أخر الأخبار

القيادة الروسية تطلق تصريحات مهمة ترسم ملامح الحل النهائي في سوريا

القيادة الروسية تطلق تصريحات مهمة ترسم ملامح الحل النهائي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت القيادة الروسية تصريحات جديدة مهمة حول الملف السوري خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أشارت مصادر دبلوماسية إلى أن التصريحات الروسية المتواترة من شأنها أن ترسم ملامح الحل النهائي والشامل في سوريا وما ستؤول إليه الأوضاع هناك مستقبلاً.

وفي التفاصيل، أدلى نائـ.ـب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” أن تركيا تدرك جيداً ضرورة مسألة المضي قدماً في مسار التطبيع وإعادة العلاقات مع دمشق.

ونوه “فرشينين” إلى أن أنقرة تتفهم مدى ضرورة التقارب مع النظام السوري وجميع دول الجوار في الفترة المقبلة، بما في ذلك نظام الأسد، مؤكداً أن القيادة الروسية التقارب بين أنقرة ودمشق بشكل كبير.

وربط المسؤول الروسي بين إعادة العلاقات بين تركيا والنظام السوري حين أكد على أنه ناقش مسألة التوصل إلى حل سياسي في سوريا بالتفصيل وسط حديثه عن  إمكانية عودة العلاقات قريباً بين دمشق وأنقرة.

ولفت “فرشينين” إلى أنه ناقش مع المسؤولين الأتراك ضرورة إحراز تقدم في مسار التسوية السياسية في سوريا، وأهمية التوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا في أقرب وقت ممكن.

كما تحدث المسؤول الروسي عن دعم القيادة في بلاده للحوار والمفاوضات بين النظام وممثلي الأكـ.ـراد في سياق العلاقات الثنائية بين سوريا وتركيا.

وأضاف “فرشينين” بالقول: “نحن نعلـ.ـم أن هذه العـ.ـلاقات ليست سهلة، لكننا نـ.ـرى أيضاً ضـ.ـرورة الوصول إلى قاسم مشـ.ـترك بين هـ.ـذين البلدين الإقليـ.ـميين المهمين، وندافع عن تطبيع العـ.ـلاقـ.ـات انطلاقاً من حقيقة أن ذلك سيكون عاملاً جيداً لضـ.ـمان الاستقرار والسلام في المنـ.ـطقة عموماً”.

وبحسب مصادر دبلوماسية غربية فإن روسيا تقود مسار جديد للحل في سوريا، وتتخذ من إعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق نقطة ارتكاز وبداية من أجل المضي قدماً هذا المسار.

وأشارت إلى أن تصريحات “فرشينين” تدل على وجود هذا المسار بالفعل، خاصةً وأنه أكد أن بلاده تعول على إعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق من جهة، وبين كل من تركيا والنظام والإدارة الذاتية من جهة أخرى.

من جهته، أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية “ميخائيل بوغدانوف”، إن روسيا تواصل مباحثاتها مع الجانب التركي من أجل إقناعها بالعدول عن تنفيذ عملية عسكرية ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري.

وكشف المسؤول الروسي عن وجود نجاحات في المباحثات بين روسيا وتركيا بشأن العملية التركية المرتقبة والوضع الميداني شمال وشرق سوريا.

وأشار إلى أن المباحثات ما تزال مستمرة بين الجانبين، مؤكداً أن القيادة الروسية تسعى للتفاهم مع تركيا ومنع حدوث تصـ.ـعيد عسكـ.ـري جديد في الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي كبير يفـ.ـاجئ الجميع بتصريحات حول المرحلة القادمة في سوريا

وتتزامن التصريحات الروسية الجديدة مع وصول تعزيزات عسكـ.ـرية وصفت بـ”الضخمة” إلى عدة مناطق شمال وشرق سوريا خلال الساعات الماضية.

وكشفت مصادر محلية أن التعزيزات التابعة لقوات النظام وصلت لمنطقتي “منبج” و”عين العرب”، ضمن تفاهمات معينة بين روسيا وتركيا ونظام الأسد حول مستقبل ومصير تلك المناطق في الشمال السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: