أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. انخفاض ملموس بدرجات الحرارة وموعد عودة الأجواء الباردة نسبياً إلى المنطقة!

“توقعات الطقس في سوريا”.. انخفاض ملموس بدرجات الحرارة وموعد عودة الأجواء الباردة نسبياً إلى المنطقة!

طيف بوست – فريق التحرير

أشارت العديد من المصادر والمواقع المتخصص بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام عموماً إلى انخفاض ملموس قادم على بدرجات الحرارة خلال اليومين القادمين، وذلك بعد تعرض المنطقة لموجة حر مع نهاية شهر آب وبداية شهر أيلول الجاري.

وأوضحت المصادر أن الانخفاض بدرجات الحرارة سيكون ملموساً بشكل واضح مساء الثلاثاء 6 أيلول وسيكون أكثر وضوحاً يوم الأربعاء 7 أيلول تزامناً مع هبات غربية تعمل على تلطيف الأجواء وكسر حدة الحر.

وضمن هذا السياق نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية اليوم صباحاً تقريراً أكدت خلاله أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل ملموس لتصبح قريبة من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة.

وبينت أن انخفاض درجات الحرارة يأتي نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي قادم من الجهة الجنوبية الشرقية ترافقه تيارات جنوبية غربية رطبة ومعتدلة في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية في تقريرها أن يكون الجو صيفي اعتيادي صحو عموماً إلى غائم جزئياً فوق المناطق الساحلية مع وجود فرصة ضعيفة لهطول زخات مطرية خفيفة على المرتفعات الساحلية.

أما بالنسبة لطقس المناطق الشرقية والجزيرة، فتوقعت المديرية أن يبقى فيها الجو حاراً نسبياً وسديمياً نهاراً، وأجواء لطيفة عموماً خلال ساعات الليل.

ونوهت إلى أن نسبة الرطوبة ستكون مرتفعة خلال الأيام القليلة القادمة، لاسيما على المناطق الجنوبية والغربية والجبلية والساحلية مع وجود احتمال لتشكل ضباب محلي خفيف خلال ساعات الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض الأماكن في منطقة القلمون وسط البلاد.

ورجحت المديرية أن يكون هناك انخفاض آخر بدرجات الحرارة يوم غد الأربعاء لتصبح الحرارة أدنى من معدلاتها في عدة مناطق مع بقاء الفرصة مهيئة لهطل زخات مطرية وت المرتفعات الساحلية.

وحول التوقعات بعيدة المدى وطقس الأيام والأسابيع المقبلة حتى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، أشار العديد من الراصدين والمتنبئين الجويين إلى أن الطقس سيستمر حتى نهاية الشهر دون موجات حر صريحة أو شديدة.

وأوضحوا أن الحرارة عموماً من المرجح أن تبقى حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة، مشيرين إلى أن النسمات الخريفية ستكون سيدة الموقف حتى بداية شهر تشرين الأول القادم.

وبينوا أن الطقس سيكون عبارة عن هبة باردة نسبياً (معتدلة) وهبة حارة نسبياً، موضحين أن الهبة الحارة لن تصل إلى درجة موجة الحر، وإنما عبارة عن ارتفاع بدرجات الحرارة ليوم واحد أو يومين متتالين، حيث لا ترقى لتسميتها موجة حر صريحة.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تفـ.ـاجئ الجميع وتسجل سعراً جديداً مقابل الدولار وهبوط كبير بأسعار الذهب محلياً!

أما بخصوص تعرض منطقتنا لأول حوض علوي بارد نسبياً، فقد أشار الموديل الأوروبي في تحديثاته الصباحية هذا اليوم إلى أن موعد عودة الأجواء الباردة نسبياً إلى منطقة بلاد الشام والحوض الشرقي للبحر اللأبيض المتوسط سيكون خلال الثلث الأول من الشهر المقبل.

ونوه الموديل الأوروبي في تحديثاته الأخيرة إلى أن حوضاً علوياً بارد نسبياً في طريقه إلى المنطقة، مرجحاً أن تصل تأثيراته إلى منطقتنا مع بداية شهر تشرين الأول القادم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: