أخر الأخبار

“إسرائيل أمام مفترق طرق في سوريا”.. صحيفة إسرائيلية تكشـ.ـف استراتيجية تل أبيب القادمة في المنطقة

“إسرائيل أمام مفترق طرق في سوريا”.. صحيفة إسرائيلية تكشـ.ـف استراتيجية تل أبيب القادمة في المنطقة

طيف بوست – فريق التحرير

كشف تقرير إسرائيلي عن مفترق طرق أمام إسرائيل بالنسبة لتعاملها مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال النصف الثاني من عام 2021 والعام المقبل 2022، لاسيما بخصوص التمركز الإيراني داخل الأراضي السورية وما يشكل ذلك من تهـ.ـديد لأمـ.ـن إسرائيل القومي.

وجاء في التقرير الذي نشرته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسـ.ـرائيلية، أن تل أبيب يمكن أن تواجـ.ـه مفتـ.ـرق طرق فيما يتعلق بسياستها تجاه سوريا، خلال العام المقبل، مع سـعـ.ـي دول المنطقة لإعادة النظام السوري إلى الصف العربي، حيث تبحث الآن في خيـ.ـارات مواجــهة الوجود الإيراني في سوريا.

ووفقاً للتقرير فإن تلك الدول تفضـ.ـل أن تنتـ.ـهي حالة الفـ.ـوضى، التي جاءت نتيجة الحـ.ـرب في سوريا على مدار عقد من الزمن، مع تعـ.ـزيز النظام السوري لسيـ.ـطرته على مقـ.ـاليد الأمور.

وأضاف: “إن هذه الأحـ.ـداث ليست بالعملية البسيطة، لأن واشنطن وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية، لا يزال لديهما نفـ.ـوذ في شرق الفرات، في الوقت الذي ما تزال تركيا تسيـ.ـطر على مساحات واسعة شمال سوريا.

وأوضح التقرير أن الجانب الإيراني واتساع نفـ.ـوذ طهران في سوريا هي من أكثر الأمور التي تثـ.ـير قلـ.ـق تل أبيب في المنطقة.

ونوهت الصحيفة أن هناك أسئلة حول حـ.ـرية إسـ.ـرائيل في العمل داخل سوريا ضد التهـ.ـديدات، وهي حملة تسمى الحـ.ـرب بين الحـ.ـروب، وفق التقرير.

وأشارت في الوقت ذاته إلى وجود عدة تساؤلات حول التمـ.ـركز الإيـ.ـراني، والطريق إلى البحر الذي سعـ.ـت إيران لإنشائه من “البوكمال” إلى دمشق ثم بيروت، وهناك أسئلة رئيسية حول ما ستفـعـ.ـله الولايات المتحدة بعد ذلك في سوريا، وأيضاً ما يدور في ذهـ.ـن تركيا وروسيا.

وأضاف التقرير أيضاً أنه وسط وجود حكـ.ـومة جديدة، فإن إسرائيل سوف تكون حـ.ـريصة على اختـ.ـبار استراتيجيتها بدقة، في ظـ.ـل مسـ.ـاعيها للحد من النفـ.ـوذ والوجـ.ـود الإيراني في سوريا.

كما أكد التقـ.ـرير أن الهـ.ـدوء النسبي في سوريا قد يشير إلى حـ.ـدوث ذلك بالفعل، ولكنه يمكن أن يشير أيضاً إلى جمـ.ـود مؤقت، أو أن إيران تعـ.ـاني من التشـ.ـتت في الوقت الحالي.

وأوضح أن تل أبيب تحتاج في هذه المرحلة إلى التنـ.ـسيق مع دول الخليج ومصر والأردن والولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعـ.ـلق بمستقبل تلك الجـ.ـبهة في الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: صحيفة دولية تتحدث عن قرب اعتماد مقترح جديد بين روسيا وأمريكا بشأن الملف السوري!

وكان قد اعتبر السفـ.ـير الإسرائيلي لدى روسيا “ألكسندر بن تسفي”، في السادس والعشرين من شهر حزيران/يونيو، أن الخـ.ـطر الأكبر الذي يهـ.ـدد بلاده في سوريا هو إيران.

وأكد “بن تسفي”، في تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن المـ.ـليشـ.ـيات الإيرانية المنتشرة في سوريا، تمثل أخـ.ـطر تهـ.ديد لإسرائيل من دولة محـ.ـاذية لحدودها.

وأشار إلى أن “النفـ.ـوذ الروسي هناك كبير جداً، وتهـ.ـديدنا الرئيسي هناك هو وجـ.ـود الجمـ.ـاعات الإيـ.ـرانية، لأنها تهـ.ـدد حدودنا” على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا وإسرائيل تنسقان على أعلى المستويات بالنسبة لتعاملهما مع تطورات الأوضاع في سوريا، لاسيما بما يتعلق بقيام تل أبيب بعمليات عسكـ.ـرية محدودة “برية” أو “غـ.ـارات جـ.ـوية” داخل الأراضي السورية ضد أماكن تمركز إيران والجمـ.ـاعات التابعة لها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: