أخر الأخبار

قطر تعلن عن موقفها بشأن علاقاتها مع تركيا وإيران بعد المصالحة الخليجية!

قطر تعلن عن موقفها بشأن علاقاتها مع تركيا وإيران بعد المصالحة الخليجية!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت دولة قطر بشكل رسمي عن موقفها بشأن العلاقات التي تربطها بكل من تركيا وإيران، وذلك بعد المصالحة التي جرت مؤخراً بين دول مجلس التعاون الخليجي في قمة “العلا” بالسعودية.

جاء ذلك  في تصريحات صحفية أدلى بها وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” لصحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية.

وقال الوزير القطري في معرض حديثه إن علاقات بلاده بأنقرة وطهران لن تتأثر بعد عودة العلاقات مع السعودية والإمارات وإتمام المصالحة الخليجية.

وأكد أن العلاقات التي تربط قطر مع تركيا وإيران لن تتغير وستبقى على وضعها الراهن، وذلك على الرغم من عقد الصلح مع السعودية والبحرين والإمارات ومصر.

وأوضح المسؤول القطري أن العلاقات الثنائية بين الدول مرتبطة بالمصالح الوطنية والسيادة، مضيفاً: “لهذا السبب لن تتأثر علاقاتنا بأي دولة”.

وأشار “آل ثاني” خلال حديثه إلى أن بلاده تأمل أن تتخذ الإمارات ومصر والبحرين خطوات مماثلة لما فعلته السعودية مؤخراً بشأن فتح الأجواء والحدود، وهو قرار اتخذته دولة الإمارات بالفعل قبل أيام وسيتم تنفيذه تباعاً.

ولفت الوزير القطري إلى أنه يأمل بأن تتمتع الإمارات والبحرين ومصر بالإرادة السياسية ذاتها التي يتمتع بها السعوديون، وحينها سيجدون أن الدولة لديها الإرادة السياسية للمشاركة، على حد قوله.

وأضاف: “الأمر يحتاج إلى بعض الخطوات التي ستتخذها الدول من أجل إعادة بناء العلاقات فيما بينها من جديد”.

وأوضح المسؤول القطري أن مرحلة إعادة بناء العلاقات بين الدول سيتخللها وجود بعض التباين في وجهات النظر حيال بعض الملفات الإقليمية والدولية، مشيراً أن بعض القـ.ـضايا العالقة ستتم مناقشتها بشكل ثنائي بين الدول.

وبيّن أن بلاده تتطلع لعودة الأمور والعلاقات إلى طبيعتها في غضون أسبوع، وذلك بعد أن تُتخذ الإجراءات المناسبة بهذا الخصوص.

وأكد وزير الخارجية القطري أن كافة الدول خرجت رابحة بعد توقيع بيان “العلا” في القمة الخليجية التي عقدت قبل عدة أيام في المملكة العربية السعودية.

وحول إمكانية إنجاز مصالحة كاملة وشاملة على كافة الأصعدة بين الدول، أقر المسؤول القطري أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت.

 اقرأ أيضاً: أول تعليق من الرئيس التركي “أردوغان” حول المصالحة الخليجية.. بماذا وصفها؟ (فيديو)

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد علق يوم أمس في تصريحات صحفية على المصالحة الخليجية والانفراجة في العلاقات بين السعودية وقطر.

وأعرب في كلمة له بعد أدائه لصلاة الجمعة عن تفاؤله بهذه الخطوة، معتبراً أن المصالحة الخليجية خطوة إيجابية ومفيدة.

اقرأ أيضاً: بوتين يستذكر تفاصيل زيارته الأخيرة إلى سوريا.. ومسؤول روسي يتحدث عن تحضيرات هوليودية سبقت الزيارة!

كما اعتبر الرئيس التركي في مجمل حديثه أن عودة العلاقات بين دول المنطقة إلى طبيعتها سيعود بالنفع والفائدة والخير لكافة الدول، مشيراً إلى أن المصالحة تعد خطوة ملائمة، خاصة بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأعرب “أردوغان” في سياق كلمته عن أمله بأن تمهد المصالحة الخليجية لشراكة أقوى بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة القادمة على كافة المستويات، وفق قوله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: