أخر الأخبار

بدعم أمريكي.. مصادر تكشـ.ـف عن تشكيل قوات عربية منفصلة عن “قسد” شمال شرق سوريا.. إليكم مهامها

بدعم أمريكي.. مصادر تكشـ.ـف عن تشكيل قوات عربية منفصلة عن “قسد” شمال شرق سوريا.. إليكم مهامها

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية مطلعة وجود تحركات أمريكية جديدة من أجل إعادة ترتيب الأوضاع في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وكشف مصدر محلي لموقع “أورينت نت” أن عدة مناطق تابعة لمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا، قد شهدت في الآونة الأخيرة تحركات من جانب قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهـ.دف تشكيل قـ.ـوة عسكـ.ـرية عربية منفصلة عن قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأوضح المصدر أن وفد من قـ.ـوات التحالف أجرى برفقة عدد من المترجـ.ـمين العراقيين جولات على وجـ.ـهاء عشـ.ـائر في عدد من قرى منطقتي “القحطانية” و”اليعربية” من أجل التـ.ـرويج للتشكيل الجديد المـ.ـدعوم من أمريكا والتحالف الدولي.

وحول مهام القـ.ـوة الجديدة التي تسعى الولايات المتحدة لتشكيلها شرق الفرات، توقع المصدر أن تنحـ.ـصر مهامها في حـ.ـراسة الحدود بين سوريا والعراق.

ونوه المصدر في ذات الوقت أن الأنباء التي تحدثت عن نية أمريكا بتشكيل هذه القـ.ـوة، قد أثـ.ـارت مخـ.ـاوف عديدة لدى قيادة قوات سوريا الديمقراطية.

وأشار المصدر إلى أن رغبة واشنطن في تشكيل هذه القـ.ـوة، ربما يرتبط بوجود نية لدى الولايات المتحدة بالانسـ.ـحاب من المنطقة.

وأضاف: “هناك توجه انسـ.ـحابي من المنطقة عموماً، وهذا ما يحمل على الاعتـ.ـقـ.ـاد بأن مهـ.ـمة القـ.ـوة حـ.ـراسة الحدود، ومنـ.ـع تنقل خـ.ـلايا عنـ.ـاصر تنظـ.ـيم “الدولة” على جـ.ـانبي الحدود”.

من جانبه، اعتبر القيـ.ـادي العسكـ.ـري العـ.ـقيد “عبد الجبار العكيدي”، أنه بـ.ـات من الواضح أن المـ.ـزاج السـ.ـائد في أمريكا، هو مع الاكتـ.ـفاء بعدد قليل من القـ.ـوات في منطقة الشرق الأوسط، وسوريا من ضـ.ـمن دول المنطقة بطبيعة الحـ.ـال، وفق قوله.

وأشار “العكيدي” في سياق حديثه إلى التصريحات التي أدلت بها مسؤولة “مسد” إلهام أحمد، قبل أيام، التي نوهت فيها عن احتمـ.ـالية انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية من سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ويرى “العكيدي” أنه غير المستبعد أن تتـ.ـوجه الولايات المتحدة إلى استـ.ـمالة العشـ.ـائر العربية في سـ.ـوريا التي تشكل امتـ.ـداداً للعشـ.ـائر العراقية، وذلك بهـ.ـدف ضبـ.ـط أمن الحدود العراقية- السورية.

اقرأ أيضاً: موقع أمريكي يتحدث عن تحولات كبرى في سياسة روسيا الخاصة بالملف السوري!

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي “فراس علاوي” من دير الزور، إن سيـ.ـاسة الولايات المتحدة المتعـ.ـلقة بالانسـ.ـحاب التـ.ـدريجي من المنطقة وإعـ.ـادة التموضـ.ـع، وتخـ.ـفيض حجم الوجود العسكـ.ـري إلى الحـ.ـدود الدنيا، يحـ.ـتّم عليها تشـ.ـكيل قـ.ـوات رديفة.

وأضاف قائلاً: “أن القـ.ـوات الأمريكية في شرق الفـ.ـرات تحتاج لقـ.ـوات مستقـ.ـرة، بعيداً عن تجربة “قسد” القـ.ـلقة إلى حــ.ـد بعيد”. وفق وصفه.

وتابع قائلاً: “الواضـ.ـح أن هنـ.ـاك خشـ.ـية من واشنطن من أن تشـ.ـكل الحالة العشـ.ـائرية الموجودة في سـ.ـوريا والعراق كتـ.ـلة واحدة، من شأنها تهـ.ـديد “قسد” في حـ.ـال حدث انسـ.ـحاب أمريكي فـ.ـعلي”.

وختم “علاوي” حديثه لموقع “أورينت نت” بالقول: “بذلك، يضـ.ـمن تشـ.ـكـيل قـ.ـوة عربية من أبناء المنطقة للولايات المتحدة استقـ.ـرار المنطقة بشكل أكبر”.

وأشار إلى أن فكـرة حــ.ـرس حـ.ـدود قد تكون مـ.ـلائمة للأمريكان، لأجل تحـ.ـقيق الهـ.ـدف الاستـ.ـراتيجي المتمـ.ـثل بعدم ظهور تنظـ.ـيم الـ.ـدولة من جديد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: