أخر الأخبار

خبراء روس: بوتين مستعد للتخلي عن بشار الأسد أكثر من أي وقت مضى عبر تسوية سياسية للملف السوري

أكد خبراء روس، أن القيادة في روسيا باتت مستعدة للتخلي عن رأس النظام السوري “بشار الأسد” من خلال تسوية سياسية شاملة للملف السوري.

ورأى الخبراء الروس أن قناعة الكرملين تزداد يوماً بعد يوم بضرورة إزالة بشار الأسد، وتحقيق انتقال سياسي للسلطة في البلاد.

وقالت صحيفة “الشرق الأوسط” نقلاً عن الخبراء إن القيادة الروسية تراقب عن كثب الخـ.ـلاف الحاصل بين “بشار الأسد” وابن خاله رجل الأعمال “رامي مخلوف”.

وأشار الخبراء إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” يتابع الحملات الإعلامية التي أطلقها بعض المقربين من نظام الأسد ضده بشكل مباشر خلال الأيام القليلة الماضية.

وأوضح الخبراء أن القيادة الروسية منزعجة من مواصلة نظام الأسد بالمماطلة في تنفيذ العديد من الاستحقاقات المترتبة عليه، ومن أهمها استحقاق اللجنة الدستورية.

ولفتوا أن المزاج العام في الكرملين مستاء من مراوغة النظام السوري وعدم جديته بالتعامل مع مسألة التسوية السياسية، بالإضافة إلى محاولته الوقوف حائلاً أمام تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين روسيا وتركيا.

اقرأ أيضاً: “بومبيو” يوجه رسالة حازمة لنظام الأسد بشأن التواجد الإيراني في سوريا

وتوقع الخبراء أن يشهد الملف السوري تطورات لافتة ستحدد مستقبل سوريا خلال المرحلة المقبلة، وذلك بعد انحسار فيروس “كورونا” المستجد.

وأضافوا أن روسيا في المرحلة الراهنة لديها أولويات أخرى، من أهمها مواجهة انتشار فيروس كورونا، ومعالجة تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد على خلفية انخفاض أسعار النفط في الفترة الأخيرة.

وأكد الخبراء أن هناك قناعة راسخة لدى النخب الروسية بأن الخيار الوحيد المتبقي لدى موسكو هو المضي قدماً بتنفيذ القرار “2254” بالتنسيق مع الدول المعنية بالملف السوري.

ولفتوا إلى أن تنفيذ القرار يجب أن يتم بكل تفاصيله وبنوده ومن كافة النواحي التي تتعلق بالانتقال السياسي  والدستور وإجراء الانتخابات بإشراف دولي.

اقرأ أيضاً: خالد العبود يثير موجة سخـ.ـرية عارمة بعد تحذيره “بوتين” من غــ.ـضـب بشار الأسد

تجدر الإشارة إلى أن الصحف الروسية كانت قد نشرت مجموعة من التقارير التي تحدثت خلالها عن تفكير الكرملين جدياً بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تنفيذ القرار 2254.

وقد أثارت التقارير التي نشرتها وسائل إعلام روسية مقربة من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” حول هذا الموضوع، غـ.ـضب النظام السوري، حيث شن عضو مجلس الشعب “خالد العبود” هجـ.ـوماً على روسيا و”بوتين” على خلفية تلك التقارير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: