أخر الأخبار

أول تعليق من نظام الأسد حول تمديد “بايدن” حالة الطوارئ الخاصة بسوريا وزيارة الوفود العربية إلى دمشق!

أول تعليق من نظام الأسد حول تمديد “بايدن” حالة الطوارئ الخاصة بسوريا وزيارة الوفود العربية إلى دمشق!

طيف بوست – فريق التحرير

علق نظام الأسد على تصريحات الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الأخيرة التي أعلن خلالها تمديد حالة الطوارئ الوطنية  الخاصة بسوريا عاماً إضافياً مع التأكيد على أن سياسات النظام السوري مازالت تشكل تهـ.ـديداً للأمن القومي الأمريكي ومنطقة الشرق الأوسط عموماً.

وقال معاون وزير الخارجية بحكومة نظام الأسد “أيمن سوسان” بتصريحات صحفية لوسائل إعلام موالية رداً على تصريحات “بايدن”، إن ما صدر عن الرئيس الأمريكي مؤخراً يعتبر استمراراً للمقاربات الأمريكية الخاطئة.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن سوسان قوله إن الإدارة الأمريكية تقول ما تريد ونحن هنا في سوريا نفعل ما نريد، والقول الفصل في هذه المواجـ.ـهة هو للشعب السوري وحده، وفق تعبيره.

وأضاف: “نحن في سوريا ومنذ أكثر من 10 أعوام ندافع عن بلدنا ونحمي استقلالنا، ومن يريد البقاء على الجانب الخاطئ من التاريخ فهذه مشكلته”، على حد قوله.

وأشار المسؤول في حكومة النظام أن من يبقى في الجانب الخاطئ سيكون حكم التاريخ قاسياً عليه، لافتاً أنه لا جديد في سياسات الولايات المتحدة الأمريكية تجاه سوريا ودول المنطقة.

أما بخصوص موقف الدول الأوروبية حيال الملف السوري، فاعتبر “سوسان” أن الموقف الأوروبي لا رائحة له، موضحاً أنه عبارة استمرار وتجسيد لمواقف الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعرب المسؤول في حكومة الأسد عن أسفه لأن الدول الأوروبية قبلت بلعب دور التابع للأمريكيين دون اتخاذها موقفاً خاصاً بها.

وفي شأن ذي صلة، علق “سوسان” على التقارير الإعلامية التي تحدثت عن زيارة وفود عربية إلى العاصمة السورية دمشق من أجل تطبيع العلاقات مع النظام السوري وفتح قنوات دبلوماسية معه.

ولفت “سوسان” أن النظام السوري ليس هو من بادر إلى قنوات الحوار وإنهاء العلاقات مع  الآخرين أو معـ.ـاداتهم، وفق زعمه.

اقرأ أيضاً: “فرض حل شامل بالقوة”.. مصادر تتحدث عن توجهات أمريكية لقلب الموازين وتغيير المعادلة في سوريا

وادعى معاون وزير الخارجية بحكومة نظام الأسد أنه عندما تفتح أي قنوات مع سوريا، فسوف يرى ذلك الجميع بوضوح.

وأضاف: “نحن في دمشق ليس لدينا شيء تحت الطاولة، وكل ما نقوم به هو على العلن وعلى مرأى الجميع، على حد قوله.

ووفقاً للمسؤول التابع لنظام الأسد، فإن الحديث عن عودة سوريا إلى الحضن العربي ليس صحيحاً، إنما الصحيح هو عودة الآخرين لسوريا، لأن جامعة الدول العربية من غير الممكن أن تكون عربية في ظل استمرار غياب سوريا عنها.

اقرأ أيضاً: هآرتس تتحدث عن استخدام روسيا للتكنولوجيا الإسرائيلية لإنقاذ بشار الأسد!

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات “سوسان” قد جاءت بعد قرار بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بسوريا، حيث أكدت الرئاسة الأمريكية في بيان رسمي صادر عن البيت الأبيض أن وحـ.ـشية النظام وقـ.ـمعه للشعب السوري، لا تعرض الشعب نفسه للخـ.ـطر فحسب، بل تولد أيضاً حالة من عدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: