أخر الأخبار

“تطورات هـ.ـامة”.. إجراءات أوروبية حاسمة ضد النظام السوري يقابلها تعويم عربي إضافي لنظام الأسد!

“تطورات هـ.ـامة”.. إجراءات أوروبية حاسمة ضد النظام السوري يقابلها تعويم عربي إضافي لنظام الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن إجراءات أوروبية حاسمة ستتخذها دول الاتحاد الأوروبي ضد النظام السوري خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك على الرغم من الخطوات التي اتخذتها العديد من الدول في الآونة الأخيرة لإعادة علاقاتها مع نظام الأسد.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن مصادرها الخاصة تأكيدها اقتـ.ـراب الاتـ.ـحـ.ـاد الأوروبي من فـ.ـرض عـ.ـقـ.ـوبات جديدة على النظام السوري، بالإضافة إلى عـ.ـقـ.ـوبات سيتم اتخاذها بحق كيانات مرتبطة بروسيا ودولة بيلاروسيا؟

وأشار الموقع إلى أن عدة دول أوروبية تتحضر لاتخاذ إجراءات جديدة وفرض مزيد من العـ.ـقـ.ـوبات على النظام في دمشق، تستهـ.ـدف بشكل خاص شركة أجنحة الشام التابعة لنظام الأسد وشركات أخرى على صلة بموسكو.

وبيّن تقرير الموقع أن سبب فـ.ـرض تلك الحـ.ـزمـ.ـة من العـ.ـقـ.ـوبات هو قيام الشركة بالمشاركة في إحـ.ـداث أزمـ.ـة مهـ.ـاجـ.ـرين جـ.ـديدة على حدود الاتـ.ـحـ.ـاد الأوروبي.

ونوه المصدر أن الشركة السـ.ـورية نقلت بعدة رحـ.ـلات جـ.ـويـ.ـة، مهـ.ـاجـ.ـرين من دول مختلفة، إلى “بيلاروسيا”، تمهـ.ـيداً لنقلهم إلى أوروبا، وهو ما تسـ.ـبـ.ـب بأزمـ.ـة كبيرة.

وأشار الموقع إلى أن الإجراءات الأوروبية ستشمل فرض عقـ.ـوبات على العديد من شركات الطيران المرتبطة بروسيا، والتي ساهمت بتلك الأزمـ.ـة.

وتأتي الإجراءات الأوروبية المنتظرة ضـ.ـد نظام الأسد بالتزامن مع تعويم إضافي للنظام السوري تقوم به عدة دول عربية.

وضمن هذا السياق، واصلت الحـ.ـكـ.ـومة الأردنية تـ.ـعـ.ـزيز تقاربها مع النظام السوري، وتحديداً من البـ.ـوابـ.ـة الاقتصادية، في إطار مبـ.ـادرات معـ.ـلـ.ـنة من عمّان لتعويم هذا النظام المـ.ـعـ.ـزول منذ 10 أعوام.

وجاءت خطوة إعـ.ـادة افتـ.ـتاح المنطقة الحـ.ـرّة بين سوريا والأردن، لتستـ.ـكـ.ـمل هذا المسار الذي يهـ.ـدف إلى ضـ.ـخّ الحـ.ـيـ.ـاة في الاقتصاد السوري المتـ.ـهـ.ـالك، بالتزامن مع محـ.ـاولات إعادة النظـ.ـام إلى جـ.ـامـ.ـعة الدول العربية.

وأعلن وزير الصـ.ـنـ.ـاعة والتـ.ـجـ.ـارة والتمـ.ـويـ.ـن، رئيس الجمعية العـ.ـمـ.ـومية لشركة المنطقة الحرّة عن الجانب الأردني “يوسف الشمالي”، ووزير الاقتـ.ـصــ.ـاد والتجـ.ـارة الخارجية، رئيس الجمعية العمومية لشركة المنطقة الحرّة عن الجانب السوري “محمد سامر الخليل”، إعادة افتـ.ـتاح المنطقة الحـ.ـرّة السـ.ـورية – الأردنية المشتركة.

وتم الإعلان بشكل رسمي عن انطـ.ـلاق الأعمال والأنشـ.ـطـ.ـة التجـ.ـارية والاقتـ.ـصـ.ـادية فيها اعتباراً من يوم أمس الأربعاء 1 ديسمبر/ كانون الأول.

ووفقاً لبيان مشترك صدر عن الجانبين، فإن افتـ.ـتاح المنطقة الحـ.ـرّة يهـ.ـدف إلى تحـ.ـقيق الغـ.ـاية المرجوة من تأسـ.ـيس المنطقة في تنـ.ـشـ.ـيط الحـ.ـركـ.ـة التجارية، وجـ.ـلب الاستثمارات، وتنـ.ـشـ.ـيط قطـ.ـاع الخدمات.

كما أشار البيان الذي نشرته وكالة “بترا” الأردنية، فإن هذا الإجراء سيساهم بخـ.ـلـ.ق فرص العمل، والمسـ.ـاهمة في تحقيق دعـ.ـم العمـ.ـلـ.ـية التنموية الاقتـ.ـصـ.ـادية والاجتـ.ـمـ.ـاعية لكلا البلدين.

اقرأ أيضاً: إيران ترد على التطبيع العربي مع نظام الأسد وتقرير إسرائيلي يتحدث عن تكتيكات جديدة لحزب الله في سوريا

ولفت البيان إلى أن إعـ.ـادة افتــتاح المنـ.ـطــ.ـقة الحـ.ـرّة السورية – الأردنية المشتـ.ـركـ.ـة تمت بعد استكـ.ـمـ.ـال متطلـ.ـبات تأهيلها وإعـ.ـادتـ.ـها إلى العمل وتـ.ـأمـ.ـين جـ.ـاهـ.ـزيتها لاستقبال الاستثمـ.ـارات من كلا الجـ.ـانبين ومن الدول الصـ.ـديقة.

وأوضح البيان أن تـــ.ـأسـ.ـيس المنــ.ـطـ.ـقة الحـ.ـرّة تم بمـ.ـوجـ.ـب اتفـ.ـاق التعـ.ـاون الاقتـ.صـ.ـادي وتنظيم التبـ.ـادل التجـ.ـاري بين البـ.ـلدين، لتكون أحد مرتـ.ـكـ.ـزات العمل العربي الاقتـ.ـصـ.ـادي المشترك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: