أخر الأخبار

“بومبيو” يوجه رسالة حازمة لنظام الأسد بشأن التواجد الإيراني في سوريا

وجّه وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” رسالة حازمة لنظام الأسد بشأن تواجد القوات الإيرانية على الأراضي السورية، معرباً عن أمله أن تتخذ إيران قراراً ذكياَ من تلقاء نفسها وتسحب قواتها من سوريا.

وأكد “بومبيو” أن سياسات إيران في سوريا قد تسببت بتغيير ديموغرافي وساهمت بتهـ.ـجير ملايين السوريين، لافتاً أن بلاده أبلغت نظام الأسد وطهران بضرورة مغادرة الأراضي السورية على الفور.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة “كان” الإسرائيلية، اليوم الخميس 14 أيار/ مايو 2020، إن واشنطن وتل أبيب قد أرسلتا رسالة لنظام الأسد وإيران أنه يجب على الأخيرة أن تنسحب من سوريا.

وأضاف الوزير الأمريكي إن واشنطن مارست مختلف أنواع الضغط التي كانت فعالة، وساهمت بشكل لافت بمنـ.ـع إيران من امتلاك موارد تمكنها من مواصلة إرهـ.ـابها حول العالم، على حد تعبيره.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية تأمل أن يتخذ الساسة في إيران قراراً تاريخياً وذكياً بالخروج نهائياً من سوريا، والتوقف عن ممارسة الإرهـ.ـاب الذي أدى إلى تهجـ.ـير قرابة 6 ملايين شخص، بالإضافة لقـ.ـتل عشرات الآلاف من أبناء الشعب السوري.

جاء تصريح “بومبيو” في ظل زيارة يجريها إلى إسرائيل من أجل بحث عدة قضايا متعلقة بمنطقة الشرق الأوسط، حيث يعتبر ملف التواجد الإيراني في سوريا من أهم الملفات التي سيتم مناقشتها خلال الزيارة.

وأفادت وسائل إعلام عبرية أن “بومبيو” ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” عدة مسائل من أبرزها، تقويض النشاط الإيراني، وتحجيم موارده.

اقرأ أيضاً: نصر الله يعلق على أنباء انسحاب إيران و”حزب الله” من سوريا.. باقون ونتمدد والأسد لن يسقط

بدوره قال “نتنياهو” إنه سيناقش مع “بومبيو” سبل مواصلة الجهود المشتركة من أجل مواجـ.ـهة الخـ.ـطر الإيراني، والعمل على التصـ.ـدي له في المنطقة عموماً، وسوريا بشكل خاص.

وصـ.ـعدت إسرائيل من وتيرة استهــ.ـدافها للمواقع الإيرانية في سوريا خلال الفترة الماضية، حيث استهـ.ـدفت العديد من المناطق العسكرية التابعة لإيران على الأراضي السورية، دون أن تعلن عن ذلك بشكل رسمي.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي “نفتالي بينيت” قد توعد منذ أيام إيران بمواصلة استهـ.ـداف مواقعها في سوريا في حال عدم مغادرة قواتها منها.

وقال في مقابلة تلفزيونية مع قناة “كان 11” الإسرائيلية، إن بلاده لن تقبل أن تهـ.ـددها إيران انطلاقاً من مواقعها على الأراضي السورية، لذلك ستستمر العمليات ضد التواجد الإيراني في سوريا حتى تنسحب طهران بشكل كامل من سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية كانت قد  أكدت في تقرير لها منذ عدة أيام، أن القوات الإيرانية في سوريا تعمل على إنشاء قاعدة عسكرية جديدة قرب مدينة “البوكمال”.

اقرأ أيضاً: روسيا والصين تقاطعان جلسة لمجلس الأمن بشأن الملف السوري.. ومغادرة إيران وحزب الله لسوريا باتت وشيكة..!

وأشارت الصحيفة أن القاعدة الجديدة هي عبارة عن منشأة أسـ.ـلحة متطورة تحت الأرض، موضحة أن اسم القاعدة هو قاعدة “الإمام علي” العسكرية، لافتةً أنها تقع في البوكمال قرب الحدود العراقية السورية، وذلك حسب آخر الصور الحديثة الملتقطة للمنطقة عبر الأقمار الصناعية.

وهذا ما ينفي الترجيحات التي تحدث عنها وزير الدفاع الإسرائيلي “نفتالي بينيت” بداية الشهر الحالي، حول بدء إيران بسحب قواتها من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: