أخر الأخبار

البنك الدولي يصدر تقريراً مهماً وتوقعات جديدة حول مستقبل الليرة السورية ومعدلات التضخم في سوريا

البنك الدولي يصدر تقريراً مهماً وتوقعات جديدة حول مستقبل الليرة السورية ومعدلات التضخم في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر البنك الدولي تقريراً جديداً مهماً عن الوضع الاقتصادي في سوريا، حيث كشف البنك خلال التقرير نظرته المستقبلية للاقتصاد السوري حتى نهاية عام 2024 الجاري، لاسيما بالنسبة بخصوص مستقبل سعر صرف الليرة السورية ومعدلات التضخم في البلاد.

وأوضح التقرير أن معدلات النمو الاقتصادي في سوريا بشكل عام تمر في حالة انكماش متفاقم مع تراجع مستمر في المستوى المعيشي للعائلات السورية.

وأشار إلى أنه في ضوء البيانات والمؤشرات الاقتصادية الحالية، فإنه من المتوقع أن يستمر الانكماش الاقتصادي في سوريا خلال عام 2024 الحالي.

وأضاف تقرير البنك الدولي أن المؤشرات تدل على السمات الرئيسية للاقتصاد الكلي في سوريا ستواصل التراجع بشكل أكثر وضوحاً في المدى المنظور سواءً بخصوص مواصلة معدلات التضخم والأسعار في البلاد ارتفاعها وتوقعات انخفاض قيمة الليرة السورية بشكل تدريجي.

وأفاد التقرير أن سوريا تعرضت خلال العام الماضي لصدمات خارجية متداخلة، لاسيما زلزال شباط والتوترات في منطقة الشرق الأوسط، منوهاً أن الوضع في سوريا لا يستوعب مثل تلك الصدمات التي أثرت على الواقع الاقتصادي في البلاد بشكل كبير.

ولفت إلى أن الأمر الذي زاد من معاناة السوريين اقتصادياً ومعيشياً خلال الأشهر القليلة الماضية، هو انخفاض تدفق المساعدات وصعوبة الوصول إلى المساعدات الإنسانية بسبب ما تشهده المنطقة من تطورات تحول دون ذلك.

وتوقع التقرير أن تستمر المؤشرات الاقتصادية في سوريا بالتراجع وأن يواصل الاقتصاد السوري انكماشه بشكل أكبر خلال عام 2024 الجاري.

كما رجح البنك الدولي أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 1.5 بالمئة خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري، ليواصل انخفاضه بنسبة 1.2 بالمئة مقارنةً مع العام الماضي.

كما توقع التقرير أن يشهد الاستهلاك الخاص مزيداً من الضعف، منوهاً أن مؤشر الاستهلاك الخاص هو المحرك الرئيسي لأي اقتصاد في العالم.

اقرأ أيضاً: السوق السوداء تهيمن على مصرف سوريا المركزي وخبير يشرح آلية تحديد سعر صرف الليرة السورية

وتوقع التقرير كذلك الأمر أن يستمر ارتفاع الأسعار في سوريا بشكل عام تزامناً مع استمرار تآكل قدرة السوريين الشرائية وقوة الليرة السورية الشرائية مع مواصلة اضعف الاستثمارات الخاصة وتنامي شعور المستثمرين باستمرار وجود حالة كبيرة من عدم اليقين الاقتصادي في سوريا.

وختم التقرير حديثه عن مستقبل الاقتصاد السوري في المدى القريب متوقعاً أن تبقى معدلات التضخم مرتفعة خلال عام 2024 بسبب استمرار تراجع قيمة الليرة السورية إلى جانب نقص متواصل في توريدات المشتقات النفطية والدعم الغذائي، فضلاً عن أن الموازنة العامة في سوريا تشير إلى الاتجاه بشكل مستمر نحو تخفيض الدعم للمواد والسلع الأساسية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: