أخر الأخبار

الذهب الكسر ملاذ الصاغة لصنع المجوهرات شمال سوريا وخبير يشرح الفرق بين ذهب الكسر والذهب المستعمل

الذهب الكسر ملاذ الصاغة لصنع المجوهرات شمال سوريا وخبير يشرح الفرق بين ذهب الكسر والذهب المستعمل

طيف بوست – فريق التحرير

يضطر الصاغة في المنطقة الشمالية من سوريا إلى استخدام الذهب الكسر في تصنيع المجوهرات والمصاغ والمشغولات الذهبية الجديدة، ويعود ذلك إلى عدم قدرتهم على استيراد سبائك الذهب من الخارج إلى شمال سوريا بسبب وجود العديد من المعوقات.

وبحسب تقارير محلية، فإن ورشات صناعة الذهب في محافظة إدلب شمال سوريا تستخدم ذهب الكسر كملاذ أخير لصناعة المجوهرات في ظل عدم القدرة على استيراد السبائك وارتفاع ثمنها بشكل كبير في حال التوجه إلى ادخالها بطرق وأساليب غير معلنة.

وأوضحت التقارير أن صنع المجوهرات عبر استخدام الذهب الكسر له تأثيرات تطال جودة الذهب الجديد، لاسيما بالنسبة لمسألة عدم القدرة على التصدير إلى الخارج، حيث يصبح الذهب المصنع للاستهلاك المحلي فقط.

ونقلت المصادر عن جمعية الصاغة في إدلب تأكيدها عدم وجود قوانين تسمح باستيراد سبائك الذهب إلى المحافظة، مشيرة أن السبائك متوفرة في المنطقة بكميات محدودة وبتكلفة تزيد عن السعر العالمي بشكل ملحوظ.

وأشارت الجمعية إلى وجود العديد من الصعوبات التي تواجه الصاغة في إدلب، ومن أهمها عدم توفر صيانة لماكينات الصياغة إلى جانب التكاليف الباهظة بالنسبة لاستيراد معدات الصياغة، فضلاً عن صعوب وصول موديلات الشمع للسكب، بالإضافة إلى قلة اليد العاملة الخبيرة في هذا المجال.

ووفقاً للجمعية، فإن عدد ورش تصنع الذهب في إدلب حالياً يصل إلى نحو 14 ورشة، حيث تضم كل ورشة حوالي 10 عمال تقريباً، إذ يقدر حجم الإنتاج الشهري من الذهب بنحو 12 كيلو غرام من المعدن الأصفر الثمين، مع التنويه إلى أن حجم الإنتاج شهرياً يتفاوت من شهر إلى آخر.

ويتساءل عدد كبير من الناس عن الفرق بين ذهب الكسر والذهب المستعمل، وضمن هذا السياق أشار خبير اقتصادي في حديث لموقع “طيف بوست” أن الذهب الكسر هو ذهب تم استخدامه سابقاً إلى جانب أنه يكون في حالة فنية ليست جيدة مثل الشوائب والعيوب والتآكل.

وأضاف مشيراً أنه بخصوص الذهب المستعمل، فهو ذهب يشتريه الصائغ من الزبائن ومن ثم يبيعه لزبائن آخرين مقابل هامش ربح صغير يضعه.

اقرأ أيضاً: كم مليون ليرة سورية يحتاج الشاب المقبل على الزواج في سوريا لدفع المهر وشراء الذهب لعروسته (فيديو)

ولفت الخبير إلى أن شراء ذهب الكسر قد يكون له ميزات، بالنسبة للراغبين في شراء الذهب من أجل الاستثمار، حيث لا ينظرون إلى شكل القطع الذهبية لأنهم لن يستخدموها للزينة.

وختم الخبير حديثه منوهاً إلى أن من يرغب بالاستثمار بالذهب في حال اشترى ذهب الكسر، فإنه بعد مدة يستطيع بيعه مرة أخرى وبالتالي يحقق فائدة من وراء زيادة السعر، حيث أن أسعار الذهب تشهد ارتفاعاً متواصلاً منذ عشرات السنين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: