أخر الأخبار

دراسة أمريكية: هذا ما ينتظر بشار الأسد والنظام السوري في عهد “بايدن”..!

دراسة أمريكية: هذا ما ينتظر بشار الأسد والنظام السوري في عهد “بايدن”..!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر معهد “الشرق الأوسط” الذي يتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقراً له، دارسةً تحدث من خلالها عن سياسة الإدارة الأمريكية المحتملة تجاه رأس النظام السوري “بشار الأسد” في عهد الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن”.

واستهل المعهد دراسته بالتساؤل فيما إذا كان “بايدن” سيسير على خطى الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترمب” بالتعامل مع الملف السوري أم أنه سيتبع نهجاً جديداً مغايراً حيال ذلك.

وأشار المعهد إلى أن إدارة “بايدن” ستستغرق بضعة شهور لتصل إلى الاستقرار، خاصة بما يتعلق في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية الخارجية، لا سيما في سوريا.

وحول ما ينتظر “بشار الأسد” ونظامه في عهد “بايدن”، رجّح المعهد أن يركز الأخير على تنشيط كبير للدبلوماسية الأمريكية بشأن الملف السوري وبدرجة أكبر وفارق ملحوظ على تعامل إدارة “ترمب” مع هذا الملف.

وتوقعت الدراسة أن تكثف إدارة “بايدن” جهودها من أجل الدفع بعملية التسوية السياسية في سوريا، بما يضمن انسحاباً مسؤولاً للقوات الأمريكية من الأراضي السورية في نهاية المطاف.

وبحسب المعهد، فإن سياسة واشنطن في المرحلة المقبلة حيال الملف السوري ستبقى على حالها إلى درجة كبير، لكن الاختلاف الأكبر بين سياسة “ترمب” و”بايدن” هي أن الأخير عازم على تنفيذ سياسة متوازنة ومحددة لا تقلبات فيها، وذلك على عكس تعامل “ترمب” مع الوضع في سوريا.

ولفت إلى أن القوات الأمريكية المتواجدة في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا ستواصل بقائها هناك، وستستمر بتقديم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” ضد “تنظيم الدولة” الذي عاد للظهور في تلك المنطقة ببطء.

اقرأ أيضاً: داود أوغلو يدلي بتصريحات جديدة حول سياسات تركيا تجاه الملف السوري..!

ووفقاً للدارسة، فإن الضغط على النظام السوري سوف يستمر بوتيرة متصاعدة في عهد “بايدن”، وذلك عبر توسيع دائرة العقـ.ـوبات في المقام الأول.

وتحدث المعهد عن إمكانية أن تقود إدارة “بايدن” حواراً دبلوماسياً غير معلن مع الحلفاء بشأن الملف السوري، ملمحاً أيضاً إلى وجود فرصة لفتح قنوات حوار مع روسيا بشأن الأوضاع في سوريا.

ونوهت الدراسة إلى أن كبار المسؤولين عن حملة “بايدن” الانتخابية قد شددوا على أنهم مصممين على الاحتفاظ بتواجد عسكري أمريكي شمال شرق سوريا، ومن ثم إعطاء الأولوية للتحركات الدبلوماسية من أجل التمهيد لعملية تفاوضية دولية كبرى بشأن الملف السوري.

وأضافت الدراسة أنه من المتوقع أن تبدأ العملية التفاوضية الكبرى عبر حوار ثنائي بين روسيا وأمريكا، مرجحة أن يبنى ذلك الحوار على مباحثات سابقة غير معلنة جرت بين السفير “جيفري” ونائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”.

اقرأ أيضاً: محادثات روسية تركية جديدة بشأن سوريا وحديث عن حل للملف السوري على غرار ما جرى في “قره باغ”

ونوهت أن هذا العملية التفاوضية بين واشنطن وموسكو ربما تستغرق وقتاً، وذلك نظراً لوجود شكـ.ـوك لدى إدارة “بايدن” حول الدور الذي تلعبه روسيا بخصوص الملف السوري.

واختتم المعهد دراسته بالحديث عن أن الارتقاء من مستوى الحوار الثنائي بين روسيا وأمريكا إلى عملية تفاوضية دولية كبرى متعددة الأطراف سيتطلب عملاً وجهوداً مكثفة مع حلفاء واشنطن في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: