أخر الأخبار

بشكل مفـ.ـاجئ.. بوتين يوجه أمراً مباشراً لضباطه في سوريا ويتخذ إجراءات غير مسبوقة!

بشكل مفـ.ـاجئ.. بوتين يوجه أمراً مباشراً لضباطه في سوريا ويتخذ إجراءات غير مسبوقة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت وسائل إعلام غربية وإسرائيلية أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وجه أوامر مباشرة لضباطه في سوريا وأمرهم باتخاذ إجراءات جديدة غير مسبوقة تتعلق بالتواجد الروسي على الأراضي السورية، متسائلة فيما إذا كان الانسـ.ـحاب الحقيقي قد بدأ بالفعل.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريراً مطولاً سلطت فيه الضوء على التحركات الروسية الأخيرة على الأراضي السورية، لاسيما مسألة نقل العتاد والضباط من قاعدة “حميميم” شمال غرب سوريا إلى الحدود الروسية الأوكـ.ـرانية للمشاركة في الـ.ـحـ.ـرب هناك.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين ومسؤول عسكري إسرائيلي، تأكيدهم أن “بوتين” أعطى أوامره للضباط الروسي المتواجدين في سوريا بنقل مزيد من القـ.ـوات والعتاد المهم، بما في ذلك أنظمة متطورة للدفـ.ـاع الجوي إلى خارج سوريا.

ونوهت المصادر إلى أن روسيا نقلت خلال الأسابيع القليلة الماضية بعضاً من قواتها وعتادها المهم من سوريا إلى أوكـ.ـرانيا، مشيرة إلى أن عملية نقل القـ.ـوات والعناصر مستمرة، لكن هذا المرة بدأت روسيا بنقل عتاد نوعي مثل أنظمة الدفـ.ـاع الجوي المتطورة.

وذكرت الصحفية أن سحب روسيا لأنظمة دفـ.ـاع جوية رئيسية من سوريا يعتبر نقطة تحول كبرى بالنسبة للتواجد العسكـ.ـري الروسي على الأراضي السورية خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن الإجراءات الروسية الجديدة في سوريا ونقل بعض القوات يأتي بهدف تعزيز حـــربـ.ـها في أوكـ.ـرانيا، وذلك في ضوء الخسـ.ـائر الكبيرة التي منيت بها موسكو خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية على يد القوات الأوكـ.ـرانية.

وبحسب تقرير الصحفية فإن الإجراءات الروسية ممن الممكن أن تدفع إسـ.ـرائيل إلى تغيير حساباتها في سوريا بشكل كبير، لاسيما بما يتعلق بالضـ.ـربـ.ـات التي توجهها باستمرار لمواقع الجماعات التابعة لإيـ.ـران.

وأشارت إلى أن سحب روسيا لأنظمة دفـ.ـاع جوي متطورة من الأراضي السورية، ربما سيدفع تل أبيب لتغيير حساباتها بما يتعلق بإمكانية تقديم الدعم العسكـ.ـري لأوكـ.ـرانيا.

ونقلت الصحيفة في سياق تقريرها عن 3 مسؤولين كبار قولهم إن القيادة الروسية اتخذت إجراءات جديدة غير مسبوقة في سوريا، وذلك بفعل غـ.ـزوها المتعـ.ـثر لأوكـ.ـرانيا.

ولفت المسؤولون إلى أن عدم تحقيق روسيا لأهدافها على الأراضي الأوكـ.ـرانية أدى إلى تآكل نفوذها في أماكن أخرى، في إشارة إلى سوريا.

كما ذكر المسؤولون تقديرات متباينة حول تعداد القوات الروسية التي تم سحبها مؤخراً من الأراضي السورية، حيث أشاروا إلى أن القيادة الروسية سحبت كتيبتين ما بين 1200 إلى 1600 جـ.ـنـ.ـدي.

فيما قال المسؤول الثالث إن روسيا سحبت أكثر من الأرقام آنفة الذكر بكثير، لكن المسؤولين الثلاثة أكدوا في سياق حديثهم للصحيفة على أن موسكو خفضت تواجدها العسكـ.ـري في سوريا بشكل ملحوظ مؤخراً.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف وحديث عن مسارين جديدين للحل!

أما المسؤول الدفـ.ـاعي الإسرائيلي، فأشار إلى أن روسيا نقلت عدداً من القادة المهمين من سوريا إلى أوكــ.ـرانيا، مؤكداً أن القيادة العسكـ.ـرية الروسية في الكرملين باتت اليوم أقل مشاركة في إدارة العمليات اليومية في سوريا.

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن التغيرات آنفة الذكر تنـ.ـذر بتحولات أوسع فـ.ـي ميزان القـ.ـوى في واحـ.ـدة من أكثر مناطق الصـ.ـراع تعقيداً في العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: