أخر الأخبار

بوتين يطلق تصريحات مهمة ويحسم الجدل حول إمكانية انسحاب القوات الروسية من سوريا قريباً!

بوتين يطلق تصريحات مهمة ويحسم الجدل حول إمكانية انسحاب القوات الروسية من سوريا قريباً!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” تصريحات جديدة مهمة بشأن الملف السوري بعد غياب لفترة طويلة عن الإدلاء بأي تصريحات تخص هذا الملف، حيث حسم “بوتين” خلال  تصريحه مسألة إمكانية انسحاب القوات الروسية من سوريا خلال الفترة القريبة القادمة.

وأكد الرئيس الروسي خلال تصريحات أدلى بها على هامس مشاركته في المؤتمر الصحفي السنوي على أن القيادة في روسيا ليس لديها إلى نية أو خطة لسحب القوات الروسية من الأراضي السورية في المدى المنظور.

ورداً على أسئلة الصحفيين الذين ذكروا أمام “بوتين” بأن هناك تقارير صحفية وإعلامية تحدثت عن وجود نية روسية لسحب القوات الروسية من سوريا خلال الستة أشهر الأولى من عام 2024، أشار الرئيس الروسي إلى أن قوات بلاده موجودة في منطقة الشرق الأوسط لضمان مصالح روسيا الحيوية في هذه البقعة الجغرافية من العالم.

ونوه “بوتين” إلى أن سوريا تعتبر منطقة جغرافية قريبة نسبياً من روسيا، لذلك فإن المصلحة تقضي بالبقاء هناك، طالما أن الاستمرار في البقاء مفيداً لروسيا.

ولفت الرئيس الروسي في سياق حديثه إلى عدم وجود أي نوايا أو خطط لسحب القوات الروسية العاملة على الأراضي السورية أو التوجه نحو سحب جزء منها.

وأستدرك “بوتين” قائلاً: “لكن أرغب بلفت انتباه الجميع إلى أنني لم أطلق اسم هذه النقاط الأساسية بشكل مختلف، ولم أطلق عليها اسم قواعد”، وفق وصفه.

وأوضح الرئيس الروسي أن عدم تسمية تلك النقاط التي تتواجد فيها القوات الروسية في سوريا بالنقاط الأساسية أو القواعد يعني أننا لا نبني هياكل للبقاء لفترة طويلة جداً من الزمن هناك.

وختم “بوتين” حديثه مشيراً إلى أنه في حال لزم الأمر، فإن القيادة الروسية ستتخذ الإجراءات المناسبة وستقوم بسحب جميع أفراد قواتها العاملة من العسكريين والخبراء بسرعة كافية من الأراضي السورية دون وقوع أي خسائر مادية، على حد تعبيره.

وكانت العديد من التقارير الصحفية والإعلامية الدولية قد أشارت في الفترة الماضية إلى أن القيادة الروسية لديها توجهات بالانسحاب جزئياً من الأراضي السورية خلال الفترة القريبة القادمة.

وأفادت التقارير نقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية أن الرئيس بوتين أعطى أوامر بسحب القوات الروسية من عدة مناطق في سوريا باتجاه قاعدة “حميميم” العسكرية قرب مدينة اللاذقية، بالإضافة إلى سحب قسم آخر من القوات الروسية باتجاه القاعدة الروسية في مدينة طرطوس على الساحل السوري.

اقرأ أيضاً: تركيا تقدم عرضاً جديداً لنظام الأسد وتضع شرطاً وحيداً للانسحاب من سوريا

وبحسب التقارير فإن سحب القوات الروسية من عدة مناطق في سوريا يأتي في إطار خطة روسية للتركيز بشكل خاص في الفترة المقبلة على الوضع الميداني شرق أوروبا.

وأشارت التقارير إلى أن روسيا ستدفع باتجاه إجراء مصالحة شاملة بين تركيا ونظام الأسد من أجل ضمان الاستقرار في مختلف المناطق السورية، وذلك تمهيداً لرعاية مفاوضات جادة بين النظام والمعارضة بالتنسيق المباشر مع تركيا من أجل التوصل إلى حل دائم وشامل في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: