أخر الأخبار

الليرة السورية تواصل الانهيار.. هل تصل إلى 4000 مقابل الدولار مع تطبيق “قانون قيصر”؟

الليرة السورية تواصل الانهيار.. هل تصل إلى 4000 مقابل الدولار مع تطبيق “قانون قيصر”؟

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت الليرة السورية، اليوم الخميس 4 حزيران/ يونيو 2020، هبوطها بشكل غير مسبوق، وذلك بعد أيام من دخول “قانون قيصر” ضد نظام الأسد حيّز التنفيذ.

وسجلت الليرة السورية، ظهر اليوم، هبوطاً إلى أدنى مستوى لها في التاريخ مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية في أسواق دمشق وحلب وإدلب.

وتجاوز سعر صرف الليرة السورية حاجز الـ 2000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد، لأول مرة في تاريخ البلاد، وذلك منذ بدء تداول العملة السورية سنة 1919.

وبلغت العملة السورية سعر 2050 مقابل الدولار الأمريكي في سوق الصرف في العاصمة السورية دمشق، بينما سجلت سعر 2020 في مدينة حلب، وسعر 2000 ليرة في محافظة إدلب.

ويرجح الخبراء في مجال التحليل الفني للعملات أن تواصل الليرة السورية هبوطها إلى مستويات قياسية جديدة مقابل العملات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.

وتعود توقعات الخبراء نظراً لتفاقم الخلافات بين  نظام الأسد و “رامي مخلوف” الذي توعد بأن التعامل معه بهذه الطريقة سيؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار اقتصاد البلاد.

كما يتوقع المحللون أن العنوان الأبرز للمرحلة القادمة سيكون “الليرة السورية تواصل الانهيار”، وذلك لتأثرها بتداعيات تطبيق “قانون قيصر” ضد نظام الأسد، حيث من المتوقع أن يؤثر القانون على الاقتصاد السوري بشكل متسارع خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويؤكد المحللون أن السوريين ربما سيستيقظون كل يوم على انخفاض قياسي جديد في سعر صرف الليرة السورية، مشيرين إلى أنها ستصل إلى أسوأ أداء لها على الإطلاق كلما زادت الضغوطات على النظام السوري.

وتشير معظم التوقعات أن الليرة السورية متجهة نحو تسجيل أرقام غير مسبوقة في الانخفاض خلال الشهرين القادمين، حيث من المرجح أن تلامس حاجر الـ 4000 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

يأتي ذلك في ظل استمرار البنك المركزي السوري بتحديد السعر الرسمي لليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بما لا يتجاوز الـ 600 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد، في ظل عجـ.ـز كامل من النظام السوري على مواجهة الانهيار المتواصل للعملة السورية.

أسعار الذهب في سوريا

أما بخصوص أسعار الذهب في سوريا، فتشهد بدورها ارتفاعاً تاريخياً غير مسبوق على الإطلاق، وذلك تزامناً مع انهيار العملة المحلية وتسجيلها أسوأ أداء لها عبر التاريخ.

وسجل الذهب عيار 18  سعر 82321 ليرة سورية لكل غرام، مقابل 96042 ليرة سورية لكل غرام من الذهب عيار 21.

وبعد وصول أسعار الذهب في سوريا إلى هذا المستوى من الارتفاع، تكون قد بلغت أعلى سعر لها في تاريخ سوريا على مر التاريخ.

ويبقى مصير أسعار الذهب في سوريا معلقاً بقدرة الليرة السورية على الصمود أمام موجة الهبوط الغير مسبوقة مقابل الدولار الأمريكي في سوق الصرف المحلي.

لكن معظم التوقعات تشير إلى تسجيل مزيد من الارتفاع في أسعار الذهب في سوريا، وذلك نظراً لتوقعات مماثلة بخصوص العملة السورية خلال الفترة القادمة.

وفيما يلي سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية بحسب موقع الليرة اليوم:

الليرة السورية تواصل الانهيار
سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: