أخر الأخبار

“العودة بقوة إلى الملف السوري”.. مصادر تتحدث عن خطة تركية قطرية جـ.ـديدة بشأن سوريا ستقلب الموازين!

“العودة بقوة إلى الملف السوري”.. مصادر تتحدث عن خطة تركية قطرية جـ.ـديدة بشأن سوريا ستقلب الموازين!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت العديد من المصادر المطلعة عن خـ.ـطـ.ـة تركية قطرية جديدة يتم التحضير لها بشأن التعامل مع تطـ.ـورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة، مشيرين إلى وجود رغـ.ـبـ.ـة كبيرة لدى تركيا ودولـ.ـة “قطر” بالعودة بـ.ـقـ.ـوة إلى الملف السوري.

وأشارت المصادر إلى أن لقاء وزير الخـ.ـارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، مـ.ـع الـ.ـرئـ.ـيس السابق لـهيئة التـ.ـفـ.ـاوض السورية المعـ.ـارضة “رياض حجاب” في قطر يوم الاثنين، جاء في إطار الخطة التركية القطرية الجديدة.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “القدس العربي” تقريراً مطولاً أكدت خلاله وجود مساعٍ تركية قطرية لإعادة هيكلة المعارضة السورية ورفع مستوى أدائها تحضيراً للمرحلة المقبلة، وبما يستجيب مع الاستحقاقات القائمة.

ونقلت الصحيفة عن البـ.ـاحـ.ـث السيـ.ـاسـ.ـي في مركز عمران للدراسات الاستراتيجية “أيمن دسوقي” حديثه عن الخطة التركية القطرية الجديدة التي تتمحور حول العودة بقوة إلى الملف السوري من بوابة إعادة هيكلة المعارضة السورية وجعلها قادرة على خـ.ـوض غـ.ـمـ.ـار العملية السياسية بشكل أكثر فعالية.

وأشار “دسوقي” في سياق حديثه إلى أن “رياض حجاب” طرح خلال لقائه مع “جاويش أوغلو” في الدوحة، الخطوات العملية التي يجب تنفيذها من أجل إعادة هيكلة المعارضة السورية.

من جهته، رجّح الباحث السياسي السوري “درويش خليفة”، ولادة كـ.ـيـ.ـان سيـ.ـاسـ.ـي جديد للمـ.ـعـ.ـارضة السورية خلال الفترة القادمة، خاصةً بعد حـ.ـضـ.ـور قطر وتركيا اجتـ.ـمـ.ـاعاً للمـ.ـجـ.ـموعة الدولية المصـ.ـغـ.ـرة حـ.ـول سوريا في مدينة “بروكسل” البلجيكية قبل عدة أيام.

من جانبه، اعتبر المحلل السياسي “بكر صدقي” في حديث للصحيفة أن عـ.ـودة قـ.ـطـ.ـر للانخـ.ـراط في المـ.ـلـ.ـف السوري تـ.ـوحـ.ـي بنوع من التـفـ.ـاهـ.ـم مع السعودية.

ونوه إلى أن عـ.ـودة “حجاب” لـ.ـصـ.ـدارة المشـ.ـهـ.ـد المـ.ـعـ.ـارض له عدة دلالات ومؤشرات على وجود تفاهمات بين الدوحة والرباض بخصوص التعامل مع الملف السوري، مـ.ـؤكـ.ـداً أن إنـ.ـهـ.ـاء الخـ.ـلاف الخـ.ـليـ.ـجي انعـ.ـكـ.ـس بشكل إيجابي على القـ.ـضـ.ـية السورية.

في حين رأى المحـ.ـلل العسـ.ـكـ.ـري العـ.ـقـ.ـيد “محمد عيد الأحمد” أن اهتمام تركيا بعقد لقاءات مع رئيس الـ.ـوزراء السـ.ـوري المنـ.ـشـ.ـق عن نظام الأسد يعود نظراً لأن “حجاب” “رجـ.ـل دولـ.ـة”.

كما أشار إلى أن “حجاب” يعتبر رجلاً مهماً بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، معتـ.ـقـ.ـداً بأن “رياض حجاب” سيكون له دور هام في مستقبل سوريا الجديد، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: “لم يكن عادياً”.. تفاصيل جـ.ـديدة حول لقاء وزير الخارجية التركي مع رياض حجاب وحديث عن تطورات هامة!

وكانت العديد من المصادر الصحفية والأوساط الدبلوماسية والمحللين قد أشاروا إلى أن اللقاء بين “جاويش أوغلو” ورياض حجاب” لم يكن عادياً، مشيرين إلى تطورات هامة قادمة على صعيد تعامل قطر وتركيا مع الملف السوري.

وضمن هذا السياق قال البـ.ـاحث السيـ.ـاسـ.ـي “محمد السكّري”: “عـندما يفــقـ.ـد المجتـمع الـ.ـدولي الأمـل من إعـادة تأهيل النظـ.ـام والسيـطرة على ما تبقى من سـ,ـوريا، ستتـجه الأنـ.ـظـ.ـار نحو تركيا لتقـــديم أوراقها ووضـ.ـعـ.ـها على الطـاولة، على غــ.ـرار ما حدث في ليبيا”.

ونوه “السكري” إلى أن “رياض حجاب” سيـ.ـكـ.ـون إحـ.ـدى تلك الأوراق الرابـ.ـحـ.ـة التي ستـ.ـمـ.ـنح تركيا ثـقــل في العـ.ـمـ.ـلية السيـ.ـاسـ.ـية السورية، بالإضافة إلى أنها ستحدث التـ.ـوازن في عملية التفـ.ـاوض.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: