أخر الأخبار

روسيا تكشـ.ـف تفاصيل المحادثات بين “لافروف” و”بيدرسون” بشأن الحل في سوريا!

روسيا تكشف تفاصيل المحادثات بين “لافروف” و”بيدرسون” بشأن الحل في سوريا!

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مباحثات جديدة مع المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” بشأن تطورات الأوضاع في سوريا وسـ.ـبل متابعة عملية التسوية السياسية المتعلقة بهذا الملف.

وبعد المباحثات، أصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً رسمياً كشفت خلاله تفاصيل المحادثات بين “لافروف” و”بيدرسون”، حيث قالت في بيانها إن الوزير الروسي والمبعوث الأممي بحثا الجهـود الدولية لتسـوية الأوضاع في سوريا سياسياً.

وذكرت الوزارة في بيانها إن الطرفين أكدا على ضـ.ـرورة استمرار عمل “اللجنة الدستورية السورية” في الفترة المقبلة.

ونوهت الخارجية الروسية في البيان إلى أن “لافروف” و”بيدرسون” ناقشا بشكل موسع ومفصل “تطورات الأوضـ.ـاع الحـالية في سوريا بالتركيز على الأمور الخـاصة بالاستجابة الإنسانية الشـ.ـاملة ومراعاة الأحـ.ـوال الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

وبحسب البيان فإن الجانبان ناقشا عدة مسـ.ـائل هـ.ـامة تتعلق بالملف السوري، لاسيما مسألة تفعيل الجهـود الدولية المنـاسبة وتوحيد المجـتمع الدولي حول الضـ.ـرورة التي لا بديل لها المتمثلة في التسـ.ـوية السياسية والدبلوماسية.

وأشارت الوزارة إلى أن “لافروف” و”بيدرسون” أكدا على أهمية أن يكون الحـل في سوريا مبنياً على الإعـادة الكاملة لسيـادة “الجمهورية العربية السورية” واستقـ.ـلالها ووحدتها ووحدة أراضيها.

ولفتت الوزارة إلى أن الوزير الروسي والمبعوث الأممي تبادلا الآراء بشأن تمـرير العملية السياسية التي سيقودها وسينفذها السوريون بأنفسهم بدعم من الأمــم المتحدة، الأمر الذي ينص عليه القرار 2254 الصـادر عن مجـلس الأمـ.ـن الدولي.

وشـ.ـددت في بيانها على أن “لافروف” و”بيدرسون” كان لهما رأي مشترك حـ.ـول ضـ.ـرورة استمرار عمل اللجنة الدستورية دون شـ.ـروط مسبقة وأي تدخل من الخـ.ـارج باعتبارها منـصة فـ.ـريـ.ـدة للحـ.ـوار السوري المباشر وتعزيـز الثـقة.

وفي سياق متصل، تحدثت وسائل الإعلام الروسية عن لقاء جرى بين “بيدرسون” و”سيرغي فيرشينين” نائب وزير الخارجية الروسي، حيث ناقشا تطورات الأوضاع في سوريا خلال مشـ.ـاورات مفـ.ـصلة وبشكل منفرد.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية تكشـ.ـف عن مبادرة وضعها ملك الأردن على طاولة بايدن بشأن الحل في سوريا.. إليكم تفاصيلها

ويأتي اللقاء بين وزير الخارجية الروسي “لافروف” والمبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” بعد أسبوع من استماع مجلـس الأمـ.ـن الدولي” في جلسة مغلقة، إلى “بيدرسون” حول سـ.ـبل تحـريك الوضـ.ـع السياسي وعملية التسوية السياسية في سوريا.

وكانت تلك الجلسة هي الأولى منذ إجمـاع الدول الأعـ.ـضاء الـ15 قبل عشرة أيام، على إصدار القرار 2585 لتمـديد تفـويض آلية إيصال المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية عبر الحدود إلى ملايـ.ـين السوريين في الشمال السوري.

وقدم “بيدرسون” إحـ.ـاطته عبـر دائرة تلفزيونية مغـلقة من مدينة “جنيف” السويسرية، إلى أعـ.ـضاء المجلس الذين يجتمعون شخصياً في مدينة “نيويورك” الأمريكية، وسط تطلعات وتفاؤل مبني على التفاهمات التي حصلت بين روسيا وأمريكا مؤخراً، لاسيما في إصدار القرار 2585.

وسبق أن كـ.ـشـ.ـف “ألكسندر لافرنتييف” مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، عن أن موعـد الاجتمـاع الـ.ـدوري المقبل لـ “اللجنة الدستـورية السورية”، حيث أشار في تصريحات صحفية إلى أن الجولة المقبلة قد تـ.ـعـ.ـقد في صيف هذا العام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: