أخر الأخبار

أسعار أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا تصل لأرقام قياسية وحديث عن حالة نصب متكاملة يتعرض لها السوريون

أسعار أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا تصل لأرقام قياسية وحديث عن حالة نصب متكاملة يتعرض لها السوريون

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا إلى أرقام قياسية جديدة مع بداية النصف الثاني من عام 2024، وعلى الرغم من ذلك فإن الإقبال على الشراء لا يزال كبيراً في ظل تحول شريحة واسعة من السوريين نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة والبديلة.

وأصبحت أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا حل مهم لتوليد الكهرباء في ظل انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة بسبب عدم توفر مصادر الطاقة في البلاد، ونتيجة الإقبال المرتفع على شراء أنظمة الطاقة فقد وصلت تكلفة تركبيها لأرقام مليونية غير مسبوقة.

وبحسب مصادر محلية فإن أسعار أو تكلفة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية حالياً في سوريا قد وصل إلى حوالي 35 مليون ليرة سورية كمعدل وسطي أي نحو 2355 دولار، وذلك بموجب سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بتعاملات السوق السوداء.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار وتكاليف أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا إلا أن مصادر رسمية سورية تحدثت عن حالة نصب متكاملة يتعرض لها السوريون سواءً من ناحية ارتفاع الأسعار أو من جهة بيع معدات رديئة بأسعار تضاهي المعدات الأصلية.

وأشار أمين سر جمعية حماية المستهلك في سوريا “عبد الرزاق حبزه” إلى أن أسواق بيع أنظمة ومعدات وألواح الطاقة الشمسية في سوريا تعاني من عدم وجود أي ضوابط.

وكشف عن وجود اختلافات كبيرة في الأسعار بين محل تجاري وآخر، لاسيما بالنسبة إل سعر اللوحي الشمسي الواحد، حيث يصل الفارق أحياناً في السعر إلى مليون ليرة سورية كاملة رغم أن النوعية ذاتها.

ولفت إلى أن التجار باتوا يحققون أرباح هائلة من وراء بيع أنظمة الطاقة الشمسية، حيث باتت أرباحهم تصل إلى مئة بالمئة في القطعة الواحدة.

كما ألمح “حبزه” في سياق حديثه إلى وجود حالة نصب متكاملة يتعرض لها السوريون الذين يشترون أنظمة الطاقة الشمسية، حيث أن هناك أنواع كثيرة منتشرة في السوق ذات الجودة الرديئة ومجهولة المصدر وتباع بأسعار مرتفعة.

وأضاف أنه تم اكتشاف مشكلات كبيرة في العديد من الأنواع بعد شرائها، لاسيما بما يخص ناقلية التيار الكهربائي، فضلاً عن وجود غش في الوصلات الكهربائية، إذ يتم تصنيع الوصلات من الحديد بدلاً من المنحاس، الأمر الذي يسبب ارتفاعاً في درجات الحرارة بشكل غير مناسب لعمل الطاقة الشمسية بالشكل الأمثل.

اقرأ أيضاً: حالة غريبة حيرت خبراء الاقتصاد في سوريا وتحولت إلى تجارة تدر ملايين الدولارات وتوفر آلاف فرص العمل

وأفاد كذلك الأمر إلى أن الجهات المعنية اكتشفت وجود بطاريات معاد تدويرها من البطاريات القديمة وتباع في الأسواق بأسعار مرتفعة على أنها بطاريات جديدة مستوردة من الخارج وجوتها مرتفعة.

وختم “حبزه” حديثه مشيراً إلى أن الجمعية تلقت الكثير من الشكاوى من السوريين بعد تعرضهم للغش، حيث فوجئ العديد من الناس بأن أنظمة الطاقة الشمسية لم تعد تعمل بعد فترة قصيرة من تركيبها، وعند الاتصال بالجهة التي قامت ببيع المعدات لا يكون هناك رد في غالب الأحيان.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: