أخر الأخبار

الجامعة العربية تحسم أمرها حول عودة نظام الأسد إليها قريباً وقرار روسي سعودي مشترك بشأن سوريا

الجامعة العربية تحسم أمرها حول عودة نظام الأسد إليها قريباً وقرار روسي سعودي مشترك بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

حسمت جامعة الدول العربية الجدل حول عودة النظام السوري لشغل مقعده مجدداً فيها خلال الفترة القريبة المقبلة وإمكانية حضور “بشار الأسد” للقمة العربية القادمة، وذلك في ضوء التقارير الصحفية التي تحدثت عن وجود توجهات عربية لتوجيه دعوة لدمشق لحضور القمة.

وضمن هذا السياق، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” في تصريحات صحفية جديدة عدم وجود توافق عربي حتى اللحظة على عودة النظام السوري لشغل مقعده في مجلس الجامعة العربية.

وقال “أبو الغيط” خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب: “إن وزراء الخـ.ـارجـ.ـية ناقشوا الملف السوري خلال الاجتماع المغـ.ـلق، لكن لا توجد خريـ.ـطـ.ـة طريق أو رؤيـ.ـة واضحة حول كيفية التعـ.ـامـ.ـل مع هذا الملف في إطـ.ـار الجامعة”.

وأوضح المسؤول العربي أنه في الإطار العام حالياً لا توجد أي مؤشرات تدل أنه من الممكن التوصل إلى توافق عربي حول سوريا وعودتها إلى مجلس الجامعة العربية قريباً.

وبالتزامن مع تصريحات “أبو الغيط” أدلى وزيرا خارجية روسيا “سيرغي لافروف” ونظيره وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان” بتصريحات جديدة مهمة حول الملف السوري وتعامل بلادهما مع تطورات الأوضاع في سوريا.

وقال وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي بعد مباحثات بين الجانبين، إن القيادة الروسية تقيم الجهود التي تقودها المملكة العربية السعودية من أجل الحفاظ على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت الوزير الروسي إلى وجود قرار مشترك ورؤية موحدة بين موسكو والرياض حول المرحلة القادمة في سوريا تقوم بالدرجة الأولى على أهمية الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية.

كما أشار “لافروف” في سياق حديثه إلى وجود اتفاق مع السعودية من أجل سبل تعزيز جهود الإغاثة الإنسانية في سوريا بعد الزلـ.ـزال والتنسيق الكامل بين موسكو والرياض بهذا الخصوص.

ونوه الوزير الروسي إلى أنه تبادل المعلومات مع نظيره السعودي بشأن صيغة “أستانا” وسبل الدفع بمسار العملية السياسية المتعلقة بالتوصل إلى حل حقيقي في سوريا.

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان” خلال المؤتمر الصحفي إنه تبادل وجهات النظر مع نظيره الروسي بشأن عدة ملفات وعلى رأسها الملف السوري.

وأثنى “بن فرحان” في سياق حديثه على التعاون والتنسيق القائم بين المملكة العربية السعودية روسيا حول الملف السوري.

وأوضح الوزير السعودي أن العلاقات بين روسيا وبلاده تشهد في الوقت الحالي نمواً في مختلف المجالات وأبرزها التنسيق بين الجانين بما يخص العلاقات الدولية.

اقرأ أيضاً: وزارة الدفاع الأمريكية تطلق تصريحاً مهماً بشأن سوريا وتوجه رسالة عاجلة لبشار الأسد ونظامه!

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية السعودي كان قد أشار في تصريحات أدلى بها يوم أمس إلى أن الحديث عن عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية حديث سابق لأوانه.

وأكد الوزير السعودي وجود توافق بين الدول العربية والإقليمية على أن الوضع الحالي في سوريا لا يمكن أن يستمر على وضعه الراهن خلال الفترة القادمة، على حد تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: