أخر الأخبار

الكشـ.ـف عن أهم رسالة توجهها القيادة الروسية لإدارة بايدن بشأن الحل النهائي في سوريا

الكشف عن أهم رسالة توجهها القيادة الروسية لإدارة بايدن بشأن الحل النهائي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر صحيفة وإعلامية عن رسالة وصفها مراقبون بأنها أهم رسالة موجهة من قبل القيادة الروسية إلى إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بخصوص الملف السوري، مشيرة إلى وجود ترتيبات جديدة قادمة بين الروس والأمريكيين بشأن الحل النهائي في سوريا.

وأوضحت المصادر أنه وعلى الرغم من وجود تباين كبير في الآراء وخـ.ـلاف بين روسيا أمريكا بشأن الملف الأوكـ.ـراني، إلا أن الطرفين يؤكدان على أن فصل الملفات عن بعضها البعض وعدم انعكاس ما يحدث في أوكـ.ـرانيا على الأوضاع في سوريا.

وبينت أن الجانب الروسي تحديداً لديه رغبة كبيرة بعدم تأثر الوضع الميداني في سوريا بالعمليات العسكـ.ـرية على الأراضي الأوكـ.ـرانية.

وأضافت بأن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لا يريد أن تستغل الإدارة الأمريكية انشغال القوات الروسية في أوكـ.ـرانيا وتراجع دورها في سوريا مؤخراً لتحقيق مكاسب أمريكية جديدة على الأراضي السورية.

وحول تفاصيل الرسالة الروسية الموجهة للإدارة الأمريكية، نقلت المصادر الإعلامية عن مبعوث الرئيس الروسي حول وضع الشرق الأوسط “ألكسندر لافرنتييف” تأكيده أن القيادة الروسية مستعدة لاستئناف المفاوضات والحوار مع الإدارة الأمريكية بشأن الملف السوري.

ولفتت إلى أن روسيا أعربت عن استعدادها التام لبدء حوار جدي مع الولايات المتحدة الأمريكية يفضي إلى ترتيبات جديدة بشأن الحل النهائي في سوريا.

ونوهت إلى أن المسؤول الروسي أشار إلى أن يد بلاده ممدودة للجانب الأمريكي في حال أبدى الأمريكيون رغبتهم في حوار من شأنه أن يفضي لحل حقيقي وشامل للملف السوري بالتوافق بين الطرفين.

ونقلت المصادر عن “لافرينتيف” قوله في تصريح صحفي لوسائل إعلام روسية ودولية: “تم تعليق الاتصـ.ـالات مع الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك مجـ.ـالات مهمة مثل الاستقرار الاستـ.ـراتيجي والأسـ.ـلـ.ـحة الهجومية، نعتقد أن هذا خطـ.ـأ”.

وأضاف المسؤول الروسي قائلاً: “نحن مستعدون لاستعـ.ـادة الحوار في مختلف المجالات، ولكن فقط إذا أثبتت الولايات المتحدة الرغبة بذلك”.

وأوضح “لافرنتييف” أن آفاق التواصل والاتصالات بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية بشأن الملف السوري لم تظهر تأثيراتها حتى اللحظة، وذلك يعود إلى تعليق جميع الاتصالات بين الدول بمبادة من الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك الحوار بين الجانبين بشأن الملف السوري.

وقد اعتبر محللون ومراقبون أن الرسالة الروسية تعتبر من أهم الرسائل الروسية الموجهة للإدارة الأمريكية في الفترة الأخيرة، لاسيما أنها جاءت بعد أشهر طويلة من انقطاع الاتصالات والتواصل بين الجانبين بشأن سوريا بسبب الخـ.ـلافات الكبيرة بينهما حول أوكـ.ـرانيا.

اقرأ أيضاً: عاجل: ماذا يجري في العاصمة السورية دمشق؟

وتأتي أهمية الرسالة كونها تزامنت مع تقارير وتسريبات تحدثت عن مسارين جديدين للحل في سوريا، أحدهما تتبناه روسيا بالتنسيق مع إيران وتركيا، والآخر تتبناه الولايات المتحدة الأمريكية بالتنسيق مع مجلس الأمن الدولي.

وجاءت الرسالة الروسية لتؤكد أن روسيا بمفردها لا يمكنها أن تفرض حلاً حقيقاً وشاملاً في سوريا، فهي بحاجة إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي يقال بأنها أبرز اللاعبين في سوريا وبإمكانها تحريك مختلف اللاعبين على الأراضي السورية كما تشاء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: