أخر الأخبار

أسعار الأضاحي في مختلف المحافظات والمناطق في سوريا مع اقتراب موعد عيد الأضحى لعام 2024

أسعار الأضاحي في مختلف المحافظات والمناطق في سوريا مع اقتراب موعد عيد الأضحى لعام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية أن أسعار الأضاحي في سوريا قدر ارتفعت خلال عام 2024 بنسبة وصلت إلى أكثر من 40 بالمئة بالمقارنة مع الأسعار المسجلة في مثل هذه الفترة من العام الماضي، وذلك مع توقعات بمزيد من الارتفاع كلما اقترب موعد عيد الأضحى.

وبحسب المصادر فإن أسعار الأضاحي في سوريا تختلف من محافظة إلى أخرى، حيث يتم تحديد سعر الأضحية بالليرة السورية في بعض المناطق، بينما يتم تحديد السعر بالدولار أو الليرة التركية في مناطق أخرى.

ومع اقتراب موعد عيد الأضحى لعام 2024 يتساءل عدد كبير من السوريين عن سعر الأضحية لهذا العام، وذلك في ظل عدم وجود تصريحات رسمية تحدد أسعار الأضاحي في البلاد حتى اللحظة.

وبحسب مصادرنا في سوريا، فإن سعر كيلو الخروف واقف يتراوح حالياً بين 80 حتى 90 ألف ليرة سورية، ومن المتوقع أن يصل سعر الكيلو يوم الوقفة إلى نحو  100 ألف ليرة سورية، وذلك في دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس.

وتراوح سعر الكيلو “فطيمة لحم طيب” في أسواق الماشية بدمشق بين 60 حتى 75 ألف ليرة سورية، في حين تراوح سعر كيلو الجدي واقف 50 حتى 60 ألف ليرة سورية.

فيما تراوحت أسعار أضاحي عيد الأضحى 2024 في سوريا لعجل حضري ما بين 14 مليون إلى 16 مليون ليرة سورية، وذلك في معظم المحافظات السورية وحسب الوزن.

وأشارت المصادر إلى أن أسعار الخروف في حمص وحماة هي الأرخص، حيث لم يتخطى سعر كيلو الخروف واقف 80 ألف ليرة سورية، لكن حركة البيع رغم ذلك تعتبر ضعيفة نظراً لتردي الوضع الاقتصادي وضعف القوة للشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى وجود قوانين تمنع نقل المواشي من محافظة إلى أخرى.

بينما تم تحديد سعر الأضاحي في منطقة شمال شرق سوريا بالدولار، حيث حدد سعر أقل خروف “كبش” نحو 300 دولار، حيث يصل السعر لنحو لحوالي 500 دولار للخروف ذو الوزن المرتفع الذي ينتمي لسلالات معينة يعرفها سكان المنطقة.

وأما في الشمال السوري، فقد تم تحديد أسعار الأضاحي بالدولار، حيث يتراوح سعر الأضحية في إدلب من 250 حتى 450 دولار، وذلك حسب النوع والوزن.

اقرأ أيضاً: “عمليات تجميل للخراف” موضة جديدة في سوريا على وقع التدهور الاقتصادي.. كيف تتم وما الهدف منها؟

وكانت تقارير إعلامية محلية قد حذرت من انتشار أنواع مزورة من الخراف في الأسواق السورية، حيث يتم غش الخراف من خلال إجراء عمليات تجميل لها باستخدام البوتوكس وصبغة شعر نسائية.

ويلجأ بعض التجار إلى إجراء عمليات تجميل للخراف بهدف تغيير ملامحها وسلالتها من أجل بيعها بأسعار خيالية غير مسبوقة في سوريا، حيث أن بعض السلالات تكون مطلوبة بكثرة أكثر من غيرها من سلالات الخراف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: