أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. سلسلة منخفضات قادمة وأجواء شديدة البرودة بفعل عودة لتأثير الدوامة القطبية

“توقعات الطقس في سوريا”.. سلسلة منخفضات قادمة وأجواء شديدة البرودة بفعل عودة لتأثير الدوامة القطبية

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت العديد من المواقع والصفحات المختصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام أن المنطقة على موعد مع سلسلة منخفضات جوية قادمة بأجواء شديدة البرودة بفعل عودة متأخرة لتأثير الدوامة القطبية خلال النصف الأول من شهر آذار/ مارس الجاري.

وأشارت المصادر إلى أن المنخفض الأول بدأ تأثيره بشكل واضح وفعلي على سوريا والمنطقة اعتباراً من صباح اليوم الأول من شهر آذار بهطولات مطرية غزيرة.

ونوهت إلى أن المنخفض الحالي سيستمر تأثيره على المنطقة حتى يوم السبت القادم وسيكون منخفضاً مميزاً محملاً بأمطار تعويضية على الكثير من المناطق.

ولفت الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” في منشور على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى المنخفض الأول بحسب بيانات اليوم سيحمل معه أمطار غزيرة  وتساقطاً للثلوج على ارتفاعات 1100 متر عن سطح البحر.

كما تحدث عن إمكانية أن تطال الزخات الثلجية ارتفاعات منخفضة عشوائية يوم الخميس 3 آذار/ مارس الجاري.

وتوقع “كيلاني” في سياق حديثه أن تتعرض البلاد يومي الأحد والاثنين القادمين لمنخفض خماسيني مغبر بشكل مبكر لما هو معتاد.

وأشار إلى أن البلاد ستكون على موعد مع منخفض متوسطي ماطر قطبي المنشأ بفعالية عالية منتصف الأسبوع القادم، وذلك بتأثير مباشر من الدوامة القطبية.

وحذّر “كيلاني” من انخفاض كبير بدرجات الحرارة وأجواء شديدة البرودة خلال الأسبوع الثاني من شهر آذار/ مارس الحالي.

وفي التفصيلات، أشار “كيلاني” إلى أن الجبـ.ـهة المطرية الأولى التي سترافق المنخفض المتوسطي قطبي المنشأ الذي يؤثر على البلاد حالياً ستعبر ظهر ومساء اليوم الثلاثاء.

وأوضح أن الجبـ.ـهة المطرية الأولى ستؤثر على بعض مناطق البلاد، لاسيما الساحلية والشمالية والوسطى والجزيرة، بأجواء غائمة كلياً وبهطولات مطرية عامة، في حين تتأثر باقي المناطق بحالة عدم استقرار جوية بأجواء غائمة جزئياً وزخات مطرية عشوائية.

ونوه أن درجات الحرارة خلال اليومين المقبلين ستشهد انخفاضاً واضحاً، لتصبح أقل من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة بنحو 3 درجات مئوية.

أما الجبـ.ـهة المطرية الثانية، فستؤثر على كثير من مناطق البلاد يوم الأربعاء بفعالية من ضعيفة إلى متوسطة وهطولات مطرية من خفيفة إلى متوسطة الغزارة.

وبحسب “كيلاني” فإن الجبـ.ـهة المطرية الثالثة ستكون عالية الفعالية وستؤثر على البلاد يوم الخميس القادم بأجواء أكثر برودة وبأمطار غزيرة وثلوج ممزوجة قد تطال المناطق على ارتفاعات 900 متر عن سطح البحر.

وأضاف أن يومي الجمعة والسبت المقبلين ستكون البلاد على موعد مع حالة عدم استقرار جوية وزخات مطرية عشوائية تطال بعض المناطق تزامناً مع انخفاض درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 6 درجات.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تستقبل شهر آذار بانهيار جديد في قيمتها أمام الدولار وارتفاع قياسي بأسعار الذهب!

وتوقع “كيلاني” أن تتعرض البلاد يومي الأحد والاثنين القادمين لمنخفض خماسيني حار سديمي هو الأول للموسم الحالي، حيث سيترافق مع مرور تيار نفاث إفريقي جاف دافئ تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 25 درجة مئوية على كثير من المناطق جنوب سوريا.

وختم “كيلاني” منشوره بالإشارة إلى أن البلاد ستكون على موعد مع منخفض بارد عالي الفعالية قطبي المنشأ اعتباراً من يوم الثلاثاء 8 آذار مع انخفاض حاد بدرجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها بنحو 8 درجات مئوية في بعض المناطق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: