أخر الأخبار

سيدة عربية تبتكر تقنية مذهلة لتحويل بذور نبتة صحراوية إلى وقود حيوي صديق للبيئة!

سيدة عربية تبتكر تقنية مذهلة لتحويل بذور نبتة صحراوية إلى وقود حيوي صديق للبيئة!

طيف بوست – فريق التحرير

تستمر مساعي وجهود العديد من الدول العربية في مضمار البحث عن بدائل للنفط من خلال تخصيص ميزانيات مالية ضخمة من أجل ابتكار تقنيات فريدة من نوعها بمقدورها إنتاج وقود حيوي صديق للبيئة يغنيها عن استخدام الوقود الأحفوري في المستقبل القريب.

وضمن هذا السياق، تمكنت سيدة عربية من تحقيق إنجاز علمي غير مسبوق بتوصلها إلى ابتكار تقنية مذهلة لتحويل بذور نبتة صحراوية متوفرة بكثرة في الصحاري العربية إلى وقود حيوي صديق للبيئة.

وبحسب تقارير إعلامية عربية، فإن السيدة “شيماء النابلسي” خريجة قسم علوم التقنيات الحيوية في كلية العلوم بجامعة الشارقة في الإمارات قد تمكنت من تطوير تقنية لتحويل بذور نبتة الحنظل الصحراوي إلى وقود حيوي صالح للاستخدام بدلاً من الوقود الأحفوري.

وأوضحت التقارير أن السيدة “شيماء النابلسي” بالتعاون مع طالبة أخرى تدعى “سكينة حسين” تمكنتا من إثبات إمكانية استعمال بذور نبتة الحنظل في العديد من الصناعات والعلاجات.

وبينت التقارير أن السر في إمكانية استخدام بذور الحنظل الصحراوي في العديد من المجالات، هو الزيت المستخرج من بذوره ولبه، حيث يتميز هذا الزيت بالعديد من الخصائص الفريدة من نوعها.

وأضافت أن الوقود الحيوي المستخلص من بذور نبتة الحنظل الصحراوية يتميز بأنه وقود نظيف ومناسب ليكون بديلاً مثالياً عن الوقود الأحفوري، حيث أكدت التقارير أنه وقود حيوي صديق للبيئة ويتميز بأنه لا يحتوي على مواد مثل الكبريت، كما أنه وقود قابل للتحلل البيولوجي ولا وجود لمواد سامة فيه.

ووفقاً للتقارير فإن التقنية الجديدة المبتكرة تعمل على إنتاج وقود حيوي عن طريق إضافة محفزات كيميائية إلى الزيت المستخرج من بذور الحنظل، ومن ثم تسخين المزيج إلى درجة حرارة تكون مثالية.

ولفتت إن المرحلة التي تليها عبارة عن القيام بغسل المزيج الذي يتم إنتاجه ثم غسل الوقود الناتج بالماء المقطر أكثر من مرة من أجل الحصول على وقود حيوي نقي خالي من الشوائب وبقايا المواد المحفزة.

ونوهت إلى أن الوقود الحيوي المنتج من الممكن استخدامه كبديل عن البنزين والديزل لتشغيل آلات المعامل ومحركات السيارات مختلف المركبات وبشكل مباشر دون الحاجة إلى القيام بأي تعديلات، كما يمكن استخدامه لأغراض التدفئة.

اقرأ أيضاً: اكتشاف معادن نادرة بكميات ضخمة في دولة عربية ستمنحها قيمة اقتصادية كبرى على مستوى العالم (فيديو)

وأفادت أن أهم ميزات الوقود الحيوي هو أنه الانبعاثات الغازية الناتجة عن احتراقه قليلة بالمقارنة مع الوقود الأحفوري، حيث تكون في الوقود الحيوي أقل بنسبة 70 بالمئة من الانبعاثات الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري، الأمر الذي يجعله صديقاً مثالياً للبيئة.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الدول حول العالم تهتم بمسألة إنتاج الوقود الحيوي في الفترة الحالية وتتجه نحو الاستغناء عن الوقود الأحفوري الذي يسبب أضرار كبيرة في البيئة نتيجة الانبعاثات الغازية الناتجة عن احتراقه، فضلاً عن ارتفاع تكلفة إنتاجه وغلاء أسعاره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: