أخر الأخبار

الأرض على موعد مع حدثين فلكيين فيما تبقى من رمضان

الأرض على موعد مع حدثين فلكيين فيما تبقى من رمضان

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد الأرض أحداث فلكية دورية خلال الأسبوعين القادمين، أولهما حدوث خسوف شبه ظل للقمر، وذلك يوم الاثنين الموافق لـ 25 من شهر آذار/ مارس الجاري.

بينما ستكون الأرض عل موعد مع حدث فلكي ثاني خلال الأسبوع الأول من شهر نيسان/أبريل، حيث يتمثل الحدث الفلكي الثاني بحدوث كسوف كلي للشمس يوم 8 من شهر نيسان/ أبريل القادم.

وأكد خبراء في مجال علم الفلك أن حدوث هاتين الظاهرتين الفلكيتين أمر طبيعي يحدث دورياً، ولا علاقة له أو دلالات على أحداث أو كوارث طبيعية من الممكن أن تحصل.

وأشار الخبراء إلى أن الخسوف والكسوف عبارة عن ظواهر طبيعية، محذرين من الانجرار وراء بعض مدعي العلم الذي يربطون بين الظواهر الفلكية وحدوث كوارث طبيعية مثل الزلازل والأعاصير.

وحول إمكانية رؤية الخسوف والكسوف القادمين من سوريا وبلاد الشام أو المنطقة العربية، أشار الخبراء إلى عدم إمكانية رؤيتهم من منطقتنا، حيث يمكن مشاهدة هذه الظواهر في مناطق محددة على الكرة الأرضية.

وبالنسبة للخسوف القادم يوم الاثنين 25 آذار، فإن لا يمكن مشاهدته بالعين المجردة، حيث ستتم مشاهدته عبر التليسكوبات في المناطق التي سيكون فيها القمر ظاهراً لحظة حدوث الخسوف.

ووفقاً للخبراء سيكون بالإمكان رؤية الخسوف في جزء كبير من القارة الأوروبية، بالإضافة إلى بعض مناطق شمال شرق القارة الآسيوية وجزء كبير من استراليا وقارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، فضلاً عن جزء كبير من القارة الإفريقية والمحيطان الهادي والأطلسي والقارة القطبية الشمالية وكذلك الجنوبية.

وبخصوص رؤية كسوف الشمس في 8 أبريل/ نيسان القادم، فإن هذا الكسوف يمكن مشاهدته ككسوف كلي في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

اقرأ أيضاً: اكتشاف مذهل على سطح المريخ عجز العلماء عن ملاحظته لمدة 50 سنة

بينما سترى هذه الظاهرة ككسوف جزئي في كل من غرب القارة الأوروبية وأمريكا الشمالية وشمال قارة أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى المحيطان الأطلسي والهادي والقارة القطبية الشمالية، حيث لن يكون متاحاً للرؤية في منطقتنا العربية.

تجدر الإشارة إلى أن توقيت كل من الخسوف والكسوف سيظهر بوضوح إن كان هناك أي خلل قد حدث في بداية شهر رمضان، وذلك نظراً لأن ظاهرتي الخسوف والكسوف تعتبران دليلاً على صحة دخول الأشهر الهجرية حسب توقيتهما.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: