أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن لعبة قذرة يقودها البنك المركزي أدت إلى انهيار قيمة الليرة السورية

مصادر تتحدث عن لعبة قذرة يقودها البنك المركزي أدت إلى انهيار قيمة الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت الليرة السورية رحلة هبوطها المتسارع خلال تعاملات الأيام الأخيرة من عام 2022، حيث بلغت مستويات تاريخية جديدة أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية خلال الساعات الماضية، وتخطى سعر صرفها عتبة الـ 7200 ليرة للدولار في دمشق.

ومع هذا التدهور المتسارع بقيمة الليرة السورية كثرت التساؤلات بين المواطنين حول الأسباب التي جعلت عملتهم تتدهور بشكل مفاجئ، حيث لم يكن أشد المتشائمين يتوقع أن يصل سعر صرفها إلى هذه المستويات قبل نهاية عام 2022.

وضمن هذا السياق، أكد العديد من الخبراء في مجال الاقتصاد أن هذا الانخفاض في قيمة الليرة السورية مؤخراً ما هو إلا لعبة قذرة يلعبها البنك المركزي بالتعاون مع المكتب الاقتصادي في القصر الجمهوري.

وأوضح الخبراء وعدد من المحللين أن هذه اللعبة تحقق لهم مكاسب كبيرة بالدولار الأمريكي على حساب معاناة وآلاف السوريين جميعاً.

وقال المحلل الاقتصادي “علي الشامي” في حديث لموقع “العربي الجديد” إن تهاوي الليرة السورية لا يتعدى كونه لعبة يقودها البنك المركزي السوري بالتنسيق مع مكاتب وشركات الصرافة.

ونوه “الشامي” إلى أن اللعبة التي يقودها البنك المركزي تعود بالفائدة بشكل كبير على النظــ.ـام السوري، معتبراً أنها لعبة تمده بسبل الاستمرار.

وحول مستقبل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات في ضوء استمرار انهياراها حالياً، توقع “الشامي” أن يشهد العام القادم انهيارات كبرى تصل إلى حد إفلاس العديد من المؤسسات الإنتاجية والمالية.

وأشار المحلل المالي إلى بقاء عجلة الاقتصاد متوقفة في البلاد أو دورانها ببطء شديد يعود لقرارات سيـ.ـاسية دولية، منوهاً أن تردي الأوضاع الاقتصادية في سوريا سيستمر ما لم يتم اتخاذ قرار معاكس يسمح لعجلة الإنتاج والاقتصاد بالدوران من جديد وبوتيرة عالية.

من جهته، رجح الباحث في مجال الاقتصاد “حسين جميل” أن تواصل الليرة السورية رحلة هبوطها أمام الدولار الأمريكي خلال العام المقبل.

وأوضح “جميل” أن زيادة انغلاق أي أفق واستمرار تـ.ـدمير البنى الاقتصادية في البلاد من شأنه أن يجعل الليرة السورية تستمر بتسجيل أرقام قياسية وتاريخية جديدة بالانخفاض أمام الدولار خلال عام 2023.

ولفت الباحث إلى أن طباعة الليرة السورية تتم حالياً في موسكو دون وجود أي تغطية لها أو إنتاج ومعادلات اقتصادية يجب أن تتوفر قبل طباعة العملة.

من جانبه، يرى الباحث الاقتصادي “عبد الناصر الجاسم” في حديث للموقع أن الليرة السورية تعـ.ـرّت وانهارات بشكل كبير مؤخراً نتيجة انقلاب الميزان التجاري في البلاد.

اقرأ أيضاً: ورقة 10 آلاف وصولاً لورقة 50 ألف ليرة قريباً في الأسواق السورية تزامناً مع انهيار الليرة

وأشار “الجاسم” إلى إمكانية أن يشهد العام المقبل في سوريا احتجاجات واسعة تشمل العديد من المدن والمحافظات نتيجة وصول السوريين إلى مرحلة الجـ.ـوع في حال استمر الوضع على ما هو عليه الآن.

الجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وصل خلال الساعات القليلة الماضية إلى مستويات الـ 7200 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد في أسواق دمشق، وذلك للمرة الأولى في تاريخ تداول الليرة السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: