أخر الأخبار

البنك المركزي يعلق رسمياً على أنباء طرح ورقة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية للتداول قريباً!

البنك المركزي يعلق رسمياً على أنباء طرح ورقة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية للتداول قريباً!

طيف بوست – فريق التحرير

علق البنك المركزي السوري رسمياً على الأنباء التي تم تداولها خلال الأيام القليلة الماضية على نطاق واسع حول وجود نية لطرح ورقة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية للتداول في الأسواق المحلية قريباً نتيجة ارتفاع معدلات التضخم في البلاد.

وقال مدير الخزينة في البنك المركزي السوري “إياد بلال” في تصريحات لبرنامج “حديث النهار” الذي يذاع عبر أثير إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه لا توجد أي نية لدى البنك المركزي في الوقت الحالي لطرح أي فئة نقدية جديدة.

وأكد “بلال” في سياق حديثه أن ما يتم تداوله حول رغبة البنك المركزي بطرح الورقة النقدية الجديدة من فئة 10 آلاف ليرة سورية للتداول رسمياً في الأسواق السورية قريباً، غير صحيح بالمطلق.

ونفى مدير الخزينة في البنك كذلك الأمر وجود أي نية لدى المصرف بطرح أي فئة من الفئات التي يتم التداول بها حالياً بشكل أو تصميم جديد.

أما بشأن استمرارية إصدار فئة الخمسين ليرة سورية المعدنية، فأشار “بلال” إلى أن الحاجة لها كانت ضرورية في المواصلات خلال الفترة السابقة، موضحاً أن الطلب عليها الآن قد انخفض بشكل كبير.

ولفت إلى أن إصدار الخمسين ليرة سورية المعدنية يتم حالياً وفقاً للحاجة والطلب إليها، مشيراً إلى أنها ما تزال موجودة ويؤخـ.ـذ موضوع تكلفة المعـ.ـدن قبـ.ـل الإنتاج، بحيث تكــ.ـون تكلفتها أقل مـ.ـن قيمتها الاسمية، وفق وصفه.

كما أكد “بلال” أن البنك المركزي السوري يعمل حالياً على نشر وتعزيز ثقافة الدفع الالكتروني التي تم إطلاقها رسمياً خلال شهر كانون الثاني من العام الجاري.

وحول نفي البنك المركزي لقرب طرح الورقة النقدية الجديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية للتداول رسمياً، يرى خبراء في الشأن الاقتصادي أن نفي المركزي لطرح الفئة الجديدة يعني أن طرحها سيتم قريباً.

ولفت الخبراء إلى أن البنك المركزي السوري فعل ذات الأمر سابقاً، حيث نفى طرح فئتي الـ 2000 ليرة والـ 5000 ليرة سورية قبل أيام من طرحهما للتداول الرسمي في الأسواق، وهو ما قد يحدث مع فئة الـ 10000 ليرة سورية.

ونوه المحللون إلى أن تصريحات مدير الخزينة في البنك المركزي “إياد بلال” تؤكد صحة التسريبات التي تحدثت عن أن البنك قد طبع الفئة النقدية بقيمة 10 آلاف ليرة سورية في وقت سابق، مرجعين ذلك إلى ما قاله “بلال” الذي أشار خلال حديثه إلى أن البنك لا ينوي طرح فئة الـ 10 آلاف ليرة “للتداول حالياً” دون أن ينفي مسألة طباعتها.

اقرأ أيضاً: انهيار جديد تسجله الليرة السورية ومصادر تتحدث عن طرح فئة 10 آلاف ليرة قريباً للتداول في الأسواق!

وكانت معظم المواقع المختصة بمتابعة الشأن الاقتصادي السوري قد تحدثت مؤخراً عن وجود توجهات لدى البنك المركزي لطرح فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية للتداول قريباً.

ونقلت المواقع عن مصادر محلية مطلعة تأكيدها وجود استعدادات لطرح الفئة النقدية الجديدة، حيث أشارت المصادر إلى أن هذه الخطوة تأتي من أجل تلبية متطلبات التعـ.ـاملات اليومية في الأسـ.ـواق السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: