أخر الأخبار

الليرة السورية على أعتاب عام جديد وخبير اقتصادي يتحدث عن زلزال قادم بسعر صرفها أمام الدولار

الليرة السورية على أعتاب عام جديد وخبير اقتصادي يتحدث عن زلزال قادم بسعر صرفها أمام الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت الليرة السورية خلال تعاملات عام 2022 تقلبات كبيرة بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، حيث وصل سعر صرفها لمستويات الـ 7200 ليرة سورية لكل دولار واحد في أسواق العاصمة دمشق خلال الساعات القليلة الماضية.

وخسرت الليرة السورية خلال تعاملات عام 2022 نحو 65 بالمئة من قيمتها الإجمالية أمام الدولار، حيث سجلت مع افتتاح العام بتسجيل أرقام عند مستويات الـ 3200 ليرة للدولار، ووصلت مع نهايته إلى مستويات أعلى من عتبة الـ 7000 ليرة لكل دولار في كافة المدن في البلاد.

وتزامناً مع ذلك كثرت التساؤلات والتكهنات حول ما ينتظر الليرة السورية خلال تعاملات العام الجديد، وذلك في ظل استفحال الأزمة الاقتصادية والمعيشية في البلاد مؤخراً بشكل غير مسبوق.

وضمن هذا السياق، تحدث خبير اقتصادي من دمشق عن ما وصفه بـزلزال قادم بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي خلال الأسابيع والأشهر القليلة القادمة.

وقال الخبير الذي فضل عدم الكشف عن هويته في حديث لموقع “طيف بوست” إن الليرة السورية ستصل إلى مستويات تاريخية جديدة في الانخفاض خلال فترة زمنية قصيرة جداً.

ورجح الخبير أن يصل سعر صرف الليرة السورية خلال الربع الأول من عام 2023 إلى مستويات قريبة من عتبة الـ 10 آلاف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

وأوضح الخبير أن كل المؤشرات الاقتصادية والبيانات المتوفرة في الوقت الحالي تشير إلى أن مصير الليرة السورية سيكون مشابهاً وربما أسوأ بكثير من المصير الذي وصلت إليه الليرة اللبنانية خلال الأشهر الأخيرة من عام 2022.

وبيّن الخبير أن توقع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي على المدى البعيد يعتبر غاية في الصعوبة، وذلك يعود لأن الليرة السورية لا تخضع لأي مؤشرات واعتبارات اقتصادية من الممكن الاستناد عليها لتوقع مستقبل سعر الصرف.

ورغم ذلك فإن سعر صرف الليرة السورية عموماً من الممكن التأكيد على أنه لن يخرج من مسار الانخفاض وسيتابع تسجيل أرقام قياسية جديدة خلال عام 2023، وذلك وفقاً للعديد من الخبراء والمواقع المختصة بمتابعة الأحوال الاقتصادية في سوريا.

وحول إمكانية أن يستقر سعر الصرف أو أن يسجل تحسناً كبيراً في الفترة المقبلة، تشير التقارير إلى أن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار من غير المرجح أن يستقر نظراً للواقع الاقتصادي الذي تشهده البلاد وعدم دوران عجلة الإنتاج.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن لعبة قذرة يقودها البنك المركزي أدت إلى انهيار قيمة الليرة السورية

ولفت المحللون إلى أن مصرف سوريا المركزي يبدو مفلساً ولا يمتلك مخزوناً كافياً من القطع الأجنبي تخوله التدخل لتثبيت سعر الصرف أو الحد من انهيار قيمة الليرة السورية مقابل الدولار في المستقبل القريب.

تجدر الإشارة إلى أن بعض التقارير تحدثت مؤخراً عن توجهات نحو تعويم سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات العربية والأجنبية وتركها تحت رحمة العرض والطلب خلال الفترة القادمة، فيما حذر محللون من تبعات اتخاذ مثل هذه الخطوة في هذا التوقيت الذي تشهد فيه العملة السورية تدهوراً كبيراً بقيمتها أمام الدولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: