أخر الأخبار

أردوغان يُصعّد: مصير قوات الأسد الهلاك.. والأبواب فتحت نحو أوروبا ولن تغلق مجدداً

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أنه سيتوجه إلى العاصمة الروسية “موسكو” يوم الخميس المقبل من أجل لقاء نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” لبحث ملف محافظة إدلب.

وأعرب “أردوغان” عن أمله بالتوصل إلى تفاهمات جديدة مع الجانب الروسي لوقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد الرابعة في إدلب بعد إجراء المباحثات مع “بوتين”.

وأضاف الرئيس التركي في كلمة له ألقاها أمام ممثلي المنظمات المدنية في العاصمة أنقرة ظهر اليوم، أنه يسعى لتنشيط القنوات الدبلوماسية إلى جانب الكفاح في الميدان.

وأشار إلى أن تركيا تهدف من خلال عملياتها شمال غرب سوريا إلى منع نظام الأسد من ارتكاب المزيد من المجازر بحق أبناء شعبه.

وأوضح أن عمليات القوات التركية في إدلب أسفرت عن قتل العشرات من عناصر قوات نظام الأسد، مشيراً إلى استمرار العمليات حتى تحقيق أهدافها.

وتابع قائلاً: “لقد جعلنا نظام الأسد يدفع الثمن باهظاً، ومقابل كل شهيد من قواتنا، قتلنا العشرات من عناصر النظام، وأسقطنا طائراته ودمرنا آلياته العسكرية ودباباته”.

وأضاف: “لقنا النظام السوري درساً قاسياً، وكبدناه أكبر خسارة في تاريخه”، وتوعد قوات نظام الأسد بالمزيد بقوله: “خسائركم البشرية والمادية ما هي إلا بداية”.

اقرأ أيضاً: روسيا تراهن على استعادة سراقب قبل لقاء أردوغان وبوتين.. والمعارضة تفتح جبهة اللاذقية

ووجه الرئيس التركي رسالة للنظام السوري وروسيا وإيران قائلاً: “سنثبت لأولئك الغافلين، أن تركيا دولة كبيرة لا تنحني مطلقاً، وأقول لروسيا وإيران من جديد، ليس لنا أي مشكلة معكما على الأراضي السورية”.

وصعّد لهجته ضد قوات نظام الأسد بالقول: “سيكون مصيركم الهلاك في حال عدم انسحابكم إلى الحدود التي وضعتها تركيا”، في إشارة إلى رغبة أنقرة بانسحاب قوات النظام السوري إلى حدود اتفاق سوتشي.

وأكد “أردوغان” من جديد أن تركيا لم تكن ترغب بوصول الأوضاع في شمال غرب سوريا إلى هذه النقطة، موضحاً أن نظام الأسد هو من يتحمل مسؤولية ما آلت إليه الأمور في المنطقة.

وحول مسألة عبور اللاجئين إلى أوروبا عبر الأراضي التركية، قال الرئيس التركي: “فتح الحدود أمام اللاجئين نحو أوروبا جعل دول الأوروبيين يهرولون من أجل التواصل معنا لإغلاق الحدود”.

وحسم “أردوغان” هذه المسألة بقوله: “هذا الأمر حسم، والحدود فتحت ولن نغلقها مجدداً بوجه عبور اللاجئين نحو دول الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: أردوغان: لن نغادر سوريا.. وأبواب أوروبا ستبقى مفتوحة أمام حركة اللاجئين في المرحلة المقبلة

وأضاف إن على الدول الأوروبية أن تتحمل نصيبها من أعباء اللاجئين كما فعلت تركيا خلال ثماني سنوات مضت.

وأشار “أردوغان في هذا الإطار إلى أن عدد اللاجئين الذي عبروا الحدود نحو أوروبا منذ الإعلان عن فتح الأبواب أمام حركتهم قد وصل إلى مئات الآلاف”.

اقرأ أيضاً: معركة في سماء إدلب.. تركيا تسقط طائرتين حربيتين لنظام الأسد (فيديو)

وأكد الرئيس التركي في معرض حديثه على أن عدد اللاجئين المتدفقين نحو دول الاتحاد الأوروبي سيرتفع في الأيام المقبلة، مشيراُ إلى إمكانية وصول عددهم إلى أكثر من مليون.

ولفت إلى أن تركيا اتخذت قراراها بشأن عدم تحمل عبء مستدام لملايين اللاجئين القابعين على حدودها هرباً من بطش نظام الأسد الظالم، على حد تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: