير، نستعرض لكم أبرز العملات العربية مع شرح مختصر عن أصل كل عملة وتاريخ نشأتها وبداية استخدامها.

ونبدأ التقرير بالحديث عن الليرة العملة الشهيرة في ثلاث دول في منطقة الشرق الأوسط، وهي تركيا وسوريا ولبنان، حيث تختلف قيمة الليرات في كل من الدول آنفة الذكر في الوقت الراهن، لكن السمة الأبرز التي جمعتهم مؤخراً هو تراجعهم بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة.

ويساوي الدولار حالياً 18.80 ليرة تركية، فيما يساوي الدولار في السوق الموازي في سوريا نحو 7250 ليرة سورية، في حين يساوي الدولار حوالي 57 ألف ليرة لبنانية.

وتاريخياً كانت الليرة عملة لدولة إيطاليا حتى عام 199، وبقيت عملة وطنية بجانب اليورو حتى سنة 2002، بالإضافة إلى أن الليرة كانت عملة ليبيا حتى منتصف خمسينيات القرن الفائت.

وكانت الليرة عملة رسمية في “مالطا” حتى نهاية عام 2007 حين تم استبدالها باليورو، كما أنها كانت العملة الرسمية للدولة العثمانية منذ منتصف الـ.ـقـ.ـرن التاسع عشر وحتى نهايتها في عام 1923 ميلادي.

وبالانتقال إلى الريال، فإن أصله نمساوي، حيث يعود صك عملة الريال إلى عام 1741 ميلادي، وكانت في بادئ الأمر عبارة عن عملة فضية.

وقد تم استخدام عملة الريال على نطاق واسع حتى نهاية الحـ.ـرب العالمية الثانية في الدول الإفريقية من شمالها حتى إثيوبيا وكينيا وموزنبيق وزنجبار والصومال.

كما أن عملة الريال هي العملة الأولى التي استخدمت في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تستخدم في وقتنا الراهن في ست دولة حول العالم، وهي قطر والسعودية وعُمان واليمن، بالإضافة إلى إيران والبرازيل.

أما عملة الدينار، فهي عملة تعتبر أحد أقدم العملات عالمياً ولها امتداد تاريخي كبير، حيث استخدمت في الإمبـ.ـراطـ.ـورية البيزنطية والعهود الإسـ.ـلامـ.ـية خلال الدولة الأمـ.ـويـ.ـة والعباسية.

ويستعمل “الدينار” في وقتنا الراهن في 9 دول حول العالم، وهي البحرين والعراق والكويت والأردن وتونس وليبيا والجزائر، فضلا عن استخدامها في مقدونيا الشمالية وصربيا.

وبحسب مصادر تاريخية، فإن عملة الدينار كانت مستخدمة في الماضي في كل من السودان وسوريا واليمن والإمارات واليمن الجنوبي ويوغوسلافيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك.

اقرأ أيضاً: مهندس عربي يخترع سيارة فريدة من نوعها تعمل على الطاقة الشمسية بميزات فنية عالية ويسميها ليرة

أما بالنسبة لعملة “الجنيه”، فهي تعتبر إرث بريطاني، وتستخدم حالياً في كل من المملكة المتحدة والسودان ومصر وجنوب السودان، بالإضافة إلى عدد من الدول التابعة للتاج البريطاني.

وتاريخياً فإن عملة الجنيه استخدمت في السابق في العديد من الدول، منها استراليا وليبيا واسكتلندا وايرلندا والكاميرون وكندا وبرمودا والبهاما ونيجريا وجامايكا ودل جنوب إفريقيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: