أخر الأخبار

إجراءات أمريكية عاجلة ومفـ.ـاجئة ستغير المعادلة جذرياً وتقلب الأمور رأساً على عقب في سوريا

إجراءات أمريكية عاجلة ومفاجئة ستغير المعادلة جذرياً وتقلب الأمور رأساً على عقب في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية إجراءات جديدة عاجلة ومفاجئة على الأراضي السورية خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أشارت مصادر مطلعة إلى أن الإجراءات الأمريكي من شأنها أن تقلب الموازين رأساً على عقب وتغير المعادلة في سوريا جذرياً في الفترة القادمة.

وأكدت مصادر أمريكية رسمية أن قيادة القوات الأمريكية في سوريا قررت إيقاف الدوريات العسكري المشتركة مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وذكرت المصادر أن الإجراء الأمريكي الجديد جاء بعد إعلان قيادة “قسد” تعليق عملياتها المشتركة مع التحالف الدولي بقيادة واشنطن شمال شرق سوريا احتجاجاً على القـ.ـصـ.ـف التركي ضد مواقع “قسد” في المنطقة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” في تصريحات رسمية أطلقتها أن قواتها أوقفت كافة العمليات المشتركة مع قوات “قسد” ضد تنظـ.ـيم الـ.ـدولة على الأراضي السورية.

وبينت القيادة المركزية الأمريكية أنها قررت البدء بدوريات أمـ.ـنية أخرى بمفردها وخاصة بالقوات الأمريكية، لاسيما حول السـ.ـجـ.ـون في المنطقة على أن يتم تحديد وقت بالبدء بتنفيذ تلك الدوريات لاحقاً.

وتحاول قيادة “قسد” الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية من أجل اتخاذ موقف أكثر حسماً حيال العملية التركية المرتقبة في الشمال السوري، حيث أوقفت دورياتها المشتركة مع التحالف الدولي لتحقيق هذا الغرض.

من جهتها، تحاول الولايات المتحدة الأمريكية إقناع تركيا بالعدول عن تنفيذ عمل عسكري واسع النطاق ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا، إلا أنه ووفقاً لوسائل إعلام تركية فإن أنقرة مصممة على البدء بتنفيذ العملية مهما كلف الأمر.

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” قد أعلن عن طلب وجهته الولايات المتحدة الأمريكية لتركيا بخصوص الوضع الميداني في الشمال السوري.

وأشار الوزير التركي في حديث للصحفيين إلى أن الجانب الأمريكي طلب من بلاده التفكير وإعادة تقييم النتائج التي من الممكن أن تتمخض عن تنفيذ عمل عسكري جديد شمال سوريا.

ونوه “آكار” إلى أن بلاده ردت على الطلب الأمريكي داعيةً الإدارة الأمريكية إلى الالتزام بتنفيذ التعهدات والتفاهمات المتفق عليها بين الجانبين بخصوص الشمال السوري، لاسيما مسألة إبعاد التنظــ.ـيمـ.ـات التي تصنفها تركيا على لائحة الإرهـ.ـاب مسافة 30 كيلو متر عن الحدود السورية التركية.

وتأتي المطالب المتبادلة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوضع الميداني شمال سوريا في الوقت الذي أكدت فيه مصادر تركية مسؤولة على أن التحضيرات لبدء العمل العسكري الجديد ضد “قسد” قد أصبحت مكتملة وبانتظار شارة البدء فقط.

اقرأ أيضاً: مصادر تكشـ.ـف عن قنوات سرية للتواصل بين بشار الأسد ودول الخليج.. ماذا يجري خلف الكواليس؟

فيما تشير التقارير إلى أن روسيا لا تمانع قيام تركيا بعمل عسكري للسيطرة على بعض المواقع غرب الفرات، خاصةً في حال رفض “قسد” العرض الروسي المقدم لها بشأن تسليم بعض المواقع لقوات النظام السوري.

الجدير بالذكر أن كافة المؤشرات والتحركات في المناطق القريبة من الحدود التركية مع سوريا تدل على قرب موعد إطلاق تركيا لعمليتها العسكـ.ــرية المرتقبة ضد “قسد”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: