أخر الأخبار

خبراء يتحدثون عن السعر الحقيقي لصرف الليرة السورية أمام الدولار اليوم بعيداً عن السعر الرسمي “الوهمي”!

خبراء يتحدثون عن السعر الحقيقي لصرف الليرة السورية أمام الدولار اليوم بعيداً عن السعر الرسمي “الوهمي”!

طيف بوست – فريق التحرير

مع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية في السوق السوداء، عاد إلى الواجهة من جديد الحديث عن السعر الحقيقي الذي من المفترض أن تسجله العملة السورية مقابل الدولار في الوقت الراهن بناءً على عدة مؤشرات.

وأكد خبراء في مجال الاقتصاد أن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي بناءً على مؤشر أساسي وهو مؤشر الأسعار يجب أن يتراوح بين مستويات الـ 5200 والـ 5500 ليرة سورية لكل دولار واحد على أقل تقدير.

وقد نوه الخبراء إلى وجود تساؤل يطرح نفسه بقوة ويدعو للغرابة بالنسبة للوضع الاقتصادي في سوريا حالياً، وهو “كيف يمكن لحكـ.ـومة ما أن تقـ.ـف عاجـ.ـزة أمام عـ.ـدد من الأشخاص، وهم يتحكـ.ـمون باقتصاد البلاد والحـ.ـيـ.ـاة المعيشية اليـ.ـومية، بكل هذه الأريحية..؟”.

فيما أجاب محللون حول هذا التساؤل بالإشارة إلى وجود تنسيق بين البنك المركزي السوري والتجار في الأسواق، منوهين أن القرارات الصادرة عن المصرف تأتي بعد مناقشات مع الجهات المستفيدة حول الطريقة التي من الممكن الحصول فيها على أكبر قدر ممكن من المكاسب بغض النظر عن الوضع المعيشي للمواطنين.

وفي شأن ذي صلة، لفت الخبير المصرفي والاقتصادي “فراس شعبو” في حديث لموقع “الحل نت” إلى أن معظم السوريين اليوم لا يتعاملون بموجب الأسعار الرسمية التي تصدر في نشرات البنك المركزي السوري، في إشارة منه إلى أن الجميع يدركون بأنها أسعار وهمية وغير حقيقية.

واعتبر “شعبو” في سياق حديثه أن قرار البنك المركزي قبل أيام برفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية يعتبر اعترافاً رسمياً من المصرف بأن السعر الذي يحدده عير حقيقي.

وأوضح “شعبو” أن قرار رفع سعر الصرف الرسمي سيكون له تداعيات عديدة على الأسواق السورية عموماً، مرجحاً أن تقفز أسعار مختلف المواد والسلع في الأسواق المحلية بشكل كبير خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة.

وتوقع أن يزداد الوضع الاقتصادي في سوريا سوءاً خلال الفترة المقبلة في ظل عدم قدرة البنك المركزي على التدخل لتثبيت سعر الصرف إو إبداء أي قدرة على استخدام أي وسيلة كانت للسيطرة على سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية.

ونوه الخبير الاقتصادي إلى وجود حالة إحجام عن التعامل مع سعر الصرف في مصرف سوريا المركزي، مشيراً إلى أن التجار أصبحوا يعتمدون على أنفسهم في عمليات التمويل بعيداً عن البنك.

اقرأ أيضاً: هبوط حاد بقيمة الليرة السورية مقابل الدولار وهذه أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية!

وتشير معظم التوقعات أن تشهد الليرة السورية مزيداً من الانخفاض بقيمتها وسعر صرفها في قادم الأيام، وذلك في ضوء فقدان البنك المركزي لقدرته على احتواء العملات الأجنبية وعدم توفر احتياطيات من القطع الأجنبي تخوله أن يتدخل لتثبيت سعر الصرف في الوقت الراهن.

ويأتي ما سبق مع وصول سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات قياسية في الانخفاض أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات، حيث وصل سعر الصرف إلى حدود الـ 4770 ليرة سورية للدولار صباح اليوم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: