أخر الأخبار

الإعلام الروسي يتحدث عن عملية تركية وشيكة في مناطق شمال وشرق سوريا.. ما الجديد؟

الإعلام الروسي يتحدث عن عملية تركية وشيكة في مناطق شمال وشرق سوريا.. ما الجديد؟

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت عدة وسائل إعلام روسية في الأيام القليلة الماضية عن عملية عسكـ.ـرية تركية مرتقبة في المناطق الشمالية والشرقية من سوريا ضـ.ـد المواقع التي تقع تحت سيطرة قـ.ـوات سوريا الديمقارطية “قسد”.

وضمن هذا السياق، أكدت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، أن منـ.ـاطق شمـ.ـال وشرق سوريا الخـ.ـاضعة لسيطرة “قسد” تنتـ.ـظر هـ.ـجـ.ـوماً تركياً، بعد إعـ.ـادة توحيد فـ.ـصائل الجيش الوطني المدعوم من قبل أنقرة.

كما اعتبرت الصحيفة أن “توحـ.ـيد فـ.ـصائل الجـ.ـيش الوطني الحـ.ـليف لتركيا في تحـ.ـالف جديد، يظهر رغـ.ـبة لدى أنقرة في ترتـ.ـيب معسكر المعـ.ـارضين لرأس النظام السوري “بشار الأسد”، الموجودين في دائرة مصـ.ـالح الأتراك”.

وأشارت إلى أنه: “يرى المـ.ـراقـ.ـبون في ذلك استعـ.ـداد أنقـ.ـرة لعملية هـ.ـجـ.ـومية في المنـ.ـاطق الشمـ.ـالية الشرقية من الأراضي السورية، التي تسيطر عليـ.ـها فـ.ـصائل كـ.ـردية”.

وفي شأن ذي صلة، كشف الخبير العسكـ.ـري والاستراتيجي العميد الركن “أحمد رحال” المنشـ.ـق عن صفـ.ـوف قـ.ـوات نظـ.ـام الأسد عن تسريبات جديدة تتعـ.ـلق بتطورات الأوضـ.ـاع في الشمال السوري، لاسيما المنطقة الشمـ.ـالية الشرقـ.ـية من البلاد، في ضوء التصـ.ـعيد التركي الأخـ.ـير شرق الفرات.

وقال “رحال” في تغريدة نشرها عبر حسـ.ـابه الرسمي على موقع التـ.ـواصل الاجتماعي “تويتر”، تحدث من خـ.ـلالها عن ضغـ.ـوطات ومقتـ.ـرح أمريـ.ـكي جديد بخـ.ـصوص شمـ.ـال شرق سـ.ـوريا.

وأوضح “رحال” في معرض حديثه أن الضغـ.ـوطات تتمثل بممـ.ـارسة الولايـ.ـات المتحدة الأمـ.ـريكية ضغـطاً على قيـ.ـاـدة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”، أما المقتـ.ـرح فهو مقدم من قبل الإدارة الأمـ.ـريكية لتركيا لقبول الطـ.ـرفين بعقد صفـ.ـقة فيما بينهما برعـ.ـاية أمريكية.

وحول مضمون الصفقة، نوه الخبير العسكـ.ـري إلى أن أنها تتضمن قبول تركيا وقوات سوريا الديمقراطية بإخراج حزب العـ.ـمـ.ـال الكـ.ـردستاني من شمال شرق سوريا والمناطق التي تقع تحت نفـ.ـوذ “قسد”.

أما عن المقابل الذي ستحصل عليه “قسد”، فإشار “رحال” إلى أن تركيا وفي حال تمت إخراج كافو عنـ.ـاصر “بي كي كي” من الأراضي السورية فإنها ستوقف إلى عملية عسكـ.ـرية محتملة شرق الفرات ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية.

وجاءت التسريبات التي تحدث عنها “رحال” تزامناً مع مخـ.ـاوف عديدة لدى قيادة “قسد” من انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية بشكل مفاجئ من سوريا على غرار ما حـ.ـدث في أفغانستان.

اقرأ أيضاً: تسريبات تتحدث عن مقترح أمريكي مقدم لتركيا بخصوص “قسد” والشمال السوري.. إليكم تفاصيله!

وتوجد عدة وجهات نظر داخل قوات سوريا الديمقراطية ومجلس سوريا الديمقراطية، حيث يرى طرف من الأطراف أن التقرب من روسـ.ـيا ونظـ.ـام الأسد قد يكون أفـ.ـضل وسيلة تضمن استمرارهم في السيطرة على مناطق واسعة شمـ.ـال شرق سـ.ـوريا.

فيما يحذّر طرف آخر داخل “قسد” و”مسد” من الوثـ.ـوق بالعهـ.ـود والاتفـ.ـاقيات مع روسيا والنظام، حيث يشير هذا الطرف إلى أن المنـ.ـطقة في حـ.ـال الاتفاق مع موسكو ونظام الأسد، قد تتجه لتلقى مــ.ـصـ.ـيراً مشابهاً لما حـ.ـصل في مناطق خفــ.ـض التـ.ـصـ.ـعيد.

فيما يراهن قسم آخر استمرار بقـ.ـاء القـ.ـوات الأمريكية في المنطقة لفتـ.ـرة أطول مع وجود تنسيق غير مبـ.ـاشر مع الجـ.ـانب التركي حول بعض التفـ.ـاصيل المتعلقة بالمخـ.ـاوف التركية بشأن حزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: