أخر الأخبار

صحيفة دولية تتحدث عن قرب اعتماد مقترح جديد بين روسيا وأمريكا بشأن الملف السوري!

صحيفة دولية تتحدث عن قرب اعتماد مقترح جديد بين روسيا وأمريكا بشأن الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن قرب اعتماد مقترح جديد بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بشأن الملف السوري.

وأكدت الصحيفة نقلاً عن مصادرها الخاصة أن مقترح “خطوة مقابل خطوة” الذي قدمه المبعوث الأممي “غير بيدرسون” في الجلسة المغلقة من الاجتماع الوزاري الذي عقد في نهاية الشهر الفائت في العاصمة الإيطالية “روما” سيرى النور بعد الاتفاق الأمريكي الروسي بشأن تمديد آلية دخول المساعدات.

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع الوزاري في روما حضره مستشاري الرئيسين الروسي والأمريكي لحلـ.ـحلة قـ.ـضية المعابر الإنسـ.ـانية شمال سوريا، الأسبوع الماضي، والذي تمخـ.ـض عن اتفاق تمديد إدخال المساعدات عبر معبر “باب الهوى” فتح الباب مجدداً أمام مقاربة “خطوة مقابل خطوة”.

وأفادت الصحيفة في سياق التقرير أن المبعوث الأممي “بيدرسون” سيطرح صيغة جديدة تجمل المنصات القائمة، وهي منصة “أستانا” التي تقودها روسيا، والمجموعة المصغرة التي تقودها الولايات المتحدة.

وبحسب التقرير فإن الحـ.ـلف الأمريكي الأوروبي قد يقبل في ضوء الصيغة الجديدة ببعض الإجراءات، كاستثناء بعض الأمور الإنسـ.ـانية من العقـ.ـوبات، وعدم فـ.ـرض حزم جديدة من تلك العقـ.ـوبات، وتطبيع العلاقات بشكل جزئي.

وأضاف: “إلا أنه لا يقبل باتخاذ خطوات كبيرة إلا بعد اتخاذ الحـ.ـلف الروسي خطوات جوهـ.ـرية حقيقية”. وفق ما جاء في التقرير.

ونقلت الصحيفة عن “بيدرسون” قوله: “أن ما يدعو لتفعيل ذلك الاقتـ.ـراح هو الجمـ.ـود في خطوط التمـ.ـاس منذ خمسة عشر شهراً، وما رافقه مؤخراً من تطورات على الصعيد الميداني والعسكـ.ـري، والانهـ.ـيار الاقتصادي، وعدم تمكن أي طرف من الحسـ.ـم العسكـ.ـري.

ولفتت المصادر التي نقلت عنها الصحيفة إلى أن خروج القـ.ـوات الأجنبية من الأراضي السورية مرهـ.ـون بحجم ما يقدمه نظام الأسد من إصلاحات ملمـ.ـوسة على الأرض، وما هو مستعد لدعمه.

كما تساءلت الصحيفة في معرض حديثها عن إمكانية حدوث تفاهمات كبرى بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في المرحلة المقبلة بخصوص الحل في سوريا عن جدوى تلك المقاربة، هل هي لإرضـ.ـاء السوريين، أم لإخراج ميـ.ـليشـ.ـيات إيران من سوريا.

ونوهت أن أي اتفاق مستقبلي سيتم إبرامه بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص تسوية الأوضاع في سوريا سيكون وفق منطق التبـ.ـادلية بين المطلوب من حـ.ـلف موسكو والمعروض من حـ.ـلف واشنطن.

اقرأ أيضاً: مصدر دبلوماسي تركي يكشـ.ـف عن تطورات هامة في مسار الحل السياسي للملف السوري!

تجدر الإشارة إلى أن الحديث عن قرب اعتماد مقترح جديد بين روسيا وأمريكا بشأن الملف السوري يأتي وسط العديد من التقارير الإعلامية التي تحدثت عن تقارب كبير في وجهات النظر بين القيادة الروسية وإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن الحل في سوريا.

وضمن هذا الإطار ألمح السـ.ـفير الروسـ.ـي لدى الولايات المتحدة “أناتولي أنتونوف” في حديث لوكالة “تاس” الروسية إلى أن بـ.ـلاده ترجح التوصل لتفاهمـ.ـات مع أمريكا حول الوضـ.ـع في سوريا، خاصةً بعد تقـ.ـارب وجهات النظر بين البلدين في مجلس الأمـ.ـن حول قـ.ـرار آلية دخول المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية إلى سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: