أخر الأخبار

بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً يتعلق بالخدمة الاحتياطية في  صفوف جيشه!

بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً يتعلق بالخدمة الاحتياطية في  صفوف جيشه!

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد” صباح اليوم الثلاثاء 12 أكتوبر/ تشرين الأول مرسوماً جديداً يتعلق بالخدمة الاحتياطية في صفوف جيشه.

ونشرت وكـ.ـالة الأنباء الرسـ.ـمية “سانا”، التـ.ـابعة لنظـ.ـام تفاصيل الأمر الإداري الذي جاء في المرسوم الذي أصدره “الأسد”.

وفي تفاصيل المرسوم، فإن الأمر الإداري ينص على إنهاء الاحتـ.ـفاظ والاستـ.ـدعاء للخدمة الاحتيـ.ـاطية وفق شــ.ـروط تحـ.ـدد مدة الخدمة لمن يشمـ.ـلهم القرار .

وذكرت الوكالة أن قـ.ـرار رأس النظـ.ـام أصدر “يقـ.ـضي بإنهاء الاحتـ.ـفاظ، والاستدعاء للضـ.ـباط الاحتيـ.ـاطيين، وصف الضـ.ـباط والأفراد الاحتيـ.ـاطيين اعتباراً من 1-12-2021″، وفق نص القرار.

ويشمل القـ.ـرار الضـ.ـباط (المحتفـ.ـظ بهم والملتحـ.ـقون بالخدمة الاحتيـ.ـاطية) ممّن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعـ.ـلية سنتين فـ.ـأكثر حتى تاريخ 30-10-2021 ضمناً، حسب وصـ.ـف وكالة الأنباء التـ.ـابعة للنظـ.ـام.

يُضاف إلى ذلك “الأطـ.ـباء البشـ.ـريون الاختصـ.ـاصيون في إدارة الخدمات الطـ.ـبية ممّن بلغت خدمتهم الاحتيـ.ـاطية الفعـ.ـلية سنتين فـ.ـأكثر حتى تاريخ 30-10-2021 ضمناً، ويتم تسريـ.ـحهم وفقاً لإمـ.ـكانية الاستغـ.ـناء عن خدماتهم”.

كما يشمل “صف الضـ.ـباط والأفراد (المحتـ.ـفظ بهم والملتحـ.ـقون بالخدمة الاحتيـ.ـاطية) ممّن بلغت خدمتهم الاحتيـ.ـاطية الفعـ.ـلية لا أقل من 7 سنوات ونصف حتى تاريخ 30-10-2021 ضمناً”.

وسبق أن أصدر “بشار الأسد “ذات القـ.ـرار عـ.ـدة مرات كـ.ـان آخرها في أيار 2020، عندما كان يستـ.ـعد للتجـ.ـديد لنفسه في الرئـ.ـاسة عبر ما سمـ.ـيت بـ “الانتخابات الرئاسية”.

وفي كـ.ـل مرة يصـ.ـدر فيها هذا القـ.ـرار يسـ.ـخـ.ـر سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي منه لمحـ.دوديته، ولأنه لا يشـ.ـمل الشـ.ـريحة الواسـ.ـعة من المحتفـ.ـظ بهم.

وكانت وكالة “سانا” التابعة للنظام ققد نقلت في في تشرين الثاني من عام 2020 نص القرار الذي يتضـ.ـمن أمرين إداريـ.ـين يقـ.ـضيان بإنهاء الاحتفـ.ـاظ والاستدعاء للضـ.ـباط، وصف الضـ.ـباط والأفراد الاحتيـ.ـاطيين اعتباراً من مطلع العام القادم، ويشمل عدداً من الضـ.ـباط والعناصر بجـ.ـيش النظـ.ـام.

الأمر الذي كـ.ـرره في السابع من نيسـ.ـان من العـ.ـام ذاته على إنهاء حـ.ـالة الاستدعاء لمن هم في سـ.ـن الاحتـ.ـياط لجـ.ـيش النظـ.ـام.

كما تضمن قـ.ـرار تسـ.ـريـ.ـح الأطـ.ـباء البشـ.ـريين الأخصائيين بأمر يصـ.ـدر عن إدارة الخدمات الطـ.ـبية وفقاً لإمكـ.ـانية الاستـ.ـغناء عنهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تـ.ـروج فيه صفحات تابعة للنظام يعتقد أن تدار من قبل “مخـ.ـابرات الأسد” إلى أن هذه القـ.ـرارات تعني إنهـ.ـاء حالة الاحتـفـ.ـاظ والاستــدعاء بشـ.ـكل نهائي في سوريا.

إلا أن هذه الإجـ.ـراءات مكررة ولا تشـ.ـمل إلا فئــ.ـات محـ.ـددة تكون أمـ.ـضـ.ـت سنوات طويلة في فترة الاحتفـ.ـاظ التي فـ.رضها نظام الأسد منذ العام 2011 عـ.ـقـ.ـب انـ.ـدلاع الثـ.ـورة السورية.

فيما تتـ.ـواصل مطـ.ـالب العنـ.ـاصر ضمن حمـ.ـلات إعـ.ـلامية دون جدوى لتسـ.ـريـ.ـحهم من الخدمة الإجبـ.ـارية والاحتيـ.ـاطية، حيث لا يلقي لها النظـ.ـام بالاً ويواصل إصـ.ـدار القرارات الإعـ.ـلامية المكـ.ـررة بهذا الشـ.ـأن.

اقرأ أيضاً: دريد لحام يتحدث عن مناصب سياسية عرضت عليه ويقر بتراجع مستوى الأفلام السينمائية في سوريا

ومنذ بداية الثـ.ـورة السورية في آذار 2011 يجـ.ـبر النظام الشبان السوريين الذي أنهـ.ـوا خدمتهم الإلـ.ـزامية على العـ.ـودة إلى صفـ.ـوفها من أجـ.ـل “الخدمة الاحتياطية”.

أما وزارة دفـ.ـاع النظـ.ـام فلا تفصح عن عدد المجـ.ـنـ.ـدين في قـ.ـوات النظـ.ـام وتفاصيل المحتفـ.ـظ بهم والذين يخدمون في الاحتيـ.ـاط، لكن ووفق تقـ.ـديرات مراقـ.ـبين فإن عددهم يـ.ـصل إلى 142 ألفاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: