أخر الأخبار

أمريكا تحدد خمسة شروط لرفع “عقوبات قيصر” عن نظام الأسد وإعادة العلاقات بين واشنطن ودمشق..!

شروط إيقاف قانون قيصر .. أمريكا تحدد خمسة شروط لإيقاف القانون والعقـ.ـوبات المفروضة بموجبه ضد نظام الأسد

طيف بوست -فريق التحرير

حددت الولايات المتحدة الأمريكية خمسة شروط من أجل رفع العقـ.ـوبات الاقتصادية المفروضة على نظام الأسد بموجب قانون قيصر الذي دخل حيز التنفيذ في السابع عشر من شهر حزيران/يونيو الماضي.

وجاء على رأس قائمة الشروط الأمريكية التي حددتها إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب”، أن يتوقف نظام الأسد عن استخدام المجال الجوي لاستهـ.ـداف المدنيين في سوريا.

وخلال مؤتمر صحفي قال المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “جيمس جيفري”، إن واشنطن كانت ولا تزال واضحة بشأن الشروط الخمسة التي يتوجب على نظام الأسد أن ينفذها في حال أراد رفع العقـ.ـوبات الاقتصادية عنه.

وأشار إلى أن عودة العلاقات بين واشنطن ودمشق تتوقف على مدى استجابة نظام الأسد في تنفيذ الشروط التي تتلاقى مع الأهداف والتوجهات الأمريكية العامة بشأن الملف السوري والمنطقة عموماً.

وأوضح “جيفري” أن الشروط الأمريكية، تشمل أن يتوقف نظام الأسد والدول الداعمة له عن استهـ.ـداف المدنيين السوريين عبر استخدام المجال الجوي السوري.

وأضاف، أن على النظام السوري أن يكون صادقاً وشفافاً بالنسبة لمسألة إطلاق سـ.ـراح المعتـ.ـقلين السياسيين، بالإضافة إلى عدم عرقلته وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي تقع خارج سيطرته.

أما الشرط الرابع الذي حدده “جيفري”، فتمثل بأن يسمح نظام الأسد بالعودة الطوعية والآمنة والكريمة لجميع النـ.ـازحين السوريين.

في حين ذكر أن الشرط الأمريكي الخامس الذي طالبت واشنطن نظام الأسد بتنفيذه لرفع العقـ.ـوبات عنه، هو محاسبة الأشخاص الذين ارتكبوا جـ.ـرائم حـ.ـرب في سوريا ضد المدنيين.

ولفت “جيفري” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عبر تقنية الفيديو مساء الأمس، أن بلاده لا تستهـ.ـدف أبناء الشعب السوري عبر تطبيق قانون قيصر.

وأوضح أن أمريكا تعتبر من أكبر الدول التي تقدم المساعدات الإنسانية للسوريين، مشيراً إلى أن حجم المساعدات التي قدمتها واشنطن تقدر بنحو 11.3 مليار دولار خلال السنوات الماضية.

ونوه أن الإدارة الأمريكية كانت قد اعطت توجيهات محددة للكونغرس عند الشروع بكتابة قانون “قيصر” بشأن أهمية أن لا يؤثر القانون على حياة المواطنين في سوريا.

اقرأ أيضاً: “جيفري” يرد على بشار الأسد: “خذ ما يقال مع حبة ملح”..!

وفي سياق متصل، كان وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” قد حدد في وقت سابق، شروط بلاده من أجل إعادة العلاقات مع النظام السوري ورفع العـقـ.ـوبات الاقتصادية عنه.

وأكد “بومبيو” حينها، أن على الأسد أن ينفذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المتعلق بعملية التسوية السياسية في سوريا من أجل أن ترفع واشنطن ودول الاتحاد الأوروبي جميع العقـ.ـوبات المفروضة على نظامه.

هذا وتفرض الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي عقـ.ــوبات اقتصادية على نظام الأسد منذ عام 2011، شملت مجموعة من الأشخاص والشركات، حيث جمدت واشنطن أصولهم في المصارف الأمريكية ومنعت التعامل معهم بأي طريقة كانت.

اقرأ أيضاً: المرشح لرئاسة سوريا “فهد المصري”: بشار الأسد يمهد للتنحي عن السلطة..!

فيما كانت آخر عقـ.ـوبات أمريكية مفروضة على نظام الأسد عبر تطبيق قانون حماية المدنيين في سوريا المعروف باسم “قيصر”، منتصف شهر حزيران الماضي، ضد النظام السوري والجهات والكيانات والأفراد الذين يقدمون أي نوع من أنواع الدعم له.

وقد شمل قانون قيصر عائلة الأسد، حيث طالت العقـ.ـوبات كل من “بشار الأسد” وزوجته “أسماء الأسد”، وكذلك الأمر نجله البكر “حافظ بشار الأسد”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: