أخر الأخبار

أسعار الذهب الرسمية في سوريا تنخفض إلى مستويات قياسية جديدة!

أسعار الذهب الرسمية في سوريا تنخفض إلى مستويات قياسية جديدة!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب في سوريا، اليوم الثلاثاء 23 مارس/ آذار 2021، انخفاضاً قياسياً سواءً في “السوق السوداء” أو بالنسبة للسعر الرسمي.

وانخفض سعر غرام الذهب خلال الساعات القليلة الماضية في “السوق السوداء” بنحو 10 آلاف ليرة سورية للغرام الواحد.

فيما سجل سعر مبيع غرام الذهب الرسمي الصادر عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق، انخفاضاً مقداره 15 ألف ليرة سورية لكل غرام واحد من المعدن الأصفر الثمين.

وفيما يلي أسعار الذهب المسجلة في الأسواق المحلية ظهر اليوم الثلاثاء 23 مارس/ آذار، بالنسبة للسعر الرسمي:

سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً: 200.000 ليرة سورية مبيع، و 199.500 ليرة سورية شراء.

أما سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً، فسجل: 171.429 ليرة سورية مبيع، و 170.929 ليرة سورية شراء.

ونبّهت الجمعية جميع محلات الصياغة بضرورة الالتزام بالأسعار الصادرة في نشرتها الرسمية، مؤكدةً أنها ستتخذ إجراءات بحق كل من يقوم ببيع الذهب بأسعار مختلفة عن النشرة، منوهة أن تلك الإجراءات قد تصل إلى إغلاق المحل.

وقد تزامن هذا الانخفاض في أسعار الذهب مع تحسن كبير وملحوظ سجلته الليرة السورية خلال تداولات اليوم، حيث ارتفعت قيمتها بنحو أكثر من 3% بالمئة.

وسجل سعر صرف الليرة السورية ظهر اليوم أمام الدولار الأمريكي 4200 ليرة سورية في سوق العاصمة دمشق.

ومع تحسن قيمة الليرة السورية، انخفضت أسعار الذهب في “السوق السوداء” أو ما يعرف بالسعر “الحقيقي الرائـ.ـج في السوق”.

وبلغ سعر مبيع غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراطاً في مدينة دمشق  إلى 203.850 ليرة سورية، و 174.820 ليرة سورية لكل غرام من عيار 18 قيراطاً.

بينما وصل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً في أسواق محافظة حلب اليوم إلى حدود الـ 202.675 ليرة سورية، و 173.900 ليرة سورية لكل غرام من عيار 18 قيراطاً.

بينما سجل مبيع غرام الذهب في محافظة إدلب، اليوم الثلاثاء 23 مارس/ آذار 2021، سعراً عند مستويات 203.800 ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراطاً، و 174.800 ليرة سورية لكل غرام من عيار 18 قيراطاً.

اقرأ أيضاً: كيف نميز الذهب الأصلي من التقليد عند الشراء.. إليكم طرق سهلة وبسيطة!

الجدير بالذكر أن الغالبية العظمى من الصاغة في سوريا لا يلتزمون بالأسعار الرسمية التي تصدر عن “جمعية الصاغة، وذلك بالرغم من الحـ.ـذيرات المتكررة بضرورة الالتزام بالسعر الرسمي الصادر عنها.

ويقوم الصاغة بإضافة بعض الأجور التي تسمى “صياغة الذهب”، وذلك من أجل أن يتناسب سعر المبيع مع الأسعار التي اشتروا بها القطع الذهبية.

ويشير العديد من الصاغة أن عدم التزامهم بالسعر الرسمي يعود لعدم استقرار سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية، بالإضافة إلى التقـ.ـلبات المفاجئة التي تشهدها الليرة خلال ساعات قليلة، الأمر الذي يجعلهم مجبـ.ـرين على البيع بالأسعار الواردة في “السوق السوداء” من أجل تأمين أرباحهم.

تجدر الإشارة إلى أن توقعات المحللين تشير إلى إمكانية أن تتجه جميعة الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق يوم الغد إلى خفـ.ـض أسعار الذهب بنحو 8 آلاف ليرة سورية، ليصبح سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط 192 ألف ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: