أخر الأخبار

صحيفة دولية تتحدث عن قرار استراتيجي اتخذه بشار الأسد بشأن التعامل مع المرحلة المقبلة في سوريا

صحيفة دولية تتحدث عن قرار استراتيجي اتخذه بشار الأسد بشأن التعامل مع المرحلة المقبلة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر دبلوماسية مقربة من دائرة صنع القرار في سوريا عن قرار استراتيجي اتخذه رأس النظام السوري “بشار الأسد” بشأن التعامل مع تطورات الأوضاع على الساحة السورية خلال المرحلة المقبلة بما يضمن بقائه على رأس السلطة لأطول فترة ممكنة.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية عن مصادرها الخاصة في دمشق تأكيدها أن نظام الأسد قرر المضي قدماً في اتباع استراتيجية مكونة من قسمين خلال الفترة القادمة.

وبحسب المصادر، فإن القسم الأول يتمثل بالعمل على تعزيز العلاقات مع إيران بشكل أوسع من أجل مواجـ.ـهـ.ـة الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

أما القسم الثاني فيتمثل بالعمل على تعزيز العلاقات مع الدول العربية من أجل مواجـ.ـهة تركيا، إلى جانب الاستفادة من العلاقة مع العرب في فتح قنوات اتصال من خلالهم مع الدول الغربية، لاسيما دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا.

كما نقلت الصحيفة عن مراقـ.ـبين مطلعين دون تسميتهم تأكيدهم أن نظام الأسد إلى جانب القرار الاستراتيجي آنف الذكر الذي اتخذه بشأن التعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلةـ، اتخذ قراراً يتضمن إعادة توزيع الأوراق من جديد في المنطقة.

وأوضحت ذات المصادر التي نقلت عنها الصحيفة أن الأسد قرر بالمضي قدماً في هذه الاستراتيجية منذ شهر سبتمبر/ أيلول الفائت.

وبينت المصادر أن التوزيع الجديد للأدوار يأتي ضمن استراتيجية جديدة يتبعها “بشار الأسد”، مشيرة إلى أن النظام في دمشق يرى أن مقتـ.ـضـ.ـيات المرحلة تحتم عليه تطوير العلاقات والصلات مع الدول العربية وذلك دون إغـ.ـضـ.ـاب الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” والقيادة الروسية.

كما نوهت المصادر إلى أن “الأسد” أرسل وزير خارجيته “فيصل المقداد” بمهمة عاجلة إلى العاصمة الإيرانية طهران قبل أيام، وذلك في سياق القرارات الاستراتيجية الجديدة وللتوافق مع الإيرانيين على الخطوط العريضة للتوجه السوري الجديد.

ولفتت إلى أن نظام الأسد سيعمل بالتنسيق مع إيران على تخفيف دور طهران في المنطقة الجنوبية من سوريا، وذلك في إطار مساعيه الرامية إلى طمأنة الدول العربية بشأن الدور الإيراني في المنطقة.

وأشارت إلى أن النظام السوري بالتوافق مع إيران سيعيد توزيع التواجد الإيراني من الجنوب السوري نحو الشرق والشمال من أجل الضغـ.ـط على الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن القيادة الروسية لا تمـ.ـانـ.ـع مثل هذه التوجهات.

اقرأ أيضاً: مصدر روسي يتحدث عن مفاوضات غير معلنة بين تركيا ونظام الأسد حول 4 ملفات حساسة تخص الشمال السوري

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يأتي وسط تقارير تحدثت بالفعل عن بدأ إيران بإعادة انتشار قـ.ـواتها وعناصر الجماعات التابعة لها من المنطقة الجنوبية في سوريا إلى المناطق الشمالية والشرقية من البلاد، حيث تتواجد قـ.ـوات التحــ.ـالف الدولي بقـ.ـيـ.ـادة الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يتزامن ذلك مع تقارير إعلامية غربية أشارت إلى أن روسيا تسعى بالتنسيق مع نظام الأسد وإيران إلى ممـ.ـارسات ضغـ.ـوطـ.ـات كبيرة على أمريكا من أجل دفعها لمغادرة الأراضي السورية على غرار ما حصل في “أفـ.ـغـ.ـانـ.ـستان”، وذلك بهـ.ـدف السيــ.ـطـ.ـرة على المناطق الغنية بالثروات شمال شرق سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: