أخر الأخبار

“تفريغ البلد من شبابه”.. الممثل السوري فراس إبراهيم يتحدث عن هجرة السوريين إلى الخارج!

“تفريغ البلد من شبابه”.. الممثل السوري فراس إبراهيم يتحدث عن هجرة السوريين إلى الخارج!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث الممثل السوري “فراس إبراهيم” عن تزايد ظاهرة هجرة السوريين من مناطق النظام إلى خارج البلاد، واصفاً إياها بـ”المحزنة والغير مسبوقة”.

وأكد “إبراهيم” في منشور على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ازدياد رغبة السوريين بالسفر إلى الخارج نتيجة تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد.

وقال “إبراهيم” في منشوره: “مبنى الهـ.ـجرة والجـ.ـوازات هـ.ـذه الأيام أشبه بخـ.ـلية النحل في محاولة محـ.ـمومة وغير مسبـ.ـوقة لقطـ.ـاع واسع من شبـ.ـاب سـ.ـوريا للسفر والهـ.ـجرة خارج البلد”.

وأضاف: “شيء محـ.ـزن أن يتم تفـ.ـريغ البـ.ـلد بهذا الشـ.ـكل غير المسـ.ـبوق من شبابه وطـ.ـاقاته بسبب ضـ.ـيق العـ.ـيش وفقـ.ـدان الأمل”.

كما اعتبر الممثل السوري أن سوريا خسـ.ـرت كثيراً خـ.ـلال السنـ.ـوات العشـ.ـر الأخيرة، مؤكداً أن الخسـ.ـارة الأكـ.ـبر التي لا يمكن تعـ.ـويضها هي الخسـ.ـارة البشـ.ـرية بين (شهـ.ـيد ومـ.ـصـ.ـاب ولاجـ.ـئ وهـ.ـارب ومهـ.ـجـ.ـّر) على حد تعبيره.

وكان “إبراهيم” قد وجـ.ـه انتقادات لاذعة لحكومة النظـ.ـام والمسؤولين في وزارة الاتصالات السورية في وقت سابق، وذلك على خلفية انقـ.ـطاع الإنترنت عن البـلاد أثناء تقديم الطلاب للامتحانات التكميلية مطلع الشهر الماضي.

وكتب الفنان “إبراهيم” المقـ.ـيم في دمشق حـ.ـالياً منشوراً عبر من خلاله عن غضـ.ـبه من انقـ.ـطاع الانترنت لمدة أربع ساعات بسبب الامتحـ.ـانات.

ووصف “إبراهيم” صـاحب ذلك القرار بالحـ.ـمـ.ـار والمتـ.ـخـ.ـلف لاتخاذه مثل هذا القرار، حيث إن قـ.ـرارات مسـؤولي البـ.ـلد غـير مسبـوقة بالأمـم، على حد تعبيره.

وتساءل “إبراهيم” في سياق حديثه حينها قائلاً: “هل الـ.ـخـ.ـوف من أن يغـ.ـش أحد الطـ.ـلبة أو حتى 100 طـ.ـالب في الامتحـ.ـانات يمكن أن يبرر قـ.ـطـ.ـع الاتصالات عن الآلاف الذين قد يحتـ.ـاجون للتواصل الـسريع في المستشـ.ـفيات أو الطـ.ـرق السريعة أو الحالات الطـ.ـارئة الإسعـ.ـافية المستعـ.ـجلة؟

وختم الفنان والممثل السوري منشوره آنذاك متسائلاً: “هل استـ.ـفـ.ـحل الغـ.ـبـ.ـاء بنا إلى هذه الـدرجة؟!”، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: “قد تعرض مستخدمها للإدانة”.. قرار جديد لنظام الأسد بشأن استخدام “الرموز التعبيرية” يثير سخرية السوريين!

ويأتي حديث “إبراهيم” عن هجرة السوريين، في ظل أزمـ.ـة هجرة غير مسبوقة للشباب من مناطق النظـ.ـام السوري باتجاه الـ.ـدول العربية ودول أوروبا، نتيجـ.ـة سـ.ـوء الأوضاع المعيشية في البلاد.

ولوحـ.ـظ في الآونة الأخـ.ـيرة كثرة الشـ.ـكوى من العيش في مناطق سيـ.ـطرة نظـ.ـام الأسـ.ـد، في ظـ.ـل فـ.ـسـ.ـاد شامل في مؤسسات النظـ.ـام مما أدى إلى تفـ.ـاقم الأوضـ.ـاع سوءاً في البلاد.

اقرأ أيضاً: “على عينك يا تاجر”.. إليكم مـ.ـا يحـ.ـدث داخل مطار دمشق الدولي.. قصة يرويها أحـ.ـد المسافرين!

تجدر الإشارة إلى أن حركة الطيران من سوريا إلى بعض الدول، مثل مصر، محـ.ـجـ.ـوزة لمدة شهرين، وبحسب مصادر محلية مطلعة فإن الحـ.ـجـ.ـوزات الجـ.ـديدة للذين ينـ.ـوون السفر، غير متوفرة في الوقت الحالي.

وضمن هذا السياق، قال أحـ.ـد موظـ.ـفي مكاتب بيـ.ـع التذاكر: إنّ سـ.ـوقاً سـ.ـوداء لبيـ.ـع التذاكر بدأت تنـ.ـشط في العاصمة السورية دمشق في الآونة الأخيرة، مؤكداً أن تلك السـ.ـوق تعمل تحت إشراف مباشر من قبل أشـ.ـخـ.ـاص محسـ.ـوبين على النظـ.ـام السـ.ـوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: